بدأت الهيئة الملكية بالجبيل إنشاء المقر الجديد لمباني الكلية الجامعية بنين وبنات في حي المطرفية بالجبيل الصناعية، وقالت الهيئة الملكية: لقد خصصت مساحة تقدر بحوالي (2) مليون متر مربع للكلية ومن المتوقع الانتهاء من مرحلته الأولى نهاية عام 2019م.
وأوضحت الهيئة أن طاقة الكلية الاستيعابية تصل إلى 18 ألف طالب وطالبة بعد اكتمال جميع مراحل تنفيذ المقر الجديد إضافةً إلى سكن الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والمرافق الصحية والترفيهية.
وأشارت إلى أن الإنشاءات بدأت وتم استخدام اكبر عملية صب خرسانة في قواعد المشروع استمرت 14 ساعة.
وأبانت أنه يوجد حاليا في قطاع الكليات والمعاهد عدد من التخصصات منها الهندسة الكيميائية والمختبرات الصناعية، الهندسة الميكانيكية والتصنيع، هندسة القوى الكهربائية والإلكترونية، والآلات الدقيقة، والهندسة المدنية، وهندسة البوليمرات، وهندسة الفحوص اللاإتلاقية وتقييمها وادارة الأعمال، محاسبة، تسويق، ادارة مكاتب وكذلك المهارات المهنية من معهد الجبيل التقني.
ولفتت الهيئة إلى أنها لا تالو جهداً في عمل مسح ميداني للمتطلبات المستقبلية في التخصصات التي في حاجة لمجاراتها وفتح تخصص فيها.
وأكد مدير عام قطاع الكليات في الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور علي عسيري ان هناك عددا من التخصصات والمشاريع الاخرى سوف تضاف عند اكتمال المبنى.
وقال إن الهيئة الملكية مستمرة في دعم الأيدي العاملة في الصناعة، وتدريب العاملين وتطوير مخرجات التعليم ما بعد الثانوي، ما هو إلا إيمان منها بأن الاستثمار الأمثل هو الاستثمار في العقول، والطاقات الواعدة، والقدرات غير المحدودة التي تتطلب التقيد بمبدأ الالتزام والجودة وما انشاء هذه المباني إلا دليل على الاستمرار وفق الخطط التعليمية الموضوعية التي يشرف عليها سمو رئيس الهيئة الملكية ويوليها جل الاهتمام.الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية بالجبيل تشرف على قطاع الكليات المتمثل في كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني والكلية الجامعية للطلاب والطالبات ووفق اخر احصائية تم توظيف اكثر من 90 % من الخريجين والخريجات في مختلف القطاعات كما حصل قطاع الكليات والمعاهد على كثير من الاعتمادات العالمية، مثل ABET وهو اعتراف من لجنة الاعتراف الأكاديمي في الولايات المتحدة الأمريكية للتخصصات الهندسية، وكذلك اعتراف أكاديمي من ACBSP من زمالة كليات وبرامج إدارة الأعمال في أمريكا، وذلك في جميع التخصصات الادارية بكلية الجبيل الصناعية. أيضاً تخصص تقنية الكيمياء الصناعية في كلية الجبيل الصناعية INCT حصل على اعتراف أكاديمي من CCTT المجلس الكندي للفنيين والتقنيين. وحصول خريجات التصميم الداخلي على التصنيف الهندسي من جمعية المهندسين السعوديين.
وكذلك تم اعتماد معهد الجبيل التقني كمركز اختبارات (اختبارات تقنية المعلومات) من شركتي Pearson VUE and Prometric. واضيف أن كلية الجبيل الجامعية وكلية الجبيل الصناعية حصلتا على عضوية في اتحاد الجامعات العربية.


![image 0](http://m.salyaum.com/media/upload/146305c0f4f504d7f4cdd7ee40be6965_7.jpg)
الأرض المخططة لإقامة المقر عليها