إنشاء أول جمعية في الشرقية لترميم البيوت التراثية

البنيان: تطوير القروض للمشاريع السياحية والحرفيين

إنشاء أول جمعية في الشرقية لترميم البيوت التراثية

الخميس ٠٨ / ٠٣ / ٢٠١٨
بحث اجتماع عقد في فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية وضم مسؤولي فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالشرقية ومسؤولي بنك التنمية والادخار تفعيل اقتراح إنشاء جمعية للتراث العمراني والمنازل التراثية بحيث يصدر لها بنك التنمية محفظة استثمارية تمول من البنك ودعم الشركاء في القطاع الخاص، تقوم بدور ترميم البيوت التراثية، وتطويرها وتوظيفها كمشاريع سياحية.

واستعرض الاجتماع برنامج قروض الترميم للمباني التراثية، كما تم استعراض مسارات التمويل للمشاريع السياحية.


وأوضح مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية م. عبداللطيف البنيان أن الاجتماع بحث تعميق التواصل بين فرع الهيئة وبنك التنمية والادخار لتطوير القروض للمشاريع السياحية وللحرفيين وترميم المنازل التراثية. وأضاف البنيان: إنه تم الاتفاق على تعزيز تمويل مشاريع البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» وطرح مشروع المنازل التراثية للاستثمار من خلال مركز الاستثمار السياحي.

وأضاف البنيان: إنه تم الاتفاق في الاجتماع على رفع التعاون بين البنك والهيئة في مجال إعداد حقائب استثمارية سياحية بالتعاون مع الشركاء لتوفيرها للمستثمرين في النشاط السياحي.

كما تم الاتفاق على تعزيز التنسيق بين الهيئة والبنك في متابعة المشاريع والطلبات المقدمة من المستثمرين. ويأتي الاجتماع في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين هيئة السياحة وبنك التنمية والادخار في دعم المشاريع السياحية.

يذكر أن الهيئة العليا للسياحة وقّعت مذكرة تعاون مع البنك السعودي للتنمية والادخار بحيث تتم الاستفادة من القروض، التي يقدمها البنك لتمويل طلبات المستثمرين في المنشآت السياحية بعد تأييدها من قبل الهيئة العليا للسياحة، والترويج للمشاريع السياحية وتشجيعها، والترويج المشترك لبرامج الدعم والتمويل للمشروعات السياحية الصغيرة والمتوسطة، إضافة الى تبني البنك السعودي للتنمية والادخار دعم المشروعات الناشئة داخل حاضنات سياحية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تقام بمعرفة الهيئة، ودعم البنك للمبادرين في المشاريع السياحية الصغيرة والناشئة.
المزيد من المقالات