تشهد شاشات التلفزيونات الخليجية خلال شهر رمضان غزارة إنتاجية في الأعمال الدرامية لتقديمها كوجبة دسمة للمشاهد الخليجي خلال أيام الشهر الفضيل ، وتحاول كل محطة تلفزيونية جذب الانتباه لما ستقوم بعرضه ، عندما بدأت هذه القنوات منذ أيام قلائل بعرض بعض مشاهد الأعمال الدرامية التي ستعرض على شاشتها وقد أدى ذلك إلى إثارة المشاهدين وفتح شهيتهم ، وسنقوم من خلال هذه المتابعة والرصد باستعراض هذه الأعمال الدرامية السعودية والخليجية بشكل موجز:
«صياحه .. صياحه»
مسلسل من إخراج عامر الحمود وبطولة النجم محمد العيسى ، يعرض على شاشة القناة الأولى السعودية بعد صلاة المغرب ، ويشارك في بطولته علي جمعة و فاطمة الحوسني وميساء مغربي وهدى الخطيب وفاطمة عبدالرحيم، وعبدالرحمن الأحمري، عمل يمر بثلاث مراحل هي (الاستعداد للصيف ، والتمتع بالسياحة، والعودة من المصيف) ، وتم تقسيم السياحة إلى سياحة داخلية بالمنطقة الشرقية ، وسياحة خارجية بباريس، وهو يحكي قصة 3 عوائل منفصلة من الشرقية والرياض وجدة .
«الدالي»
يعرض على قناة LBC ، كما يعرض على قناة المسلسلات التابعة لشبكة أوربت ، و يجسد فيه الممثل نور الشريف شخصية سعد الدالي، شخصية سياسية مرموقة تنتمي لعائلة قوية اقتصاديا» وتمتلك مجموعة اقتصادية ضخمة ، يتعرّض لمحاولة اغتيال فاشلة ينجو منها لكنه يفقد ابنه الأكبر ، ومع بدء تحقيقات الشرطة والبحث في أسباب محاولة الاغتيال يدخل الجميع في دوامة الأسئلة ، ما حقيقة سعد الدالي؟ من القاتل؟ ماذا وراء محاولة الإغتيال؟ ، من تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين ، وبطولة نور الشريف ، سوسن بدر، محمود الجندي، صلاح عبد الله، صلاح رشوان، محمد متولّي، أسامة عباّس، وفاء سالم ، مي نور الشريف .
«ممرات ضيقة»
يعرض على قناة LBC ، وهو من إخراج محمد الشيخ نجيب ، قصة فؤاد حميرة ، و يشارك فيه عباس النوري ، كاريس بشار ، منى واصف ، أيمن رضا، عبدالحكيم قطيفان ، جيني إسبر ، جهاد سعد مكسيم خليل ، وللمرة الأولى تتطرق دراما تلفزيونية إلى موضوع سجون النساء.
«عيون من زجاج»
يعرض على قناة LBC و قناة سكوب عند الساعة 02:45 مساء ، وهو من تأليف احمد فردان وإخراج محمد القفاص ، وبطولة الفنان غازي حسين ، يعقوب عبدالله ، بدرية احمد ، فاطمة عبد الرحيم ، شيماء سبت ، تقع أحداثه في 30 حلقة .
«نعم و لأ»
يعرض على تلفزيون قطر وتلفزيون الكويت ، وهو من تأليف وداد الكواري وإخراج احمد يعقوب المقلة ، من بطولة عبدالعزيز جاسم ، أسمهان توفيق ، هدية سعيد ومحمد الحجي ، زهرة عرفات ، هبة الدري ، تدور أحداث المسلسل في مرحلتين زمنيتين قديما و حديثا حيث يتناول قصة حسن الذي لا هم له إلا نفسه حيث يعيش من اجل ملذاته ضاربا عرض الحائط بمسؤولياته تجاه أمه و أبنائه .
