DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

جدل الهويات

جدل الهويات

جدل الهويات
أخبار متعلقة
 
يبحر الكتاب (جدل الهويات) عكس تيار (المعرفة) السائد في أذهان كثير من الناس عن العراق واقلياته.. ويحتوي على معلومات قد يكون بعضها جديدا بالنسبة اليهم سواء رفضوه ام قبلوه. وهو في كل حال عمل تثقيفي مكثف تميز ايضا بكونه منبرا لمجموعة فكرية من جماعات عرقية ودينية وثقافية مختلفة تكلمت عن نفسها بنفسها وبدت على وفاق مبدئي كأنها فريق واحد على رغم اختلاف منطلقاتها. ومن خلال مواد الكتاب التي يعرضها مؤلفه سليم مطر وعدد من الباحثين والمفكرين من أقليات مختلفة.. يصل هؤلاء جميعا الى نتيجة هي انه لا نهاية لمشكلات العراق الحالية والقادمة التي يرونها اشد خطرا.. الا بعراق يتميز بالتعدد ضمن الوحدة ويشترك فيه الجميع بمساواة، تجمعهم امور يتوهمون انها تفرقهم وعلى رأسها الارض والتاريخ. حمل كتاب الروائي والباحث العراقي سليم مطر عنوانا هو (جدل الهويات.. عرب.. أكراد.. تركمان.. سريان.. يزيدية.. صراع الانتماءات في العراق والشرق الاوسط). وقد صدر الكتاب عن دار سركون وجاء في 308 صفحات من القطع الكبير اشتملت على ستة فصول وفصل خاص حمل عنوانا هو (ملاحق معلوماتية وصحفية) وساهم في اعداد الكتاب المحامية البغدادية الكردية عشتار البرزنجي بالاشراف على اختيار موضوعات الفصل الخاص بالاكراد وتنسيقها. واشترك الكاتب العراقي التركماني نصرت مردان بإعداد الفصل الخاص بالتركمان. وساهم الباحث السوري السرياني شمعون دنحو في تنسيق وكتابة بعض موضوعات الفصل الخاص بالسريان. اما الفصل الخاص باليزيدية فقد شارك في كتابته الباحث العراقي انور معاوية الاموي. يقول مطر ان هناك تداخلات كثيرة بين السكان في المناطق العراقية لكن هناك ايضا حواجز ثقافية وخلافات سياسية كثيرة خصوصا في المدن الكبرى مثل الموصل وكركوك واربيل وهذا الامر ادى الى مصادمات عنيفة ومشاريع متنافسة.. بل ان الانقسامات موجودة حتى في داخل الفئة اللغوية والدينية الواحدة. وقدم امثلة هي المذاهب المسيحية المختلفة وانقسام التركمان الى شيعة وسنة مثلا. وخص موضوع الاكراد بقدر كبير من الاهتمام محذرا من مشاريع سلخهم عن العراق. وقال عن الاكراد ان انقساماتهم اكبر واشد في الناحيتين المذهبية واللغوية. المحامية الكردية البرزنجي كتبت فصلا تحت عنوان (الشعوب الكردية.. تاريخها وحقوقها) فقالت ان الناظر بعمق في الفروق اللغوية والثقافية وحتى الشكلية بين الجماعات الكردية يكتشف انهم يستحقون تعبير (شعوب كردية) فهناك عدة فوارق اساسية تحتم هذه التسمية منها فروق لغوية تتمثل في وجود لغات مختلفة رغم تقاربها كتقارب اللغات السامية مثلا. فهناك لغة سورانية في القسم الشرقي وامكنة اخرى لغة بهدانية في القسم الشمالي وهي تسمى بين اكراد تركيا (الكرمنجية) وتكتب بالحروف اللاتينية. هناك ايضا لغة ثالثة هي (الزازائية) عند قسم من اكراد تركيا وكذلك فهناك لغة رابعة هي (الكرمنشاهية) خاصة بين اكراد خانقين ومندلي. تضاف الى ذلك لغة خامسة هي (الفيلية) المتأثرة كثيرا بالعربية واللورية وتسود في المناطق الجنوبية بين فيلية الكوت وبغداد والمناطق اللورية في ايران. وجاء في الكتاب ان السوراني لا يفهم البهداني بل يحتاجان مترجما بينهما بالعربية او التركية او الفارسية.. وتحدثت عن عوامل مختلفة عسكرية وسياسية واضطهادات حصلت بحق الاكراد خاصة ايام العثمانيين ادت الى تكريد جماعات غير كردية فصارت تعرف بهذا الاسم. وخرجت بخلاصة ان الاكراد العراقيين يشتركون مع باقي الفئات العراقية بالانتماء الى الامة العراقية رغم تمايزهم اللغوي الا انهم تاريخيا وجغرافيا هم ورثة حضارة بلاد الرافدين العراقية بكل تنوعاتها الثقافية والدينية والعرقية موضحة ان الميراث (الايراني والميدي) الذي ينتمي اليه ابناء كردستان الايرانية هو ميراث ثانوي وغير وطني بالنسبة لاكراد العراق. وتحدث مطر عن مغالاة القوميين المتطرفين سواء منهم العروبيون والاكراد وغيرهم في تنفير الفئات العراقية. وحمل المؤلف بعد ذلك على الدعوات الانفصالية المختلفة وتحدث عن التنوع العرقي والسلالي حتى الآن رغم سيادة التعريب واللغة العربية مضيفا ان على العراقيين الانتباه لمثل هذه المشاريع القومية التقسيمية المغطاة ببهرجات وطنية ديمقراطية خداعة وان العراقيين جميعهم دفعوا الثمن غاليا بسبب خطيئة نخبنا الثقافية التي تناست واستخفت بهوية الوطن العراقي وضيعت نفسها وضيعتنا معها في مشاريع خارجية امبراطورية عظمى عروبية وكردية وطورانية واشورية واممية واسلامية. وبعد بحث مسهب في موضوع السريان والمجازر التي تعرضوا لها بتخطيط من العثمانيين تناول الكتاب موضوع اليزيديين ونفى عنهم الاتهام القائل انهم يعبدون الشيطان وهو ما جر عليهم ويلات الاضطهاد. وتحدث عن رفضهم ان يسموا (زيديين) وهي تسمية ايرانية حديثة وتشديدهم على ان اسمهم يعود الى يزيد بن معاوية وعلى انهم ليسوا من اصل ايراني ولا هندي.