الشويحطية قرية تقع على بعد 45 كلم شمال غرب سكاكا و يقطنها حوالى 18 أسرة بعد ان هجرها أهلها منذ عشرات السنين ومازال جزء قليل منهم متمسكا بالاقامة فيها رغم عدم توافر مقومات الحياة هناك حيث يحصلون على احتياجاتهم اليومية من مدينة سكاكا او من قرية زلوم على بعد 27 كلم .
والقرية كانت تضم محطة لتزويد السيارات بالوقود لكنها اغلقت قبل عامين بسبب عدم تحقيقها ارباحا كما تضم القرية مدرسه ابتدائية للبنين و اخرى للبنات فيما تفتقد للمدارس ذات الفصول العليا للجنسين كما تضم القرية مستوصفا صحيا يقدم الخدمات الطبية اللازمة لمراجعيه رغم عدم وجود طبيبة للنساء وقد ذكر بعض الاهالي انهم اضطروا لتوليد امهم داخل المستوصف بمعرفة الدكتور العام بالمستوصف.
قرية أثرية
والغريب في الامر ان اغلبية اهالي منطقة الجوف لا يعرفون موقع هذه الاثار بالقرية والسبب يعود لعدم اهتمام المسئولين عن الاثار بها.. وهي تقع على بعد كيلو ونصف الكيلو جنوب غرب الشويحطية.
وتشير أعمال المسح الأثري إلى ان موقع الشويحطية في منطقة الجوف يعد أقدم مكان استوطنه الإنسان في الجزيرة العربية وتدل على ذلك الشواهد الأثرية التي تبين ان المنطقة عاشت عهودا من الازدهار التاريخي منذ العصرين الاشوري والبابلي الذي يجيء فيهما بداية ذكر المنطقة في المصادر المدونة. ولهذا فإن منطقة الجوف تعد من أغنى مناطق المملكة بالتراث الأثري وذلك لقدم الاستيطان البشري وتدل على ذلك الآثار الموجودة التي تؤكد وجود حياة منظمة في هذه المنطقة منذ ما قبل التاريخ والمتمثلة في بعض المواقع التي تعود للعصر البالوليثي القديم والعصر النيوليثي كما توجد في الموقع آثارالرجاجيل مجموعات من الأعمدة الحجرية التي تعود إلى العصر النحاسي في الألف الرابع قبل الميلاد.
العصر الحجرى
ويذكر عضو مجلس الشورى الدكتور خليل ابراهيم المعيقل في كتابه
( بحوث في اثار منطقة الجوف ) ان الانسان استوطن منطقة الجوف منذ اقدم فترات الاستيطان في جزيرة العرب خلال عصور ماقبل التاريخ او ماتسمى العصور الحجرية وقد اثبتت المواقع الاثرية التي تعود الى هذه الحقبة والتي عثر عليها بالجوف ان الانسان استوطن هذا الجزء من جزيرة العرب منذ اقدم عصور ما قبل التاريخ ( العصر الحجري الأعلى 1.000000 - 1.250000 سنة).
فيما يشير الدكتور عبدالله المصري الى ان موقع الشويحطية يعد اقدم موقع يكتشف في اراضي المملكة العربية السعودية ويعود تاريخه الى مليون وربع المليون سنة وقد عثر في الجزء الشمالي من حوض سكاكا على عدد من المواقع تعود الى العصر الباليوليشي في الجزء الشمالي ( يقصد الشويحطية )
هذه الكنوز التاريخية لم تشفع لهذه القرية ان تخرج لترى النور وبالرغم من الاهتمام بالسياحة بالمنطقة الا ان هذا الاهتمام لم يمتد للشويحطية لأسباب غير معروفة.

مركز صحي الشويحطية