تحطمت طائرة من نوع F15S صباح أمس الأربعاء تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية أثناء رحلة تدريبية بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالمنطقة الشرقية بالظهران وسقطت أجزاء منها على مطعم في معسكر الأمير سلطان بن عبدالعزيز.وأدى الحادث الذي وقع في الساعة الحادية عشرة والثلث صباحاً إلى وفاة طاقم الطائرة المكون من مشغل الأسلحة الرائد طيار ناصر عبدالرحمن الرشيد وقائد الطائرة النقيب طيار سلطان تركي الفرم، بالإضافة الى وفاة عامل من الجنسية المصرية كان داخل المطعم، وكذلك إصابة عدد من عمال المطعم، من الجنسية الآسيوية.
وقال مصدر مسئول في وزارة الدفاع والطيران ان التحقيق لا يزال جاريا، لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث.
وقالت مصادر خاصة لـ (اليوم) ان قائد الطائرة كان يحلق على مستوى منخفض استعداداً للهبوط، ففقد السيطرة والتحكم في الطائرة، فالتفت الطائرة مرتين حول نفسها، فقام الطيار بدور بطولي في إبعاد الطائرة عن معسكر التدريب، إلى مكان خال، لتسقط على الأرض.
وقال شهود عيان لـ (اليوم) انهم رأوا محرك الطائرة يخرج من جسم الطائرة بعد سقوطها، ليسقط على المطعم، حيث توفي عامل المطعم، فيما أصيب 3 أشخاص من الجنسية الفلبينية كانوا حينها في المطعم، وتتراوح الإصابات بين المتوسطة والبليغة.

53 عاماً من الطيران السعودي العسكري
تم تشكيل سلاح الطيران السعودي عام 1371هـ بشكل رسمي، وألحقت إداراته بوزارة الدفاع. وأول حظيرة للطيران كانت في جدة بتاريخ 5/2/1372هـ، وأصبح يعرف بمسمى مديرية سلاح الطيران، وتحولت إلى سلاح الطيران الملكي السعودي مع انتقالها من جدة إلى الرياض.
وفي شهر جمادى الآخرة من عام 1393هـ صدر المرسوم الملكي بتعديل مسمى قيادة سلاح الطيران إلى قيادة القوات الجوية الملكية السعودية، وترتبط برئيس هيئة الأركان العامة.
وخطت القوات الجوية خطوات تحديث كبيرة في جميع جوانبها. وقد أبرم عدد من المشاريع العملاقة مع عدد من الدول الغربية، لدعم قدرات القوات الجوية، لحماية أجواء ومقدسات هذا الوطن، وليتمكن أبناء هذا الوطن من التعامل مع أحدث المبتكرات العلمية المتعلقة بالطيران والعلوم الجوية.
وبلغ عددها 5 مشاريع: مشروع صقر السلام، مشروع شمس السلام، مشروع درع السلام، مشروع حارس السلام ومشروع اليمامة.

أبرز حوادث الطيران في المملكة
@ في مارس 1991م سقطت طائرة من نوع وكهيد 130 في منطقة رأس مشعاب خلال استعراض عسكري.
@ وفي 16يوليو2001م سقطت طائرة من نوع f15 في الظهران خلال استعراض عسكري.
@ وفي 6 فبراير من عام 2002م تصادمت طائرتان من نوع هوك في تبوك خلال استعراض عسكري,
@ وفي 29 من شهر يوليو من عام 2003 سقطت طائرة تابعة للدفاع المدني في محافظة النماص خلال مهمة عسكرية.

مدخل قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران

الموقع الذي سقطت خلفه الطائرة