تمكنت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية من تقديم خدمة إنسانية وعلمية بشكل مختلف للمواطن والمقيم في هذا الوطن. متخطية المفهوم التقليدي للمؤسسات الخيرية، التي تقدم المال للفقراء، لتوفر لهم السكن والخدمة العلاجية والعلم والمعرفة المتطورة جداً، بالإضافة إلى مراكز الأبحاث ذات المستوى العالمي، والمرتبطة بأحدث وأكثر المراكز العالمية تقدماً. ففي مجال الخدمات الإنسانية تعتبر مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أحد المشروعات الرائدة للمؤسسة الأم، تتألف من 4 أقسام رئيسية (الخدمات الطبية، العلمية، التقنية، التربية الاجتماعية). ويعد برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت)، رائداً في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والتعليمي داخل المملكة، من خلال شبكة اتصالات متقدمة وفائقة السرعة والتطور تغطي أرجاء المملكة، وتقدم خدماتها في 14 مجالاً. ومن المشاريع الكبيرة للمؤسسة مشروع الإسكان الخيري، الذي يقام من خلال 4 مجمعات في 4 مناطق هي عسير وحائل وتبوك ونجران، ويضم 420 وحدة سكنية، من عدة فئات من حيث المساحة. (اليوم) في الجزء الثاني من تقريرها عن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، تستعرض أهداف وأنشطة المؤسسة المختلفة:
أهداف المؤسسة
* تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل لأفراد المجتمع.
* دعم الأبحاث المتميزة في مجال الخدمات الإنسانية.
* إتاحة الفرصة للاستفادة من التقنيات الحديثة، بإقامة مشروعات رائدة للتعريف بالمستجدات العلمية المعاصرة للمساهمة في بناء وارتقاء الحضارة الإنسانية.
* مساعدة المتخصصين والباحثين في القطاعين العام والخاص، للحصول على ما يلزمهم من معلومات حديثة من مصادرها في سائر أنحاء العالم.
* التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث داخل المملكة وخارجها، للإسهام في نشر المعرفة باستخدام شتى وسائل الاتصال الحديثة التعليمية.
* التعاون مع المستشفيات والمراكز الطبية العالمية، وربطها بالمستشفيات داخل المملكة، عبر وسائل الاتصالات الطبية المتطورة، لتقديم خدمات صحية شاملة لأفراد المجتمع.
خدمات إنسانية
تعتبر مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أحد المشروعات الرائدة لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية وتتألف مشروعاتها الخيرية من 4 أقسام رئيسة، هي الخدمات الطبية، العلمية، التقنية، والتربية الاجتماعية. ويعتبر المشروع الطبي من أكبر المشروعات الطبية التأهيلية على مستوى العالم، حيث تبلغ مساحة المدينة 000، 200، 1 متر مربع، وتقع في منطقة بنبان شمال مدينة الرياض على طريق الرياض القصيم السريع، وتهتم المدينة بتقديم الرعاية الطبية التأهيلية للمرضى من ذوي الحاجات الخاصة من مسنين وبالغين وأطفال، كما تحرص مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية على توفير مناخ إنساني من الرعاية الصحية والاجتماعية، مع العناية بصفة خاصة بالخدمات التأهيلية الرائدة. وتعد مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية الأولى من نوعها في بلدان الشرق الأوسط في مجالين طبيين متكاملين، وهما العلاج الطبيعي والتأهيلي. وتقدم المدينة برامج طبية متخصصة لمرضاها من ذوي الحاجات الخاصة وغيرهم على اختلاف أعمارهم وحالاتهم، ليعودوا بعد ذلك لذويهم ومجتمعهم وهم- بإذن الله-، في أفضل وضع طبي وتأهيلي ممكن، وتمارس عائلات المرضى دوراً هاماً للغاية في عملية التأهيل، وينظر إلى هذا الدور العائلي بصفته جزءاً لا يتجزأ من برنامج التأهيل الفردي لكل مريض، ولدى المدينة برنامج يعتمد على منهج متعارف عليه عالمياً، يمكن من خلال مراقبة تطور حالة المريض.ويؤدي وجود مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في المنطقة- بإذن الله- إلى توفير الرعاية الصحية والتأهيلية لكل من هم بحاجة إليها، ضمن التطلعات إلى بناء مجتمع أفضل.
