تخصيص إصلاحية الدمام الجديدة للمحكومين

تخصيص إصلاحية الدمام الجديدة للمحكومين

الثلاثاء ٢٧ / ٠٢ / ٢٠١٨


كشف مدير إصلاحية الدمام العقيد محمد الحبيشي عن الانتهاء من 80 % من إصلاحية الدمام الجديدة، وفي غضون أقل من سنتين ستكون الإصلاحية جاهزة لجميع النزلاء المحكومين، لافتا إلى أن السجون الحالية ستكون للموقوفين والسجون الجديدة في مناطق المملكة ستكون للمحكومين فقط، وفور صدور الحكم على الموقوف يرحل إلى الإصلاحية فورا.


جاء ذلك خلال برنامج حلقة النقاش «تعزيز العمل الميداني» والذي نفذه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية الأسبوع الماضي في غرفة الشرقية بمشاركة 15 جهة أمنية ومدنية.

وتشتمل الإصلاحية الجديدة على مستشفى وملاعب ومدارس وأماكن مهيئة وغرفة طعام فاخرة، وتأتي وفق معايير عالمية تشمل كافة المرافق والخدمات المقدمة للنزلاء من تدريب وتأهيل وإصلاح وتلبِّي احتياجاتهم، مشيراً إلى أنها واحدة من بين أربع إصلاحيات جديدة في مناطق المملكة.

وأن الطاقة الاستيعابية لإصلاحية الدمام الجديدة تصل إلى 7272 نزيلاً ونزيلة تقريباً مع إمكانية استيعاب 2404 نزلاء إضافيين في حالة الاحتياج، وستكون مخصصة للنزلاء المحكوم عليهم، وسيتم تحويل المبنى القديم للموقوفين والوافدين وبعض المشاريع الأخرى.

وأنشئت إصلاحية الدمام الجديدة على مساحة تقدّر 1.8 مليون متر مربع، وتقع على طريق الدمام - الرياض، وتضم ما يقارب 55 مبنى مختلفة المهام والتصميم ويوجد مهبط للطائرات المروحية لنقل النزلاء في الحالات الطارئة وتحويلهم للمستشفيات. وتضم إصلاحية الدمام الجديدة 5 مبانٍ معدة ومجهَّزة للتدريب التقني والمهني والحِرف اليدوية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني، بالإضافة إلى 17 ورشة مجهّزة بأحدث المعدات الفنية والمهنية متخصصة في النجارة والحدادة واللحام وصيانة الحاسب الآلي وغيرها كثير، وهو ما يكسب النزلاء الثقة بأنفسهم وتسليحهم بالعلم والشهادة المعتمدة لضمان عودتهم أعضاء نافعين وصالحين لمجتمعهم، كما يضم مشروع الإصلاحية الجديدة أفكاراً ومشاريع جديدة كالبيوت المحمية لزراعة الخضراوات.

وتحتوي الإصلاحية على 38 فصلاً دراسياً لمختلف المراحل الدراسية «الابتدائية والمتوسطة والثانوية» والمرحلة الجامعية عبر برنامج التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعات المملكة، بالإضافة إلى ما تشهده الإصلاحية من تهيئة خاصة ومتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، ووجود مكتبة عامة تحتوي على كثير من الكتب وبالتعاون مع عدد من المكتبات لتزويد الإصلاحية بها بالإضافة إلى الصحف اليومية.
المزيد من المقالات