بالصور.. الهلال الأحمر يتلقى (165) بلاغاً أثناء غبار الشرقية

الأرصاد.. الرياح الشمالية من جهة البحر أدت إلى تشتيت الغبار

بالصور.. الهلال الأحمر يتلقى (165) بلاغاً أثناء غبار الشرقية

الاحد ١١ / ٠٣ / ٢٠١٨
أعلنت غرف العمليات بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية أنها تلقت (165) بلاغاً يوم أمس السبت الموافق 22/06 /1439هـ من الثامنة من صباح السبت حتى الثامنة من صباح اليوم الأحد.
وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية فهد بن عثمان الغامدي إن من بين هذه البلاغات (62) بلاغاً لحالات حوادث مختلفة، حيث بلغت (15) بلاغا لحوادث تصادم و(4) بلاغات لانقلاب سيارات و (14) بلاغاً لحالات سقوط و (8) بلاغات حريق و(3) بلاغات احتجاز وغيرها من حالات الحوادث، و(103) بلاغات لحالات مرضية منها (16) حالة إغماء و(6) حالات لأزمات تنفسية و(2) لأزمة قلبية وغيرها من الحالات المرضية.

وأضاف: أنه تم تقديم الخدمة الطبية الإسعافية لـ (82) حالة إسعافيه من هذه البلاغات ومن ثم إسعافها للمستشفيات بالمنطقة الشرقية بينما تم تقديم الخدمة الطبية الإسعافية لـ (83) حالة من هذه البلاغات بالموقع ولم تسعَف للمستشفيات.


ودعا الغامدي المواطنين والمقيمين المبادرة إلى إبلاغ غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على رقم الخدمة الطبية الاسعافية (997) عند حدوث أي عارض صحي لا قدر الله وخاصة من الذين يعانون من الأمراض التنفسية كالربو وضيق التنفس و الابتعاد عن الأماكن المفتوحة والمعرضة مباشرةً للغبار بالإضافة إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات وإتباع قواعد السير، كما تمنى التعاون مع المسعفين وإفساح الطريق لهم لمرور سيارات الإسعاف وقت الطوارئ وعدم التجمهر عند الحوادث حتى لا يتم إعاقتهم عند تقديم الخدمة الطبية الإسعافية والقيام بواجبهم الإنساني.


وفي سياق آخر قالت إدارة التحاليل والتوقعات التابعة للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية إن موجة الغبار التي شهدتها المنطقة أمس انتهت مع ساعات العصر اليوم الاحد.
وأرجعت سبب ذلك إلى تغير منشأ الرياح؛ حيث ارتبط حدوث موجة الغبار بكون منشأ الرياح جنوبيا غربيا فكانت قادمة من الصحراء، في حين تغير منشأها بالأمس إلى رياح شمالية قادمة من البحر أدت إلى تشتيت الغبار عن المنطقة باستثناء عوالق خفيفة.
ولفتت إلى أن مدى الرؤية الأفقية ازداد من 1000 متر وقت الغبار إلى 7000 متر مما ينهي حالة التنبية التي تم إصدارها أمس الاول، مشيرة إلى أن سرعة الرياح معتدلة وتتراوح بين 10 إلى 16 عقدة.

هذا وأكدت إدارة التحاليل والتوقعات أن ارتفاع موج البحر يعتبر معتدلا بحيث لا يتعدى 3 أقدام وأنه ليس هناك أي مشكلة من ناحية دخول البحر سواء للصيادين أو المتنزهين حتى مع استخدام القوارب الصغيرة.
المزيد من المقالات
x