مراكز متفوقة
تقدم مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية الرعاية لمراجعيها ومرضاها المنومين، والعناية بإعادة التأهيل للحالات المتوسطة والحادة فيها، بأيدي مجموعة من الاستشاريين والأخصائيين في العلاج، وخبراء الجراحة، عن طريق المراكز التالية:
مركز إعادة التأهيل الطبي:
وهو مستشفى لإعادة التأهيل من 250 سريراً، يقدم خدمات الرعاية التأهيلية الطبية الشاملة للأطفال والبالغين لعلاج الحالات التالية: التهاب المفاصل، بتر الأعضاء، إصابات الحبل الشوكي، الإصابات الدماغية، السكتة الدماغية، أمراض القلب،الجهاز العصبي، التجبير وتقويم العظام، طب الأطفال، الآلام المزمنة، أمراض الجهاز التنفسي، صعوبة النطق والتخاطب، عدم التكيف العام، وأمراض الشيخوخة.
مركز النقاهة ورعاية المسنين:
يقدم المركز خدمات إعادة التأهيل والمعالجة الدوائية، للتركيز على إدراك البالغين والكهول من خلال فريق مؤهل علمياً ولديه الخبرة الكافية في هذا المجال.
مركز العيادات الاستشارية الخارجية:
يقدم المركز كافة الاحتياجات العلاجية والجراحية للمرضى من خلال عيادات استشارية متكاملة لكافة التخصصات الطبية بما في ذلك خدمات الجراحة وطب الأسنان.
مركز تنمية الطفل:
يقدم المركز برامج تعليمية وعلاجية للأطفال دون سن العاشرة، من الذين يعانون إعاقات بدنية في النمو واعتلالات تنموية، ويضم المركز فصولاً دراسية ونشاطات وعيادة ومرافق ترفيهية، ويستوعب المركز 150 طفلاً.
التدريب والتعليم
يعتبر برنامج تأهيل وتدريب الموظفين السعوديين في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أحد أهداف هذه الإدارة، ويهدف إلى تأهيل وتدريب العاملين السعوديين نحو عطاء أفضل وأداء متميز كل وفق تخصصه. ويتكون مبنى الإدارة من 4 أقسام ويضم مكاتب الجهاز الإداري ومرافق التدريب، ومكتبة طبية، بالإضافة إلى قاعة المؤتمرات وتتسع لـ 400 شخص، جهزت بنظام سمعي وبصري وأجهزة اتصالات فضائية، وتستخدم لعقد المؤتمرات والندوات.
برنامج المديونت
تأسس برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية ميديونت عام 1998م، ليكون ضمن منظومة مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية كبرنامج رائد وفريد في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والتعليمي داخل المملكة، وربطهما بشبكة اتصال متطورة تصلهما بالمراكز الطبية ومراكز الأبحاث والتعليم الداخلية والعالمية. وفي البداية اتجهت ميديونت للتركيز على الخدمات ذات الصلة والارتباط الوثيق بالمجالين الصحي والتعليمي، إلا أنه بفضل الله تعالى تم امتلاك ميديونت لشبكة اتصالات متقدمة وفائقة السرعة والتطور تغطي أرجاء المملكة باستخدام تقنيات الأقمار الاصطناعية والألياف الضوئية، وشبكات الميكرويف الرقمية الدقيقة والإمكانيات الفنية والتقنية المتقدمة، وقد ساهمت بشكل واضح في توسع أنشطة ومجالات خدمات ميديونت لتصبح محط اهتمام الكثير من المنظمات والمنشآت على مختلف القطاعات.