«بيت من ورق»
عمل اجتماعي يعرض على قناة سكوب عند الساعة 03:45 مساء ، ويتكون من 30 حلقة وهو من تأليف حسام موسى وإخراج غافل فاضل إبراهيم الحربي ، باسمة حمادة ، عبدالامام عبدالله ، مشاري البلام ، أحمد المساعد ، بثينة الرئيسي ، روان ، سمية الخنة ، محمد الشطي .
«عزف الدموع»
عمل اجتماعي يعرض على قناة سكوب عند الساعة 04:45 مساء ، ويتكون من 30 حلقة من تأليف أكرم سالم و إخراج فراج الفراج ، وبطولة الهام الفضالة ، عبدالامام عبدالله ، شيماء علي ، بدر الشرقاوي ، أحمد المساعد ، غالية ، شوق .
«الفجر المستحيل»
يعرض تلفزيون البحرين سيناريو وحوار معصومة المطاوعة وإخراج ياسر ناصر ، ويتناول الواقع الاجتماعي لثلاث أسر تكونت من زواج ثلاثة أخوة من ثلاث أخوات ، ويضم العمل محمد ياسين، إبراهيم بحر، مبارك خميس ، شفيقة يوسف ، يوسف بوهلول ، ابتسام عبد الله ، هيثم الدرازي ، عصام ناصر، شذى سبت ، جعفر الساري ، شادية ، ليلى السلمان سعيد صالح ، آلاء شاكر.
«وجه آخر»
يعرض على قناة سما دبي عند الساعة 4 مساء ويعاد عند الساعة 1 صباحاً ، وهو من تأليف سالم الحتاوي ، وبطولة سميرة احمد، خالد أمين، فاطمة عبدالرحيم ، صلاح الملا ، تطرح فكرة العمل تساؤلا مهما فى واقع مجتمعنا العربي والخليجي ألا وهو هل مهنة المحاماة انسلخت من إنسانيتها وفسخت عباءة العدالة والحق وانحرف مسارها من الطريق الصحيح إلى منعطفات ظروف الحياة الصعبة وغول الجشع والطمع الذي التهم كل قيم ومبادئ بعض أصحاب هذه المهنة وأصبحوا يسرقون الفرحة وأحلام الآخرين .
«لحظة ضعف»
يعرض على قناة البحرين ، وتقوم بإنتاجه وتأليفه وبطولته زينب العسكري ويخرجه محمد سلمان ، و بطولة غانم الصالح ، طيف ، احمد السلمان ، عبد الإمام عبدالله ، شهاب جوهر .
«سقف العالم»
يعرض على سبع قنوات هي LBC ، التلفزيون السوري ، قناة أنفنتي ، قناة البغدادية ، القناة الليبية ، ART ، ضمن ثلاثين حلقة تختصر مغامرة مليئة بالأخطار والمفاجآت بين الحاضر والتاريخ، حيث يهدف العمل إلى الردّ على الإساءات الموجهة للرسول والإسلام والتي ظهرت مؤخرا» في دول غربية وبخاصة في إحدى الصحف الدانماركية ، من تأليف حسن يوسف وإخراج نجدة أنزور ، وبطولة قيس الشيخ نجيب، سلاف فواخرجي، بيار داغر ، منى واصف، نجاح سفكوني، عبدالرحمن أبو القاسم، جهاد الأندري ، دينا هارون، تيسير إدريس، هلا يماني.
«أزهار مريم»
يعرض على قناة سما دبي عند الساعة 10.00 مساء و يعاد عند الساعة 12:00 ظهراً ، وهو من إخراج البحريني مصطفى رشيد سيناريو وحوار عيسى الحمر ، وبطولة هيفاء حسين و لمياء طارق واحمد الجسمي ويلدا و ناصر محمد و لطيفة المجرن ومحمد العمري ، وهو مسلسل اجتماعي أحداثه في العديد من الخطوط الدرامية أبطالها أفراد أسرة نورة الذين تربطهم علاقات اجتماعية شائكة تؤدي لتفجير العديد من الأحداث و القضايا المتداخلة .
