DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حي الكوت.. تاريخ وطن وحاضن لنماذج معمارية فريدة

يتميز بمعالم تراثية نادرة

حي الكوت.. تاريخ وطن وحاضن لنماذج معمارية فريدة
حي الكوت يقع في الشمال الغربي من مدينة الهفوف، وهو من أقدم الأحياء، وتتميز مبانيه بالطراز المعماري القديم المبني من الطين والسعف، ويحتضن الحي العديد من المعالم التاريخية والتراثية التي زادت من أهميته ومكانته، وتعود تسميته إلى كلمة كلدانية بمعنى الحصن، وقد غلب استعمال هذه الكلمة على كل بناء محكم لغرض الدفاع فشمل القلاع الحصينة بصورة عامة.
» تاريخ إنشائه
وأوضح الباحث في التراث العمراني سعيد الوايل أنه يرجح إنشاء حي الكوت في فترة سابقة للوجود العثماني الأول في الأحساء، حيث يستند باحثين في هذا الرأي لوجود جامع الجبري الذي يرجع بناؤه بين سنة 795هـ و820هـ.
» حصانة قوية
وأضاف: حي الكوت يمثل الجانب الإداري للأحساء وملحقاتها، فقد كان مقرا للحاكم العسكري الذي كان يدير الشؤون السياسية في الأحساء، وكان الحي محاطا بسور خارجي يفوق في قوته وتحصيناته سور مدينة الهفوف التي يقع داخلها، حيث دعم بثلاثين برجا تتباعد بشكل غير منتظم على طول السور، ويحيط به خندق عميق وهو من ضمن الخطط العسكرية لحماية الحي.
» أسوار الكوت
ولفت إلى أن لسور الكوت بوابتين كبيرتين تستخدمان كمدخلين للحي، مدعمتين بأبواب خشبية ضخمة تغلق أثناء الليل وأوقات الأزمات، إحداهما من الناحية الشمالية وتسمى الدروازة الشمالية، والأخرى من الناحية الشرقية وتسمى دروازة العليمي أو دروازة السوق، وقد أزيلت أسوار الكوت والخندق المحيط به في عام 1376هـ.
ويتكون حي الكوت من عدة فرجان، أشهرها فريج المرابدة، والمطاوعة، والرويضة، والحافظ، والنجاجير، والدريويزة، وفي الكوت العديد من السوابيط والسكك المتعارف عليها لدى أهل الكوت، مثل الوجاغ المقابل للإمارة، وفريج الجعافرة والعمير وعين يوسف والوطاة مقابل البلدية، ومن أشهر البرايح في حي الكوت براحة الخيل عند قصر إبراهيم والبراحة الجبلية.
» معالم وآثار
وعن مبانيه القديمة قال الوايل: إن المنازل الكبيرة والأجزاء غير المكتظة بالسكان توجد بشكل عام في حي الكوت في زاويته الشمالية الغربية، وكان يوجد داخل الكوت عدد من الدكاكين والمخازن التي كانت بفضل وجود سور الكوت القوي تمكن الحي من الاكتفاء الذاتي خلال الحروب، ويزود قصر العبيد وقصر إبراهيم الحي بحماية إضافية، وتوجد في الحي العديد من المباني العسكرية والمدنية كقصر إبراهيم، وقصر العبيد، وقصر السراج، وبيت الضيافة، وبيت الملا «البيعة»، وبيت سعد بن جلوي مقابل قصر إبراهيم، ومدرسة بن قرين، ومدرسة القبة، ومن أشهر المساجد في الكوت مسجد الجبري ومسجد الدبس ومسجد القبة داخل قصر إبراهيم.
» قصر إبراهيم
ويعتبر قصر إبراهيم المعلم العمراني الأبرز في حي الكوت، وقد أنشئ على عدة مراحل ابتداء من عام 974هـ - 1566م، ويجاوره قصر السراج أو «السراي»، وهو المبنى الرسمي للحاكم في الأحساء، وهو من أجمل المباني المعمارية التاريخية في الأحساء والخليج العربي، والذي تتجلى روعة بنائه في أسلوب تخطيطه والطرز المعمارية والهندسية والزخرفية التي احتوى عليها، والذي أبدع عمارته أساتذة البناء المعروفون في الأحساء، وهو قصر الحكم في الأحساء.
» نماذج معمارية
واستطرد: في الحي نماذج معمارية سكنية الفريدة، أشهرها بيوت الملا المعروف ببيت البيعة، وسعد بن جلوي مقابل قصر إبراهيم، والحسين والغزال في فريج النجاجير، وفي حي الرفعة كثير من المباني التي تهدمت لتوسعة وسط المدينة.