خدمات ميديونت
عمدت ميديونت إلى الاستثمار في بناء وتأسيس بنية تقنية ذات جودة عالية وهذا بدوره زاد من تنوع الخدمات المقدمة مع الحفاظ على الجودة والنوعية على أعلى المستويات مما جعل ميديونت تستقطب اهتمام الكثير من المنشآت والمرافق على مختلف القطاعات، ومن خدمات وأنشطة ميديونت ما يلي:
الطب الاتصالي:
ويعمل على تقديم خدمات التشخيص الطبي للمريض ومتابعة ملفه الطبي وإجراء عملية الفحص والعلاج عن بعد، كما تمتد إلى أكثر من ذلك لتشمل الاستفادة من الخبرات الطبية المتاحة دون الحاجة إلى انتقال الطبيب المعالج وكذلك المريض، كما تكفل للمريض الحصول على الرعاية الطبية المتميزة دون عناء السفر أو الانتظار. ويمكن لجميع المستشفيات التخصصية والعامة والمراكز الطبية المتخصصة الاستفادة من هذه الخدمة.
التعلم عن بعد:
تستطيع ميديونت بسهولة أن تخدم قطاع التعليم عبر شبكة الكمبيوتر، وأن تدعم برامجه عن طريق نقل المحاضرات والندوات والدروس المتلفزة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية للطلاب أو المحاضرين أينما كانوا مستعينة بتقديم كافة أشكال المساندة والإيضاح اللازمة، كما تقوم ميديونت بتقديم خدمات وأنظمة التعليم عن بعد للجامعات والمراكز التعليمية والتدريبية على حد سواء.
خدمات الاتصال والمؤتمرات متعددة الأطراف:
تمتلك ميديونت التقنية والخبرات اللازمة لإجراء عملية الاتصال المرئي بين نقطتين بغض النظر عن التباعد الجغرافي لهما مما يحد من تكاليف الانتقال والسفر ويحقق الاستغلال الأمثل للوقت، ولكن ما يميز ميديونت بصفة فريدة إمكانية إجراء عملية الاتصال المرئي لعدة أطراف مع بعضهم في نفس الوقت بحيث يصبح المجتمعون وكأنهم في قاعة اجتماعات واحدة رغم المسافات الفاصلة بينهم جغرافيا سواء محلياً أو دولياً، ويمكن لكل جهة ذات فروع في مناطق أو دول مختلفة الاستمرار على الاتصال بتلك الفروع والاستفادة من هذه الخدمة المتميزة.
تصميم وتجهيز الشبكات:
تضطلع ميديونت بتقديم حلول متكاملة للشبكات وعمليات الربط اللازمة للفروع بالمراكز الرئيسية للمنشآت والمنظمات ذات الفروع المنتشرة داخل وخارج المملكة العربية السعودية وذلك بفضل القدرات المتاحة والكفاءات اللازمة لتحقيق ذلك , وتتميز ميديونت بتقديم خدمات الربط الشبكي السلكي واللاسلكي على أعلى مستويات الجودة.
الإسكان الخيري
انطلاقا من حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة على تلمس حاجات المواطنين وتفقد أحوالهم وتلبية وتطلعاتهم , خاصة المحتاجين وذوي الظروف الخاصة تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى الذي يدعو اليه ديننا الحنيف , فقد أمر سموه ـ يحفظه الله ـ بأن تعتمد المؤسسة ضمن مشروعاتها الخيرية إنشاء مجمعات لاسكان الأسر السعودية الفقيرة في مناطق المملكة. وإنفاذا للتوجيه الكريم باشرت المؤسسة منذ عام 1421 تنفيذ مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان. وقد شمل المشروع حتى عام 1424 هـ إنشاء مجمعات في 4 مناطق هي عسير وحائل وتبوك ونجران , تضم ما مجموعه 320 فلة سكنية بعدة فئات من حيث المساحة , روعي في تصميمها خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية , والمتانة في التنفيذ , هذا بالإضافة الى المرافق المساندة لخدمة تلك المجتمعات في المساجد والمدارس والمستوصفات والطرق والحدائق.
