قالت محطة التلفزيون الفرنسية فرنسا-2 في موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة إن صوت انفجار سمع في الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية ونقلت محطة التلفزيون ذلك عن محقق أتيح له الاطلاع على الصندوقين.
وأضاف المحقق أن الانفجار لا يتسق مع عطل في المحرك.
من جانبها اعلنت القاهرة الجمعة ان المسؤول المصري عن اللجنة المكلفة التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء سيعقد مؤتمرا صحافيا مساء السبت لاعلان ما توصلت اليه نتائج التحقيق حتى الآن.
وقالت الحكومة في بيان ان المؤتمر الذي سيعقد في مقر وزارة الطيران المدني سيشارك فيه كل من وزير الطيران المدني حسام كمال ورئيس اللجنة الخماسية المكلفة التحقيق في الكارثة الجوية ايمن المقدم وذلك "للإعلان عن ما توصلت إليه نتائج التحقيقات التي أجرتها بشأن الحادث وجمع الأدلة حتى الان".
وكان مصدر قريب من التحقيق الجمعة قد اعلن لوكالة فرانس برس ان تحليل الصندوقين الاسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة، وخبرة المحققين، تتيح "بقوة ترجيح" فرضية الاعتداء كمسبب لسقوط الطائرة الروسية في سيناء. في وقت قال البيت الأبيض ان الرئيس الامريكي باراك أوباما أصدر بيانا عن احتمال وجود قنبلة على الطائرة الروسية استنادا إلى معلومات خلال اليومين الماضيين.
واضاف هذا المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الاصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بان "كل شيء كان طبيعيا" اكان على مستوى الالات او الاحاديث حتى الدقيقة ال24 للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجىء ما يدل على "انخفاض مفاجىء جدا للضغط ناتج من انفجار".
وتابع المصدر ان "المحققين استنادا الى المعلومات المستقاة من الصندوقين الاسودين وايضا من ملاحظاتهم التي جمعت من مكان سقوط الطائرة اضافة الى خبرتهم، يرجحون بقوة فرضية الاعتداء".
وقال المصدر نفسه ايضا ان "فرضية الانفجار الناتج من خلل فني او حريق مستبعدة بشكل كبير لان التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال وكان الطياران سيقولان شيئا".
لكن المصدر تدارك "ان فرضية الانفجار العرضي العنيف تبقى ممكنة ايضا نظريا، الا انها هنا وانطلاقا من الوقائع تعتبر ضئيلة الاحتمال بشكل كبير" قبل ان يضيف "ان اي طائرة لا يمكن ان تتوقف بهذا الشكل المفاجىء عن بث معلومات وهي تحلق على ارتفاع كبير ما لم يكن هناك انفجار".



####"دردشة" تدعم نظرية إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة####

قالت مصادر مخابرات غربية إن جواسيس بريطانيين وأمريكيين التقطوا "دردشة" من أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أخرى على الأقل ينبئ باحتمال أن قنبلة ربما تكون مخبأة في مخزن الأمتعة هي سبب سقوط طائرة مدنية روسية يوم السبت الماضي وموت 224 شخصا هم كل من كانوا على متنها.
وقالت المصادر المخابراتية الغربية إن جزءا من التقييم بشأن القنبلة جاء من اتصالات تم رصدها من أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أو أكثر شملها التحقيق.
وقالت المصادر المخابراتية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموقف إن الدليل ليس قاطعا وإنه لا يتوفر دليل جنائي أو علمي يدعم نظرية القنبلة.
وقال أحد المصادر "لسنا في حالة يقين حتى الآن لكن هناك احتمالا كبيرا وذو مصداقية بأنها كانت قنبلة."
وقال مصدران على علم بالأمر إن قنبلة ربما خبئت وسط الأمتعة في مخزن الأمتعة بالطائرة. ورفض المصدران تقديم أي معلومات إضافية.
وقال مصدر أمريكي إن المخابرات رصدت "دردشة" بشأن القنبلة يشمل تفاصيل متضاربة عن المكان الذي قد تكون القنبلة زرعت فيه.


###بوتين يأمر يتعليق الرحلات الجوية الروسية لمصر وإعادة المواطنيين الروس ####


وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة على تعليق الرحلات الجوية الروسية لمصر. كما اعطى توجيهات بإرساء التعاون مع مصر لضمان سلامة الرحلات الجوية. وأمر بوتين الحكومة بوضع آلية لإعادة الروس من مصر.
نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق اليوم الجمعة على تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر. وقال بيسكوف إن بوتين أمر الحكومة الروسية بوضع آلية لإعادة الروس من مصر. وقال ان تعليق الرحلات لا يعني أن تحطم الطائرة الروسية ناجم عن عمل إرهابي. وقال الكرملين ان الرحلات الروسية إلى مصر ستتوقف لحين الوصول إلى مستوى مطلوب من الأمن في هذا المجال مع القاهرة.
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أوليج سافونوف رئيس وكالة السياحة الروسية الحكومية قوله إن نحو 45 ألف روسي يقضون إجازاتهم حاليا في مصر.
وكان رئيس وكالة الأمن الاتحادي الروسي الكسندر بورتنيكوف قد صرح اليوم الجمعة إنه يجب على روسيا تعليق كل طائرات الركاب إلى مصر إلى أن تعلم سبب تحطم احدى طائراتها في شبه جزيرة سيناء مطلع الأسبوع.
وأضاف "إلى أن نعلم الأسباب الحقيقية لما حدث أرى أن من المناسب وقف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.
"وقبل كل شيء يتعلق الأمر برحلات السياحة."
جاءت تصريحات بورتنيكوف بعد تحطم طائرة ايرباص ايه 321 كانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية يوم السبت فقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.