تقع محافظة خميس مشيط في قلب منطقة عسير في بداية السهول الشرقية لجبال السروات ومركزها خميس مشيط وتقع عند ملتقى وادي عنود بوادي بيشة المشهور وعلى ارتفاع 2000 متر من سطح البحر والمسافة بينها وبين مدينة ابها 25 كيلو مترا شاقا وتقع بين خطي طول 42 ـ 42 وخطي عرض 18 ـ 18.
وسميت مدينة خميس مشيط بهذا الاسم نسبة الى سوقها التجاري الاسبوعي القديم الذي كان ينعقد كل يوم خميس ويأتي اليه الناس من كافة انحاء المنطقة الجنوبية والمناطق المجاورة للبيع والشراء.
وقد تعزز موقعها التجاري والحضاري والعهد السعودي الزاهر فاحتلت المركز الاول تجاريا وصناعيا وعمرانيا في جنوب المملكة وتمثل المركز الرابع بين مدن المملكة في هذا المجال.
ويبلغ عدد سكان محافظة خميس مشيط والمراكز التابعة لها ما يقارب من خمسمائة وخمسين ألف نسمة اما خميس مشيط وحدها فيربو سكانها على الثلاثمائة والخمسين ألف نسمة وهي تمثل المركز السادس من حيث السكان بين مدن المملكة.
رقعتها الجغرافية
وتحتل محافظة خميس مشيط رقعة جغرافية كبيرة حيث تمتد من حدود محافظة احد رفيدة الى حدود محافظة بيشة بطول 150 كيلو مترا ومن حدود محافظة تثليث شرقا الى حدود مركز مدينة سلطان غربا بطول 130 كيلو مترا. وتمتد خميس مشيط من الشرق الى الغرب من قاعدة الملك خالد الجوية الى حدود مركز مدينة سلطان بعرض عشرين كيلو مترا تقريبا ومن الشمال الى الجنوب بطول 25 كيلو مترا ومساحتها الاجمالية 300 كيلو متر مربع.
ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة خميس مشيط خمسة مراكز هي: (تندحه, وادي بن هشبل, يعرى, خيبر الجنوب, المضه) وهي مراكز كبيرة تتوافر بها اغلب الادارات والاجهزة الحكومية وتخدم كل منها عددا كبيرا من القرى المجاورة. ويبلغ عدد القرى المجاورة والتابعة لمحافظة خميس مشيط حوالي 415 قرية بما فيها القرى التابعة للمراكز المرتبطة بها.
وتتمتع محافظة خميس مشيط ضمن منطقة عسير بمناخ معتدل وبمعالمها الطبيعية وتقاليدها المحلية وتعتبر ذات تاريخ وتراث حضاري فريد وطابع معماري تقليدي مميز أوجدته الاجيال التي تعاقبت عليها مما جعل منها مكانا مثاليا للسياحة بالاضافة الى ما حباها الله به من مناخ جميل في فصل الصيف ومناظر جميلة من غطاء نباتي جميل يكسو طبيعة ارضها الخلابة كما انه قد وفرت بها الكثير من عناصر الجذب السياحي في الصيف من حدائق عامة وملاعب اطفال وبرامج متنوعة ثقافية وترفيهية ورياضية تتبناها لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وتمتد طوال فترة الصيف بحيث يجد المصطاف كل يوم وليلة من ايام الصيف نشاطا مميزا يقضي به اوقاتا ممتعة اثناء اقامته طوال اجازة الاصطياف.
تعدد الانشطة
وقد تعددت النشاطات حتى شملت ايضا برامج للطفل وبرامج للمرأة والاسرة بالاضافة الى ما تتمتع به المنطقة من وجود المنتزهات الوطنية ومناطق طبيعية يستمتع بها الانسان مع عائلته وتخفف عنه عناء الحياة وضجيجها ولمحافظة خميس مشيط مركز تجاري هام وبها انشطة اقتصادية متعددة وحظيت بدعم حكومتنا الرشيدة اسوة ببقية مدن المملكة فقد منحت الدولة الكثير من القروض الطويلة الاجل ومتوسطة الاجل وبدون فوائد لكافة القطاعات الاقتصادية مما تحقق معه النمو الاقتصادي الشامل لهذه الانشطة والتي تساهم جميعها في نمو المكانة الاقتصادية للمحافظة وشمل هذا النشاط الاقتصادي ما يلي:
النشاط الصناعي
توجد بمحافظة خميس مشيط مدينة صناعية تشرف عليها وزارة الصناعة والكهرباء وبها بعض المشاريع الصناعية الكبيرة كما يوجد بعض المصانع الاخرى مثل مصانع المرطبات ومصانع الالبان ومصانع الالمنيوم والحديد والنجارة وصناعة مواد البناء ومصانع البلك الفخاري ومصانع الاثاث والديكور والثلاجات كما توجد منطقة صناعية بها الكثير من الحرف والصناعات الخفيفة.
