الشورى لـ«نزاهة»: حاربوا الرشوة في الجهات المشبوهة

عدم ملاءمة الاستمرار في دراسة مقترح مشروع «نظام هيئة الأمومة والطفولة»

الشورى لـ«نزاهة»: حاربوا الرشوة في الجهات المشبوهة

الثلاثاء ٢٧ / ٠٢ / ٢٠١٨
شدد مجلس الشورى على ضرورة عمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» مع الجهات الحكومية التي تصدرت قائمة «الأكثر تقديماً للبلاغات ضدها» وتتعلق بالرشوة، على محاربة هذه الظاهرة ومعالجة وضعها الداخلي، ومراجعة الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد بغرض تحديثها وتقويمها؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030.

وطلب من «نزاهة»، خلال انعقاد جلسة الشورى العادية التاسعة عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة التي عقدها أمس، برئاسة رئيس المجلس الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، التنسيق مع الجهات المختصة؛ لمعالجة أسباب تزايد حالات تجاوز نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية، واقتراح ضمانات للحد من ذلك وفق الملحوظات التي لديها.


التأكد من البلاغات

وحول حالات الافصاح والبلاغات، طالب الشورى، «نزاهة»، بضرورة التأكيد على الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالإفصاح والإبلاغ عن حالات الفساد التي تكتشفها الهيئة بحكم الاختصاص والإفصاح عن المعلومات والوثائق والمستندات كافة، المتعلقة بها، وربطها بقاعدة البيانات الوطنية المشتركة.

وصوت الشورى بعدم ملاءمة الاستمرار في دراسة مقترح مشروع «نظام هيئة الأمومة والطفولة»، ويؤيد لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب التي رأت أن صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإقرار مجلس شؤون الأسرة الذي يهدف إلى تعزيز مكانة الأسرة جاء ليحقق ما ورد في نص قرار سابق للمجلس بهذا الشأن.

خدمات البلدية

واقترح عضو الشورى د. سلطان آل فارح، أثناء مناقشة الشورى التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية للعام المالي 1437- 1438هـ، أن يكون هناك تنسيق وتعاون بين الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل عند تنفيذ المشروعات، كما طالب عضو الشورى د. محمد آل عباس، بتقييم شامل لإيرادات الوزارة ومصروفاتها؛ نظراً لحجمها الذي يوازي أكبر الشركات الحكومية.

كما اقترح عضو الشورى د. فهد بن جمعة، أن تستضيف لجنة الحج والإسكان والخدمات المعنية بدراسة تقرير الوزارة أعضاء من المجالس البلدية وعددا من المواطنين المعنيين بخدمات الشؤون البلدية عند دراسة اللجنة تقارير الوزارة السنوية، أيضاً طالبت عضو الشورى د. سامية بخاري، بسرعة إلزام أمانة جدة بتنفيذ مشروعات تصريف مياه الأمطار للحد من أخطارها.

تسجيل العقارات

وأشار عضو الشورى الأمير د. خالد آل سعود، إلى تحسن توفير الأراضي السكنية؛ لكنه رأى عدم تقدم الوزارة والجهات المعنية الأخرى فيما يخص التسجيل العيني للعقار، وتساءل عضو الشورى د. عبدالرحمن هيجان، عن النشاطات أو الممتلكات التي بصدد التخصيص ضمن أعمال وزارة الشؤون البلدية والقروية، ولاحظ عضو الشورى د. فيصل آل فاضل، تبايناً في الخدمات البلدية المقدمة بين حي وآخر داخل المدينة الواحدة.

وحول مناقشة الشورى للتقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1437- 1438هـ، اقترح عضو الشورى د. عبدالمحسن آل الشيخ، أن تضم المكتبات ذات الميزانيات المستقلة إلى وزارة الثقافة والإعلام، فيما دعا عضو الشورى د. عبدالرحمن باجودة، إلى إلغاء المكتبات الرقمية الجامعية وتوحيدها في المكتبة الرقمية السعودية، وطالبت عضو الشورى د. نورة المري، بأن تطور المكتبة خدماتها للمجتمع بتخصيص قاعاتها لعقد دورات للغات المختلفة وغير ذلك من الخدمات.

السكة الحديد

وفيما يخص المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، طالبها مجلس الشورى بتكثيف دوراتها التدريبية المقدمة لموظفيها لتعزيز ثقافة خدمة العميل وإرضاءه، إضافة إلى تضمين تقاريرها القادمة خطة زمنية محددة لبرنامجي رواد المستقبل، ووظيفتك وبعثتك، أيضاً تضمين تقاريرها المقبلة قوائمها المالية المفصلة بما يعكس الوضع المالي للمؤسسة.

كذلك طالب الشورى، الخطوط الجوية، بأن توضح برنامج تقاعد الطائرات منذ فترة دخولها الخدمة، إضافة إلى دراسة إمكانية التوسع في فتح مراكز داخل المدن الرئيسية لاستقبال الأمتعة وإنهاء إجراءات السفر.
المزيد من المقالات
x