زراعة الشرقية: المنطقة تنتج 60 % من أسماك المملكة

زراعة الشرقية: المنطقة تنتج 60 % من أسماك المملكة

السبت ١٠ / ٠٣ / ٢٠١٨

كشف مدير زراعة الشرقية المهندس طارق الملحم، أن انتاج القوى العاملة في مجال صيد الاسماك بالمنطقة يمثل ما يقارب 60% من انتاج مصايد المملكة، مع وجود ما يقارب 2884 صيادا من مختلف الفئات يساندهم 9730 عامل صيد منهم 1040 عامل صيد سعوديا يمارسون العمل باستخدام 1892 لنشا و1190 طرادا الى جانب 345 طرادا تعمل بنظام السعودة.

جاء ذلك خلال زيارة مدير عام الادارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة د علي الشيخي، للمنطقة الشرقية لبحث سير العمل في قطاع الثروة السمكية بالمنطقة.


وتم خلال اللقاء الاطلاع على حزمة الخدمات الالكترونية المقدمة للمستفيدين، التي تتمثل في اتاحة الفرصة للصيادين للعمل عبر الخدمة الذاتية في تجديد او إصدار رخص مزاولة عملهم دون زيارة مراكز وفروع الخدمات الا في أضيق الحدود.

وذكر مدير عام الادارة المهندس الملحم أنه تم الاطلاع على تلك الخدمات التي تم إطلاقها بشكل تجريبي في محافظة الجبيل ولاقت إقبالا من قبل المستفيدين، وأنه جارٍ العمل على تعميمها على مناطق المملكة.

وبيَّن أن الزيارة شملت جولة تفقدية ومتابعة سير العمل على مرافئ الصيد بالمنطقة الشرقية وشملت الجولة مرفئ الصيد في كل من محافظة الجبيل ومحافظة القطيف والزور ودارين وفرع الثروة السمكية بمحافظة الجبيل وانتهت الجولة بمركز ابحاث الثروة السمكية بمحافظة القطيف، مشيرا الى أن ذلك جاء حرصا من وزارة البيئة والمياه والزراعة على الثروة السمكية عامة وبالمنطقة الشرقية الساحلية.

ولفت المهندس الملحم الى ان الادارة العامة تشرف على قطاع الثروة السمكية على الساحل الشرقي للمملكة، كما تعمل من خلال المختصين في مجال الثروة السمكية على حزمة من الحلقات الإرشادية والتوعوية الموجهة للعاملين في مجال الصيد وتشجع طلبة الجامعات وطلاب الدراسات العليا من الجنسين على اجراء البحوث، التي تعزز تنمية الثروة السمكية.

المزيد من المقالات