عسير
يقع المشروع في مدينة القحمة بمنطقة عسير على طريق ابها ـ جدة الساحلي , ويشغل أرضا مساحتها 187 ألف متر مربع واجمالي مساحة المباني لكامل المشروع 20,464 مترا مربعا ويتكون المشروع من 100 فلة سكنية مؤثثة من دور واحد بمساحة 161 مترا مربعا كل فلة مقامة على ارض مساحتها 600 متر مربع تشتمل على: 3 غرف نوم , مجلس , طعام , صالة معيشة مطبخ 3 دورات مياه , كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه ارضيا وخزان مياه علويا وبيارة صرف.
ومسجد بمساحة 906 امتار مربعة يستوعب 500 مصلى , إضافة لمصلي النساء. ومدرستين ابتدائيتين إحداهما للبنات والأخرى للبنين , كل مدرسة مقامة على ارض مساحتها 3,500 متر مربع مساحة المبنى 1,355 مترا مربعا وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 تلميذا , مكاتب الإدارة , غرف المدرسين , مختبر و غرفة رسم , مقصف , مرافق خدمات , فناء داخلي بمساحة 400 متر مربع.
مستوصف: بمساحة 500 متر مربع يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء غرفتي علاج وضماد , عيادة أسنان , غرفة أشعة , مختبر , صيدلية منطقة انتظار للرجال وأخرى للنساء مكتب الإدارة سكن الحارس , كراج سيارة الإسعاف , وسكن الممرضات.
مركز اجتماعي: بمساحة 545 مترا مربعا يحتوي على بهو رئيس , 6 فصول تعليم , مكتبة 4 مكاتب , صالة العاب للأطفال , وسكن الحارس.
كما يشتمل المشروع على الطرق الداخلية ومواقف السيارات والحدائق والأرصفة , وقد تولت الجهات المختصة تمديد شبكات الكهرباء والمياه والهواتف والإنارة.
تبوك
يقع المشروع في مدينة تبوك على طريق ضبا ويشغل أرضا مساحتها 132 ألف متر مربع واجمالي مساحة المباني لكامل المشروع 27,210 أمتار مربعة.
ويتكون المشروع من 100 فلة سكنية مؤثثة ذات طابقين بمساحة بناء 225 مترا مربعا للفلة , كل فلة مقامة على ارض مساحتها 600 متر مربع تشتمل على 3 غرف نوم , مجلس , طعام , صالة معيشة , مطبخ , 3 دورات مياه , كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه ارضي وخزان مياه علوي , وبيارة صرف.
مسجد: بمساحة 609 امتار مربعة يستوعب 500 مصلي إضافة لمصلى النساء.
مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنات والأخرى للبنين كل مدرسة مقامة على ارض مساحتها 3,500 متر مربع مساحة المبنى 1,355 مترا تحتوي كل مدرسة على 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 تلميذا , مكاتب الإدارة , غرف المدرسين , مختبر , غرفة رسم , مقصف , مرافق خدمات , فناء داخلي بمساحة 400 متر مربع.
مستوصف : بمساحة 500 متر مربع يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء، غرفتي علاج وضماد، عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، منطقة انتظار للرجال وأخرى للنساء، مكتب الإدارة، سكن الحارس، كراج سيارة الإسعاف، وسكن الممرضات .
حائل
يقع المشروع في مدينة الحائط بمنطقة حائل. ويشغل أرضا مساحتها 160.228 وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع 22840 مترا مربعا ويتكون المشروع من 100 فلة كل فلة مقامة على أرض مساحتها 332 مترا مربعا موزعة على 3 فئات .
فئة (أ): فلة ذات طابق واحد بمساحة 140 متراً مربعاً وتحتوي على مجلس، صالة معيشة/ طعام، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه .
فة (ب): فلة ذات طابق ونصف الطابق بمساحة 220 متراً مربعاً وتحتوي على مجلس، صالة معيشة / طعام، مطبخ ، 3 غرف نوم، 3 دورات مياه .
فئة (ج) : عدد 28 فلة ذات طابقين بمساحة 280 متراً مربعاً وتحتوي على مجلس، صالة معيشة / طعام ، مطبخ 5 غرف نوم، أربع دورات مياه .
وتتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضيا وعلويا وبيارة للصرف الصحي. علما بان جميع الفلل تم تأسيسها على أساس طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلا .
مسجد : بمساحة 610 أمتار مربعة يستوعب 500 مصلي، إضافة لمصلى النساء أما أعمال الموقع الطرق والأرصفة ومواقف السيارات والحدائق والإنارة وشبكات الكهرباء والماء والهاتف وإنشاء مدرستين فسيتولى مجلس منطقة حائل التنسيق مع الجهات الحكومية لتأمينها .
نجران
يقع المشروع في مدينة نجران. ويشغل أرضا مساحتها 105.400 متر مربع ويتكون المشروع من 120 وحدة سكنية ذات طابق واحد. كل وحدة مقامة على أرض مساحتها 256 مترا مربعا وتحتوي على مجلس استقبال، وصالة عائلية، مطبخ، غرفتي نوم ودورتي مياه. كما تتضمن كل وحدة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضيا وعلويا وبيارة للصرف الصحي .
منطقة الخدمات : بمساحة 24.219 متراً مربعاً تتوسط الحي السكني وستتولى بلدية منطقة نجران توزيعها على الجهات ذات العلاقة المعنية بإنشائها. كما يشمل المشروع الطرق الداخلية ومواقف السيارات وممرات المشاة وتتولى الجهات المختصة تمديد شبكات الخدمات .
برنامج التربية الخاصة
أنشئ برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة، سنة 1996/1997م ، بعد موافقة صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة، وحرصه على دعم المؤسسات العلمية وكل ما يتعلق بالتربية الخاصة، من حيث مجالاتها العلمية ومن حيث طرائق تعليمها وأنشطتها العلمية والتدريبية، وأساليب التنشئة والتعليم. وأنشئ البرنامج على نحو متكامل، ليكون من بين البرامج الدراسية لجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، في إطار اتفاقية للتعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، لإعداد متخصصين في مجال تربية ذوي الحاجات الخاصة ، وتأهيلهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .
وقد تم إلحاق 28 دارساً ودارسة بالمنح المخصصة للمؤسسة، للحصول على الدبلوم العالي ودرجة الماجستير في مجالات التربية الخاصة: التخلف العقلي وصعوبات التعلم، والتفوق العقلي والموهبة . كما تم منح 14 منهم درجة الماجستير في التربية الخاصة، وحصل 3 آخرون على درجة الدبلوم العالي في المجال نفسه. ويدرس حالياً بالجامعة 11 دارساً ودراسة في مراحل مختلفة . كما التحق عدد من المتخصصين بمجال التربية الخاصة بدورات تدريبية تطويرية متعددة، تعقد خلال كل سنة من سنوات الاتفاقية . بالإضافة إلى عقد ندوة سنوية للمتخصصين والعاملين في حقول ومرافق خدمات ذوي الحاجات الخاصة .
برنامج الدراسات بكاليفورنيا
قدم صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة منحة لجامعة كاليفورنيا ـ بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية، لإنشاء برنامج سلطان بن عبد العزيز آل سعود للدراسات العربية والإسلامية، مقدارها 5 ملايين دولار أمريكي . وافتتح البرنامج وبدت أنشطته بتاريخ 23/1/1998م ويعد هذا المركز مساهمة فاعلة ومهمة للمراكز المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية، في مجال الدراسات العربية والإسلامية، ويشتمل البرنامج على الأنشطة التالية :
برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية لزيارات الأساتذة :
وقد خصص له مليون دولار لاستقطاب أساتذة متميزين من المملكة والعالم العربي لتدريس ما يتعلق بالعالمين العربي والإسلامي .
برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للعلماء والزائرين وطلاب الدراسات العليا :
وحدد له مليون دولار أمريكي ليستفيد منه الأكاديميون والزائرون، والحاصلون على زمالات ، لدراسات ما بعد الدكتوراه والطلاب الذين لديهم قبول للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا ـ بيركلى ، ممن يدرسون موضوعات تتعلق بالعالمين العربي والإسلامي في مجالات اللغة، والتاريخ، علم النفس، علم الإنسان، وغيرها من المجالات الأكاديمية .