النشاط الزراعي
يعد من النشاطات الهامة في محافظة خميس مشيط وقد كان من الانشطة الرئيسية للمحافظة في الماضي واستمر تطوره في الحاضر وكانت تصدر منتجاتها خاصة من الحبوب والمواشي الى مناطق المملكة الاخرى وقد ازداد النشاط الزراعي بشكل ملحوظ في ظل دعم حكومتنا الرشيدة عن طريق المعونات والقروض وتقديم المعدات والآلات والخبرات وينحصر في انتاج الحبوب والذرة والحنطة والشعير وجميع انواع الفواكة والخضراوات وتربية المواشي وقد اوجدت البلدية اسواقا خاصة بهذه المنتجات الزراعية للمزارعين لتسويق محاصيلهم الزراعية بأنفسهم كذلك توجد بها مزارع للدواجن لانتاج البيض واللحوم.
النشاط التجاري
هو المحور الرئيسي للنشاطات الاخرى بالمحافظة بشكل عام والمدينة ذات تاريخ طويل في التجارة في الماضي ثم تطور النشاط في ظل حكومتنا الرشيدة واصبحت المحور الرئيسي للتسويق بالمنطقة الجنوبية لما تتميز به من موقع فريد في قلب المنطقة ولاتصالها بواسطة شبكة رئيسية وهامة من الطرق بكافة المدن مما كان له الاثر الكبير في ازدياد الحركة التجارية من خلال اسواقها التي لاتهدأ على مدار الساعة كما توجد بها فروع لجميع البنوك والمصارف وثمانية فنادق من مختلف المستويات والعديد من المراكز السكنية والقرى السياحية ومستشفيات خاصة وما يزيد على 12 مستوصفا خاصا ووكالات السفر والسياحة وشركات تأجير السيارات والكثير من الاسواق والمجمعات التجارية الكبيرة واسواق الذهب والفضة ومعامل صياغتها واسواق للحرف اليدوية وغيرها.
الخدمات التعليمية
تطور عدد المدارس تمشيا مع النهضة واتساع رقعة المحافظة حتى وصلت مدارس البنين في خميس مشيط والمراكز التابعة لها الى 175 مدرسة لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية يدرس بها 70714 طالبا فيما بلغت مدارس البنات 155 مدرسة بها قرابة 000.30 طالبة.
الخدمات الصحية
نظرا للحاجة القائمة والملحة فقد انشىء مستشفى خميس مشيط العام بطاقة 50 سريرا عام 1387هـ وتمت توسعته الى 140 سريرا منها 50 سريرا للنساء والولادة وجار توسعته بطاقة 50 سريرا وبه قسم للاطفال وقسم لغسيل الكلى والعلاج الطبيعي اضافة الى ما يقرب من سبعة مراكز للرعاية الصحية الاولية اضافة الى مستشفى وسط المدينة ومستشفى الملك فهد العسكري وعشرة مراكز صحية في المراكز التابعة للمحافظة.
ومن المؤمل ان شاء الله اقامة مستشفى حديث بسعة 500 سرير وقد تم اختيار الموقع المناسب لاقامته وتم تسليمه الى وزارة الصحة.
الطرق والمواصلات
ترتبط محافظة خميس مشيط بكافة مدن ومناطق المملكة بعدة طرق رئيسية هامة وقد ساهمت هذه الطرق بشكل كبير في نمو وتطور المحافظة بشكل خاص ومنطقة عسير بشكل عام حيث تعتبر المحافظة نقطة انطلاقة هذه المنطقة الى كافة مدن المملكة لموقعها الجغرافي والتاريخي والتجاري ومن اهم هذه الطرق:
ـ طريق خميس مشيط ـ الخماسين ـ الرياض.
ـ طريق خميس مشيط ـ ظهران الجنوب ـ نجران ـ شرورة.
ـ طريق خميس مشيط ـ بيشة ـ رنية ـ الخرمة ـ الطائف.
ـ طريق خميس مشيط ـ ابها ـ مكة المكرمة ـ جدة الساحلي.
والآخر عن طريق مرتفعات السروات عبر الباحة والطائف اضافة الى الكثير من الطرق المحلية والزراعية التي تربط المحافظة بالقرى والمدن في منطقة عسير.
الحدائق
لقد قامت بلدية محافظة خميس مشيط بانشاء العديد من الحدائق في المحافظة خصوصا خلال السنوات الماضية كما تمت زراعة الآلاف من الشجيرات مع انشاء شبكة ري للمسطحات الخضراء والشجر مع العديد من خزانات المياة لاستخدامها في عملية الري ومن تلك الحدائق:
حديقة الملك فهد, حديقة البلدية, حديقة الروضة, منتزه المراث, منتزه الحرابي, حديقة الجبل, حديقة شعب ام سرار, حديقة ضمك, حديقة شباعة, حدائق الضيافة حديقة القافلة, منتزهات جدة.
كما تم انشاء حوالي 41 نافورة ومجسما جماليا في مداخل المدينة والساحات العامة والكثير منها مأخوذ من البيئة وذات لمسات جمالية لاسيما وجود منصة في الساحة الشعبية في وسط المدينة للاحتفالات والمناسبات العامة.

اهتمام بالزراعة والتشجير

نظافة مستمرة