«كيف تصنع فيلما؟» مرجع للمبتدئين في السينما

«كيف تصنع فيلما؟» مرجع للمبتدئين في السينما

الأربعاء ٢٨ / ٠٢ / ٢٠١٨

للمهتمين بصناعة السينما تقترح «اليوم» في هذه الزاوية هذا الكتاب المعنون بـ«كيف تصنع فيلما.. مدخل إلى الفنون السينمائية» للدكتور فهد سعود اليحيا الذي يعد مرجعا مهما للمبتدئين لما يحمله من نظريات عديدة للنقد السينمائي واقتراحه أهم الكتب السينمائية المترجمة للغة العربية التي ستساهم في توفير كم كبير من المعلومات للقارئ والمهتم في مجال السينما.

ويتناول الكتاب الذي يقع في 334 صفحة أهم المفاهيم والمجالات السينمائية الأساسية التي ينبغي على كل صانع أفلام أن يلم بها قبل أن يصنع فيلمه الأول كـ«الإخراج، والتصوير، والإضاءة، والسيناريو والحوار، والإنتاج»، فيما يستعرض المؤلف في بداية الكتاب مصطلحات الصنعة السينمائية بتوسع وغزارة مع دقة وعمق يندر أن توجد في كتاب عربي بمثل هذا الشمول.

ويتضمن الفهرس: (مصطلحات سينمائية، مدخل لا بد منه، السينما وأنا، البدايات والرواد، القصة، السيناريو، الحوار، التصوير، الإضاءة، الإخراج، التمثيل، المونتاج، الإنتاج، الديكور والاكسسوار والأزياء والماكياج، الصوت والموسيقى التصويرية، الخدع والمؤثرات، الفيلم التسجيلي، النقد السينمائي) إضافة لملحق لمقتطفات من سيناريوهات: «العزيمة» و«توم جونز» و«البوسطجي».

المزيد من المقالات