الشرقية تسجل درجات حرارة صيفية.. اليوم

حالة الطقس

الشرقية تسجل درجات حرارة صيفية.. اليوم

الاثنين ٠٥ / ٠٣ / ٢٠١٨
تتخطى درجات الحرارة منتصف الثلاثينيات للكبرى بالمنطقة الشرقية اليوم، وتتفاوت مع الصغرى بـ15 درجة تقريبا، مما يؤثر في الحالة الطقسية، وتشهد مناطق الرياض والقصيم وشمال المملكة متوسطا يقارب هذه المعدلات، فيما تلامس الأربعينيات بمدينة مكة المكرمة، وتكون الأجواء مستقرة نسبيا ودافئة إلى حارّة عند الظهيرة.

وأشار الباحث المختص في البيئة والمناخ البروفيسور علي عشقي، إلى أنّ الموجات الحارّة تسبق دخول الصيف عادةً بفترة وجيزة، وبداية مارس هي مرحلة انتقالية لها طبيعة متقلبة، في هبوب العواصف الترابية بين حينٍ وآخر، ويُتوقع أن تشتد تدريجيا خلال الأيام القادمة.


وقال: الاجواء المغبرة سوف تكون سمة فصل الربيع، بمنطقة الخليج العربي اضافة لمصر وبلاد الشام، كما تتأثر العرق بشكلٍ أكبر بالموجات الرملية، التي تستمر حتى منتصف أبريل، متفاوتة في الشدة، وترجع الاسباب إلى ما يتعرض له مناخ الكرة الأرضية من تغيرات متطرفة في الآونة الأخيرة.

وبحسب الدكتور عشقي في تصريحه لـ «اليوم»، ان ما يحدث بعد المشيئة الإلهية، له علاقة بمؤثرات الدورة الشمسية الحالية 24، التي تقدّم ملامح على دخول عصر جليدي مصغر، وفي معطياته المرور بانخفاض غير مسبوق لدرجة الحرارة في أجزاء من آسيا وأوروبا وشمال أمريكا، وكذلك العواصف الرملية العنيفة والثلوج وغزارة الأمطار.

وأضاف: محليا في المقارنة تكون التقلبات الجوية أقل عنفا، عدا التوقعات بقوة العواصف الرملية التي تصادف موسم الاعتدال الربيعي، وتحدث عند تعمق المنخفضات وتشكل جبهات هوائية رطبة عبر البحر المتوسط واخرى جافة من الصحراء الكبرى، ثم تتحرك شرقا نحو الخليج.. والله أعلم.
المزيد من المقالات
x