«المصراوية»
ويعرض على قناة دبي عند الساعة 11.00 صباحاً و يعاد عند الساعة 7 صباحاً و الساعة 2:30 عصراً ، أحداث المسلسل تتجه إلى إحدى قرى شمال الدلتا حيث تطل البراري على البحر المتوسط ، لمرحلة تأسيس البطولة و تكوين الحكم على يدي «فتح الله الطحان» فتى قرية «بشنين» وفارسها الذي تتفرق من بين يديه الخيوط والخطوط وتتجمع في حكايات تأصيل الهوية المصرية مواكبة لبداية القرن العشرين وموازية لحركة النهضة والمقاومة والاندفاع نحو طموحات المستقبل ، ومن أبطال العمل هشام سليم في دور العمدة «فتح الله الطحان» ، غادة عادل ، كما يشارك فيه مجموعة ضخمة من النجوم منهم سميحة أيوب وروجينا و بيل الحلفاوي وسيد عبد الكريم ومحمد عبد الحافظ و سيد عزمي ، وهو من إخراج إسماعيل عبد الحافظ و تأليف أسامة أنور عكاشة .
«المقاريد»
مسلسل كوميدي اجتماعي ويعرض حصرياً على شاشة قناة دبي، ويتناول العمل العديد من القضايا الاجتماعية الخليجية التي يتم طرحها في إطار كوميدي ، ويعرض عند الساعة 5:35 مساء ويعاد عند الساعة 02:30 صباحاً ، وهو من بطولة جابر نغموش وجاسم الجابر وغيرهم ، وهو من تأليف الكاتب الإماراتي جمال سالم وإخراج الكويتي غافل فاضل .
«غشمشم2»
يعرض على قناة دبي عند الساعة 06:15 مساء و يعاد عند الساعة 02:00 صباحاً ، في معالجة لبعض القضايا الاجتماعية والفكرية بأسلوب كوميدي غير مباشر ، من بطولة فهد الحيان وحبيب الحبيب ومن تأليف فهد الحيان وإخراج أيمن الشيخاني .
«على حافة الهاوية»
ويعرض على قناة دبي عند الساعة 8.00 مساء ، وهو من تأليف أمل حنا و إخراج المثنى الصبح وبطولة جمال سليمان، سمر سامي، باسل خياط، كاريس بشار، أيمن رضا، يارا صبري، قيس الشيخ نجيب، زهير عبد الكريم، ديمة بياعة، خالد تاجا، حسن عويتي، شكران مرتجى وغيرهم من النجوم السوريين ، وهو مجموعة من القصص التي تحاكي حياة الناس المعاصرين الذين يشبهون بعضهم بتخبطهم في حياتهم, وطبيعة مشكلاتهم وقضاياهم الإنسانية الوجودية، ومشاعرهم وخوفهم والذي هو أقوى المشاعر قاطبة .
«قضية رأي عام»
تعرض على قناة دبي عند الساعة 7.00 مساء و يعاد عند الساعة 4 صباحاً ، يتناول العمل و بجرأة غير مبتذلة ولا تداعب الغرائز ظاهرة اجتماعية تتفاقم يوما بعد يوم ألا وهي ظاهرة «الاغتصاب»، في إطار دراما اجتماعية من تأليف محسن الجلاد وإخراج محسن عزيزية ، لتلقي الضوء على تلك الظاهرة المرعبة وتدق ناقوس الخطر و تصحح وضع الأنثى خاصة نظرة المجتمع ، وهو من بطولة النجمة يسرا .
«خالد بن الوليد»
مسلسل تاريخي يعرض على قناة سما دبي عند الساعة 11:00 صباحاً و يعاد 08:00 صباحاً ، كما يعرض على قناة المسلسلات التابعة لشبكة أوربت و كذلك على قناة LBC ، يضم عددا كبيرا من النجوم من بينهم سامر المصري ، سلوم حداد ، منى واصف ، بيير داغر ، وهو من تأليف عبد الكريم ناصيف ومحمد الحسيان وإخراج غسان عبدالله .
