مبادرة «خطط مدينتك 2030»

مبادرة «خطط مدينتك 2030»

الاحد ٠٤ / ٠٣ / ٢٠١٨
أطرح في هذا المقال مبادرة جديدة من مبادرات تخطيط المدن، تحت عنوان «خطط مدينتك 2030». وتكتسب هذه المبادرة أهميتها من كون مجال تخطيط المدن - الأقاليم. وتعتبر هذه المبادرة حلقة في سلسلة مبادرات طرحتها سابقا، وننوي استكمالها، للتثقيف بأهمية سياسات تخطيط المدن في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهداف رؤية المملكة 2030. ومع الجهود الكبيرة المبذولة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في إطار برنامج التحول الوطني للقطاع البلدي من خلال طرح المبادرات المهمة لإشراك المستفيدين في مراحل تحقيق رؤية المملكة ومنها مبادرة «تخيل مدينتك في عام 2030»، التي يمكن المشاركة فيها عبر بوابة المبادرة الالكترونية عن طريق الكتابة الإبداعية شعرًا ونثرًا، أو الموسيقى والرسم، أو التصوير. ومع قرب الانتهاء من مشروع مستقبل المدن السعودية، الذي تم اطلاقه في عام 2014م، ويقوم من خلاله برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» بالبحث لمدى جاهزية المدن في المملكة لتحقيق تنمية حضرية مستدامة مستقبلا، وتم اختيار 17 مدينة من مدن المملكة تشمل جميع المناطق تتم دراستها في ضوء مؤشرات مهمة منها تأسيس نظم للتخطيط العمراني، لتحديد أوجه النقص التي تواجهها المدن، ونوعية البرامج والمشروعات اللازمة للمعالجة والمساهمة في تحول المدن السعودية مستقبلًا إلى مدن حضرية أكثر جاذبية تحقق حياة أفضل لساكنيها. لكل هذه الأسباب أطرح المبادرة والهادفة لإشراك الشباب والشابات المتخصصين في مجال التخطيط الحضري والإقليمي في جامعاتنا في تخطيط مدنهم، ولتستفيد من أفكارهم وزارة الشؤون البلدية والقروية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل».

مشاركة مثل هؤلاء الشباب والشابات المتخصصين بأبحاثهم وأفكارهم ودراساتهم سيساهم في فهم احتياجات وتطلعات الجيل الجديد في مدينته مستقبلا، وهو ما تستهدفه رؤية المملكة 2030. كما تصورات هؤلاء الشباب والشابات ستكون أكثر عقلانية؛ كونها صادرة عن عقول متخصصة.


وأخيراً وليس آخراً؛ فإنني أطرح دراسة تنفيذ مبادرة «خطط مدينتك 2030» من خلال وزارة التعليم ووزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال ندوات وورش عمل لشرح أهداف هذه المبادرة وكيفية المشاركة فيها. وكذلك من خلال عمل بوابة الكترونية للمبادرة تحوي مخططات لمناطق المملكة المختلفة ومدنها وقراها، وأسئلة محددة حول أفكارهم لتحقيق رؤية المملكة 2030 بسياساتها وبرامجها التنفيذية، وكذلك أسئلة حول كيفية تحقيق الهدف رقم 11 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لتستفيد منه وزارة الشؤون البلدية والقروية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في إنجاز برنامج مستقبل المدن السعودية، وكذلك تأسيس قاعدة معلوماتية يحتاجها سوق العمل ورؤية المملكة 2030 عن مخططي مستقبل المدن السعودية.
المزيد من المقالات