الزراعة: لن نسحب المزارع التي ليس لها صك

الزراعة: لن نسحب المزارع التي ليس لها صك

الأربعاء ٢٨ / ٠٢ / ٢٠١٨
نفى مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء م. خالد الحسيني، شائعات سحب النخيل التي لم توثق بصكوك في المحاكم من أصحابها، وقال: إن الهدف الحقيقي من برنامج التسجيل هو بناء قاعدة بيانات للمزارع المحورية، وإننا لسنا جهة تنفيذية لكشف التعديات أو سحب المزارع، وترجع هذه الأمور لأصحاب الصلاحيات وليست من أهداف البرنامج.

وأوضح أن تحويل مسمى إدارة الأراضي والحجج الزراعية إلى إدارة الموارد الطبيعية، جاء بعد إضافة البيئة والمياه إلى وزارة الزراعة، حيث تنقسم إلى 3 أقسام هي «قسم استثمار الأراضي، وقسم قضايا الأراضي والمساحة، وقسم المنتزهات الطبيعية»، حيث يهتم قسم الاستثمار بدراسة طلبات تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية أو تجارية وطلبات التملك وطلبات تأجير الأراضي الزراعية لإقامة مشاريع دواجن أو مصانع أعلاف أو مستشفيات وعيادات بيطرية أو مناحل، كما يهتم بالموافقة على طلبات التراخيص الخاصة بالكهرباء والطرق الزراعية وإقامة الاستراحات ومصانع المياه والتمور على جزء من الأراضي الزراعية.


كما يهتم قسم القضايا والمساحة بدراسة طلبات حجج الاستحكام والأبعاد والمساحة، ودراسة المشاكل الحاصلة على قرارات التوزيع من تعديات وتصحيح وضع وتعويض، ودراسة طلبات تجزئة الأراضي الزراعية والفرز والإفراغ. أما المتنزهات فيقوم بدراسة كل ما يتعلق بمتنزه الأحساء الوطني ومشاكل التصحر والاحتطاب والمراعي.
المزيد من المقالات
x