«أيامنا»
و يعرض على قناة سما دبي عند الساعة 9:30 مساء و يعاد عند الساعة 2:30 ظهراً ، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي خفيف يحاول أن يسلط الضوء على جانب من جوانب الحياة الاجتماعية في حي شعبي من خلال رموز شخصياته متعددة الألوان والتي تمثل ثلاثة أجيال ، من إخراج حسين بن حيدر وتأليف مرعي الحليان .
«شاهين»
يعرض على قناة دبي عند الساعة 9.00 مساء ويعاد عند الساعة 8 صباحاً ، وهو من إخراج محمد دحام علي وتأليف راشد الجودر ، وبطولة سعاد عبد الله ، هدي الخطيب ، غازي حسين ، خالد أمين ، جمال الردهان ، فهد عبدالمحسن ، هبة الدري ، جاسم الصالح ، مبارك سلطان ، أحمد الفرج ،تدور أحداث المسلسل حول حقبة زمنية من تاريخ الكويت الذي يرتبط بالآباء والأجداد أيام العوز وضيق ذات اليد ، والصراع بين الحق والباطل وتأثيره على نفوس البشر .
«أولاد الليل»
يعرض على قناة المسلسلات التابعة لشبكة أوربت ، وهو ثاني عمل للنجم جمال سليمان باللهجة المصرية وهو من سيناريو وحوار محمد سليمان وإخراج رشا شربتجي ، تدور أحداث المسلسل في مدينة بور سعيد حول سعيد أبو المكارم تاجر الأنتيكات البورسعيدي الذي يعمل مساعداً لعمه سلطان والذي قام بتربيته منذ صغره واعتبره الابن الذي لم ينجبه بعد أن لقي فتحي والد سعيد مصرعه أثناء مطاردة الشرطة لسلطان وفتحي وزميلهما فوزي الذي حكم عليه بالسجن المؤبد نتيجة قيام الثلاثة بعملية غير مشروعة .
«الحصرم الشامي»
يعرض حصرياً على أوربت المسلسلات من إخراج سيف الدين السبيعي وبطولة خالد تاجا، عباس النوري ، والمسلسل هو دراما تاريخية معاصرة يرصد العمل البيئة الحياتية لقصص واقعية عاشها الدمشقيون إبان القرن الثامن عشر وهي المرحلة الصعبة التي اشتد فيه الصراع بين حكام دمشق من الولاة من أسرة العظم وآغوات الميدان، ويروي الحوادث التي تقشعر لها الأبدان من قتل ونهب وسلب واغتصاب وفقر وظلم وشهامة ونضال من أجل حياة كريمة عز وجودها في ذلك الزمن الصعب .
«زمن الخوف»
يعرض حصرياً على شاشة أوربت المسلسلات وهو دراما اجتماعية معاصرة من إخراج هيثم حقي وإيناس حقي وبطولة سليم صبري، أمل عرفة، عبد الهادي الصباغ، ونادين. ترصد هذه الدراما حقبة مفصلية عاشتها المنطقة العربية في الفترة الفاصلة بين الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982 وحرب الخليج الثانية عام 1991 وذلك من خلال عائلة فاضل موظف الجمارك الذي يعيش قلقاً ويعيد التفكير بحياته من جديد، فيترك زوجته الثانية بديعة التي عاشت معه أربع سنوات ويفكر للمرة الأولى بالصلاة والبقاء بعيداً عن الرشاوي. ينتقل للعمل في الأرشيف ويفكر فيما بعد بالعيش بعيداً عن العائلة والرسم واختبار ذاته.
