توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط في 2018

توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط في 2018

الخميس ٠٨ / ٠٣ / ٢٠١٨
أكد المصرف الأمريكي «جولدمان ساكس» توقعاته لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري عند 1.85 مليون برميل يوميًا، رغم العلامات التي ظهرت مؤخرًا على تراجع طفيف.

وقال محللون لدى البنك في مذكرة: «بيانات النفط لشهر يناير تشير إلى نمو قوي في الطلب العالمي، بما يتوافق مع الزخم الاقتصادي القوي في 2018».


وأوضح البنك أن مجموعة البيانات الاقتصادية الصادرة الأسبوع الماضي جاءت دون توقعات السوق، كما أن النزاعات التجارية والرسوم الجمركية قد تؤثر في الطلب على النفط، وأن الأثر من المرجح أن يكون تدريجيًا ويمكن تعويضه بضعف الدولار.

وأشار التقرير إلى أن تلك الرؤية المستقبلية للطلب تتجاوز النمو من منتجي النفط الصخري والدول خارج «أوبك» هذا العام، وسيؤدي إلى المزيد من التراجع في المخزونات في الربع الثالث إلى ما يقل عن متوسط مستوياتها في خمس سنوات، مما يدعم ارتفاعا آخر في السعر.

واستقرت أسعار النفط أمس الخميس بدعم من قوة الطلب بعد أن انخفضت في الجلسة السابقة تحت ضغط ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي إلى مستوى قياسي وزيادة المخزونات.

بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 64.36 دولار للبرميل مرتفعا سنتين أو ما يعادل 0.03% مقارنة مع الإغلاق السابق، جاءت الزيادة الطفيفة بعد انخفاض الخام ما يزيد على 2% في اليوم السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.16 دولار للبرميل بارتفاع سنت واحد 0.02%، وانخفض خام غرب تكساس أيضا بأكثر من 2% في الجلسة السابقة.

يأتي تماسك الأسعار بعد زيادة مخزون النفط الخام الأمريكي بوتيرة لم تكن كبيرة كالمتوقع خلال الفترة الحالية، التي تتسم بفتور الطلب في نهاية الشتاء لعوامل موسمية، حيث تغلق الكثير من المصافي النفطية لإجراء أعمال صيانة.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد ذكرت أمس الاول الأربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني إلى 425.91 مليون برميل دون الزيادة البالغة 2.7 مليون برميل، التي توقعها المحللون.
المزيد من المقالات