صندوق مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية لتمويل البحوث :
حدد لهذا الصندوق مليون دولار أمريكي، لتقديم الدعم المالي اللازم لأساتذة الجامعة، والعلماء الزائرين، وطلاب المراحل المتقدمة في الدراسات العليا ، ممن يقومون بإجراء بحوث ودراسات عن المدن ( التاريخية الإسلامية) ودراسة الواقع الاجتماعي لمختلف المناطق في العالمين العربي والإسلامي. ويقدم الدعم المالي، للباحثين في صورة منح، لاقتناء المراجع البحثية والكتب أو حضور الندوات العربية والمؤتمرات، وما يتضمنه ذلك من مصاريف السفر ونحوها .
صندوق مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية لتمويل الاتصالات الخارجية :
وقد خصص له مليون دولار أمريكي، لدعم الأنشطة العامة، والتي يدعى لها أكاديميون من العالمين العربي والإسلامي للمشاركة فيها :
إنشاء مقر لمركز دراسات الشرق الأوسط :
عن طريق التملك وتهيئته للاستخدام ، كمكاتب وصالات استقبال، ولعقد الندوات والمؤتمرات بمساحة تقدر بحوالي 3000 قدم مربع .
برنامج الدراسات ببولونيا
وهو برنامج مماثل لبرنامج جامعة كاليفورنيا ويهدف إلى خدمة الدراسات الإسلامية العربية خاصة في مجالات اللغة والتاريخ والاجتماع وعلم الإنسان وغيرها من المجالات الأكاديمية .
مرض الخرف
برعاية صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة، تم إجراء بحث علمي بإشراف باحثين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، عنوانه : مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية : انتشاره والخصائص المرتبطة به ويعتبر هذا البحث من حيث قيمته أول بحث رائد في المملكة يتم تمويله بإنفاق المؤسسة، بتكلفة قدرها ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف ريال.
وقد شارك في إجراء هذا البحث عدد من الباحثين المختصين في مجالات مختلفة، كعلم الاجتماع، والطب، وعلوم العقاقير، والأدوية، وطب الأعصاب، والأمراض العقلية، والمجالات الأخرى ذات الصلة. وبدأ البحث بتاريخ 18/5/1996م ، واستغرق إجراؤه ثلاث سنوات، وشمل سائر محافظات المملكة. وقد تم الانتهاء من البحث وطباعته وتوزيعه على الجهات التي تعنى بالمسنين، ومن لهم علاقة بمرض الخرف، للاستفادة من نتائجه في مجال الأمراض، والتي يعانيها المسنون، وفي مقدمتها ضعف الإبصار، ومرض السكري، والروماتيزم، وضغط الدم، وغيرها من الأمراض المزمنة وغير المزمنة، إضافة إلى الأمراض التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعض الخصائص السكانية (الديموغرافية) والأسرية للمسنين .
الموسوعة
من مشاريع المؤسسة العلمية تدشين وإصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وتقوم بإدارتها مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع وصدرت منها الطبعة الثانية وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بتخفيض قيمة الموسوعة إلى النصف من سعرها السابق .
علاقات المؤسسة
المؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية من خلال التعاون المشترك معها ودعم أنشطتها وبرامجها كما تقوم المؤسسة بدعم كثير من الندوات والمؤتمرات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم داخل المملكة، وقد حصلت مؤخراً على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام وهي لا تدخر جهدا في خدمة الفرد والمجتمع بتوجيه وأشراف من رئيسها الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز حيث جاء إنشاء المؤسسة امتداداً لسلسلة كريمة من أعماله الخيرية ومتابعة مستمرة من أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز ومجلس أمنائها الموقر .

رفاهية وأناقة وفى الاطار الأمير فيصل بن سلطان

منشآت توفر الراحة والنقاهة للمرضى