«فجر آخر»
على أوربت المسلسلات ، قصة وسيناريو وحوار فادي قوشقجي وإخراج فراس دهني وبطولة باسم ياخور ، يتعرض المسلسل لحياة ستة أصدقاء ينتمون لفئات اجتماعية مختلفة وتدور أحداثه في مدى زمني قصير جداً يقارب شهراً واحداً.
«راجل وست ستات»
والذي سيعرض على قناة اليوم التابعة لشبكة أوربت ، وكذلك على قناة LBC ، بطولة أشرف عبد الباقي وإخراج أسد فولادكار. المسلسل يتحدث عن عادل سعيد شاب في الخامسة والثلاثين يمتلك بازاراً بمنطقة الأهرامات وهو رجل هادئ الطباع يهوى الفن وقراءة ونظم الشعر ويسير عمله على ما يرام. لكن حياته الشخصية عبارة عن سلسلة من الأعاصير المتواصلة، فهو يعيش في شقة واحدة مع زوجته وابنته وأمه وأخته وحماته وأخت زوجته .
«أوه يا مال»
يعرض على تلفزيون الكويت وهو من تأليف شريدة المعوشرجي وإخراج احمد دعيبس وبطولة غانم الصالح، عبدالمحسن النمر، زهرة عرفات، لمياء طارق، عبدالامام عبدالله، فخرية خميس، سعاد علي، عبدالعزيز الحداد، وآخرين .
«عمشة بنت عمّاش»
يعرض حصرياً على قناة LBC أول كوميديا نسائية سعودية عن قيادة المرأة للسيارة ، كوميديا تلامس تفاصيل الحياة اليومية في إطار جديد وبإيقاع وأسلوب لافت ، سيناريو وحوار عبدالله العامر وإخراج سائد الهواري ، وبطولة مروه محمد ، عبدالله العامر، نشوى مصطفى ، شمعة محمد ، شذا سبت ، ريم عبدالله ، خطر، ميسون، عبدالله السناني ، وعلي الشهابي.
فوازير «ألف ويلة بليلة»
تعرض حصرياً على قناة LBC فوازير من أيام ألف ليلة وليلة مع باسم فغالي ، حيث يطلّ حفيد الملك شهريار الذي ورث عن جدّه مغامراته الغريبة ولكن هذه المرة في إطار تغلب عليه أضواء النجومية وسحر اللوحات الفنية الراقية ، في جو فني استعراضي يجمع بين الأسطورة والكوميديا والتشويق ، إشراف وإعداد سيمون أسمر وإخراج بشير أسمر والنص لـ(الياس حداد).
«الأصيل»
للفنان عبدالعزيز المسلم وللمؤلف باسل الشبيب ، إخراج البيلي احمد وبطولة منصور المنصور، جاسم النبهان، حسين المنصور، زهرة عرفات، هبة الدري، إيمان القصيبي، مرام، أحمد أبراج، ليلى السلمان، محمد الشعيبي.
«بين عصرين»
وهو عمل تاريخي من إنتاج احمد الجارالله وتأليف إسماعيل فهد إسماعيل، سيناريو وحوار سليمان الياسين ، إخراج عبدالله يوسف وبطولة سليمان الياسين ، انتصار الشراح، علي البريكي، سعاد علي، مشاعل شديد.
«فواصل»
يعرض على قناة فواصل بعد صلاة المغرب ، ويتناول مشاكل المجتمع العربي بشكل كوميدي ساخر في ثلاثين حلقة منفصلة ذات عناوين مختلفة ، يشارك بالعمل راشد الورثان ، عبد الله الحسن ، إبراهيم الحساوي ، فارس الخالدي ، راضي المهنا ، إبراهيم السويلم ، هزاع الهزاع ، هشام الغامدي والطفل عدنان بالعيس ، لطيفة المقرن ، سعاد علي ، بدور الحارثي ، أميرة محمد ، ابتسام العطاوي ، ريفان كنعان ، وهو من تأليف عبد الله المغيولي والمعالجة الدرامية لنورة العتيبي والإخراج د. فهد غزولي.

فواصل

صياحه