تعرف على إنتهاء صلاحية الأدوية.. تفاصيل غائبة

من خلال حملة "قطار وعي"

تعرف على إنتهاء صلاحية الأدوية.. تفاصيل غائبة

السبت ١٠ / ٠٣ / ٢٠١٨


يعتبر تاريخ انتهاء الصلاحية من العناصر المهمة والمؤثرة عند شارء المنتج بشكل عام وتحمل بعض الخطورة عند إهمالها في حالة كان المنتج دواء يُصرف لمريض، ومن هنا حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من التعامل الخاطئ مع البيانات والمعلومات الأساسية الموجودة على علبة الدواء، وشددت على أهمية اتباع الطرق المثلى لحفظ وتخزين الأدوية.


وجاء ذلك خلال الحملة التوعوية التي أطلقتها "الغذاء والدواء" بالتعاون مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تحت عنوان "قطار وعي" .



وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الحملة التوعوية تهدف إلى تعزيز مفاهيم الأمان الدوائي لدى المسافرين بالقطار بين مدينتي الرياض والدمام، من خلال تعريفهم بالمعلومات الأساسية الموجودة على علبة الدواء وطرق الاستفادة منها، إضافة إلى الطرق المثلى لحفظ وتخزين الأدوية، حيث يقدم مختصو التوعية الدوائية بالهيئة استشارات دوائية وصحية ومنشورات توعوية للمسافرين، إضافة إلى حقائب لحفظ الأدوية، مع قياس نسبة الضغط والسكري للتأكد من سلامتهم.

وقد أشارات المنشورات التوعوية التي تم توزيعها أثناء الحملة إلى التواريخ الفعلية لأنواع الأدوية من كبسولات وأقراص ومراهم وسوائل فموية وغيرها.

وأشار السلطان، إلى أن الحملة التوعوية تشمل تعريف المستهلك بالأدوية الجنسية والبحث عن البدائل المتاحة وأسعارها بواسطة الموقع الإلكتروني للهيئة وتطبيق "بك نهتم"، مع التركيز على تمكين المجتمع ليكون شريكاً في الإبلاغ عن المخالفات المرتبطة بسلامة وجودة ومأمونية الدواء من خلال الاتصال على مركز الاتصال الموّحد 19999. وأضاف أن الحملة التوعوية ستنفذ مرحلتها الثانية لتوعية مسافرين بين مدن أخرى تصل لها شبكة القطارات السعودية في الفترة المقبلة.
المزيد من المقالات