قبل ان تقرأ هذا الموضوع.. امسك الخشب وقل في سرك: اللهم لا حسد.. وانت تتطلع على الاجور الحقيقية لاهل الفن سواء الممثلون او المطربون لانها ربما اصابت بالسكتة الكلامية.. او بالاحباط وانت تشاهد الملايين تتناثر هنا وهناك بين جيوب هذا الوسط الفني.

3 ملايين
والبداية مع المطربين حيث يجلس عمرو دياب المطرب المصري على عرش الاغنية حيث حصل في شريطه الاخير (علم قلبي) على ثلاثة ملايين جنيه وبدا غير سعيد معلقاً لاحد المقربين له بانه اتخذ قرار ان يتقاضى اجره بالدولار حتى يتناسب مع ما يقدمه من جهد كبير قبل اعداد أي شريط وقد كانت البداية التنفيذية لقرار عمرو دياب حينما اتخذ قرار ان يكون اجره في أي حفلة يحضرها ويغني فيها بالدولار وقد كانت اخر حفلة اقامها عمرو مقابل 75 الف دولار وهو رقم كبير قياساً بتحويله للجنيه المصري.

800 الف
لم يكن ايهاب توفيق اسعد حظاً من عمرو فقد ابدى غضبه من ضعف اجره مقابل الكاسيت الذي يقدمه لانه يحصل على 800 الف جنيه في حين ان الشركة المنتجة تحصد الملايين بعد ان اثبتت الاحصائيات ان نسبة ايرادات كاسيت ايهاب من المبيعات كبيرة جداً.

150 الفا
اضعف الاجور كانت لبهاء سلطان المطرب الشعبي الذي يحصل على 150 الف جنيه في الكاسيت.. كما يحصل هيثم شاكر صاحب اغنية (احلف بالله) على خمسة الاف جنيه وهو رقم مثير في دنيا الفن والغناء.
اما عن الحفلات فهي حكاية اخرى حيث تتراوح الاجور ما بين 75 الف دولار وهي الاجر الذي يحصل عليه عمرو دياب و15 الف جنيه وهو الرقم الذي حدده التليفزيون المصري في حفلاته (اضواء المدينة وليالي التليفزيون).
اجور المطربات
نوال الزغبي واصالة المصري وانغام هم اصحاب اعلى الاجور ما بين كل المطربات سواء العرب او المصريون واذا كانت نوال تتقاضى عن الحفلة الواحدة ما يزيد على 200 الف جنيه فان اصالة تشترط الآن للقيام باداء اي حفلة ان تكون بمفردها وبأجر هو الاعلى ما بين كل الاجور..
وعن انغام قال احد المقربين لها ان اجر انغام غير ثابت وتحدده وفقاً لظروف الحفلة ومكان اقامتها كما انها صاحبة اعلى اجر في سوق الكاسيت بعد ان اكتشفت انها نجمة (الفرشة) الواحدة بمعنى ان كل الشرائط التي تطرحها تباع من اللحظة الاولى لنزولها في السوق وكان كاسيت (ليه سبتها) خير دليل على هذا الكلام حيث حقق ا رقاماً خيالية من نسبة المبيعات.
وفيما يخص نوال الزغبي فان اجرها ارتفع في الفترة الاخيرة بشكل مذهل حيث تتقاضى نوال عن الحفلة الواحدة ما يقرب من 50 الف دولار بينما تشترط الحصول على نسبة من مبيعات الكاسيت الخاص بها فضلاً عن اجر ثابت تحصل عليه في البداية قدره مليون جنيه.. ولا عجب وهي المطربة التي تحصل على ثلاثة ملايين جنيه نتيجة اعلان شركة مياه غازية لم يستغرق اكثر من يومين.

حالة خاصة
كاظم الساهر اشهر المطربين العرب حالة خاصة جداً من نجوم الغناء حيث انه الوحيد الذي يباشر اعماله بنفسه دون الاعتماد على مدير اعمال خاص مثل كل نجوم الغناء وقد اشار موقع الـ bbc الذي قال ان كاظم الساهر هو احسن مطرب في الوطن العربي الى ان اجر كاظم ارتفع لعنان السماء حيث وصل لـ 5 ملايين جنيه نظير اجر تسجيل أي شريط له فضلاً عن حصوله على 800 الف جنيه نظير اقامة أي حفلة.. وهذه الارقام تشير التوقعات الى انها اقل كثيراً مما يتقاضاه كاظم الساهر.
اجور الممثلين
نجوم السينما والافلام حكايتهم حكاية في ظل حالة التخبط الكبيرة والتفاوت المذهل في اجورهم حيث لم تصل بعد لبورصة ثابتة لتحديد اجور هؤلاء النجوم فهي طالعة.. نازلة مرة في صعود وبارقام كبيرة واخرى في هبوط وهذا يتوقف على نوعية الفيلم واسم البطل وحجم الارباح المتوقعة.. والمثير جداً ان نجوم السينما المصرية الكبار اجورهم اقل كثيراً من النجوم الصغار بمعنى ان عادل امام لا يحصل على اكثر من مليون جنيه في الفيلم وهو الرقم الذي يتفوق عليه اجر احمد زكي بقليل حيث حصل احمد زكي على مليون و 300 الف جنيه نظير بطولته لفيلم معالي الوزير.
نجوم الكوميديا
في المقابل فان نجوم الكوميديا هم الاعلى في بورصة السينما وعلى رأس هؤلاء الفنان الكوميدي محمد هنيدي الذي يحصل على 2 مليون جنيه في الفيلم غير نسبة من دور العرض عن الفيلم وهي النسبة التي تصل لحوالي 6 ملايين جنيه بما يعني ان هنيدي يحصل في الفيلم الواحد على 8 ملايين جنيه لكن نجم الاكشن وضع اخر.. فاجورهم اقل حيث يحصل احمد السقا على 800 الف جنيه وهو اخر اجر له عن فيلم مافيا الذي حصد كل الجوائز في المهرجانات التي شارك فيها وهو نفس اجر اشرف عبد الباقي في فيلم (رالي الفراعنة) الذي لم يعرض بعد.. بينما اختلف هاني رمزي مع منتج فيلم (عاوز حقي) حول اجره اذ عرض المنتج 600 الف جنيه بينما طلب هاني مليون جنيه. وسبحان مغير الاحوال.. فقد ارتفع اجر محمد سعد ارتفاعا مذهلا بعد النجاح الساحق لفيلمه الاول اللمبي حيث تقاضى عليه 50 الف جنيه اما الآن فأجره مليون جنيه.