انتزع وودي ألن الاضواء في فينيسيا مع بدء الدورة الستين لاقدم مهرجان سينمائي في العالم باحتفال متلألئ في الليدو حيث تجري فعاليات المهرجان و عرض أحدث فيلم فكاهي للممثل والمؤلف والمخرج الامريكي.
وسيجري تكريم الممثل المصري المولد عمر الشريف حيث سيتلقى الاسد الذهبي تكريما لانجازاته طوال حياته السينمائية ومن المتوقع ان يكون قد وصل هو الاخر امس. وكتب الشريف مقالا في جريدة كورييري ديلا سيرا يوم الاربعاء معربا عن سعادته بالتكريم أعترف أن جائزة الاسد الذهبي جعلتني سعيدا بقدر ما يمكن أن يتحدث الانسان عن السعادة اليوم. وقال الممثل العجوز عمر الشريف (71 عاما) الجائزة تأتي في الوقت المناسب تماما حيث يوافق هذا العام مرور خمسين عاما على ممارستي مهنة التمثيل عام 1953 . شاركت خلالها في 80 فيلما ومن الافلام المرشحة للمركز الاول في فينيسيا فيلم الاخوين كوين قسوة لا تحتمل بطولة كلوني وزيتا جونز وبيلي بوب ثورنتون وفيلم ريدلي سكوت رجال من عيدان الكبريت والذي يقدمه نجم الفيلم نيكولاس كيدج. وقصة غرام ألن بالمدينة معروفة على نطاق واسع، حيث عرضت أفلامه بانتظام في المهرجان وتزوج سون يي سرا في فينيسيا عام 1997. لكن المخرج الذي يتجنب الاحتفالات عادة لا يحضر مهرجان السينما الايطالي الدولي على الاطلاق .
وقال ألن للصحفيين بعد نزوله من الزورق السريع الذي أقله مع عائلته إلى الليدو جئت هنا لكي أعلن امتناني لايطاليا .
واستقبل النقاد أحدث أفلامه أي شيء آخر استقبالا حسنا أثناء عرضه للصحفيين والإعلاميين. ويقدم الفيلم الذي شاركت في بطولته كريستينا ريتشي وجاسون بيجز علامة مميزة لسخرية ألن ويدور حول علاقة غرامية معقدة بين كاتب من نيويورك (يقوم بدوره بيجز) وأماندا (تقوم ريتشي بدورها). وقال ألن عن الفيلم العالم الآن مليء بالتوتر. وهذا الفيلم يدور حول انعدام الامل.
ولكن المخرج البالغ من العمر 67 عاما كان الاول في قائمة طويلة من المشاهير الذين ينتظر وصولهم على البحيرة حتى السادس من أيلول/سبتمبر موعد انتهاء المهرجان.
ومن المتوقع أن يكون هوليوود المسمى ساحر النساء جوني ديب قد وصل إلى جانب نيكول كيدمان وجورج كلوني وكاترين زيتا جونز ونيكولاس كيدج وسلفستر ستالوني وأنتوني هوبكنز امس الى مقر اقامة المهرجان.
ومن الافلام المتنافسة على الفوز بالاسد الذهبي فيلم شارع الزهور للمخرجة الالمانية مارجريتا فون تروتا وفيلم صباح الخير مساء للايطالي ماركو بيلوتشيو وفيلم خـــيال في الارجـنتين للمخــرج البريطاني كريستوفر هامبتون وبطولة أنطونيو بانديراس وإيما طومسون.