DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

وضع الساحة الشعبية أصبح سيئا للغاية !!

وضع الساحة الشعبية أصبح سيئا للغاية !!

وضع الساحة الشعبية أصبح سيئا للغاية !!
أخبار متعلقة
 
وضع الساحة الشعبية أصبح سيئ للغاية ، عبارة يرددها معظم المنتسبين لهذا الوسط ، ولكن هل بحثوا في الأسباب والمسببات التي أدت إلى هذا الوضع الذي عليه الساحة اليوم ؟ وللبحث في هذه الأسباب نبدأ بأهم مكونات هذه الساحة وهم الشعراء والشاعرات : قديما كان الشاعر يلقي قصيدته في رحلة صيد أو جلسة سمر وتتناقلها الرواة ولا يبحث عن وسيط لنشر قصيدته ، فالقصيدة الجيدة يحفظها الرواة ويرددها الناس في كل مكان ، ويتناقل الركبان ذكر الشاعر ويروون عنه ، وكان للشعراء مجالسهم التي يجتمعون فيها .. واهتم بهم الأمراء والملوك .. وما اجتماع أفراد القبيلة عند شيخهم وبحضور شاعرها إلا ( أمسية ) جمهورها لم يكلف بدفع تذاكر للدخول ولم يسبقها اعلانات أو دعوات خاصة ، وشاعرها لم يشترط مبلغا من المال ليلقي قصائده ، جمهور حضر ليستمع ويتذوق الشعر لا ليصفق ويلهو!! .. ولهذا يتوجب علينا مواجهة الشعراء بهذه المسببات التي أدت إلى تدهور الوضع بصورة مباشرة وكانوا هم الطرف الرئيسي فيه : @ اللهث وراء الشهرة بشتى الوسائل وانعدام المبادئ لديهم في سبيل الوصول فقط . @ الكتابة بأسماء نسائية مستعارة . @ إقامة الأمسيات الشعرية بهدف الربح المادي دون النظر لنوعية الجمهور المتواجد ، وأهداف الجهة المنظمة . @ المبالغة في إظهار صورهم عبر المجلات ، بطريقة تدعو أحيانا للفتنة. @ كتابة القصائد التجارية خالية المضمون . ومن المتسببين أيضا رؤساء التحرير في المطبوعات الشعبية ونواجههم بما يلي : @ الاهتمام بالربح المادي على حساب الموروث الشعبي . @ عدم إعطاء الفرصة للقصيدة الجيدة بالظهور . @ استخدام أساليب الإغراء في إظهار صور الشعراء والشاعرات . @ الانصياع لأصحاب السلطة ( ملاك المطبوعة ) وقبول الواسطة في إظهار مالا يستحق الظهور . @ الانحياز القبلي على حساب الشعر وهناك طرف ثالث أيضا وهو ملاك المطبوعات الشعبية ونواجههم بالتالي : @ فرض قناعتهم الشخصية على رؤساء التحرير والعاملين لديهم . @ عدم الوفاء بالمستحقات المادية للعاملين عندهم . @ النظرة التجارية البحتة للمطبوعة وإهمال القيمة الأدبية . ومن أهم الأسباب أيضا كبت الأقلام الناقدة الحرة والتي مازالت تئن تحت وطأة محرري الصفحات فأي تقدم وازدهار نرجوه مادامت الكلمات الحرة توأد في مهدها ولا يجد الكاتب أو الناقد متنفسا إلا من خلال هؤلاء المتاجرين بالأدب والموروث الشعبي ، فتكون كتاباته حسب هواهم وتخضع لرقابتهم وهذا ما يجعلنا نفتقد وجود النقاد فهم إما مجامل ، أو مسير وكلاهما لن يضيف شيئا للأدب .. ومن هنا نرى إلى أي مدى ذهب بنا هؤلاء وأفقدوا الموروث الشعبي هيبته وجعلوه سلعة رخيصة يتاجرون بها ، ولعل هذا الوضع من أهم الأسباب التي جعلت الكثير من الأنقياء يتركون الجمل بما حمل ويبتعدون عن الساحة الشعبية ، ولكن مازال الكل يعترف لهم بما أضافوه وحققوه أثناء تواجدهم ، حين كانت القصيدة تنشر لأنها جيدة، وكان الرأي يسمع لأنه حق ، فكان الجيد يفرض نفسه ولا يفرض الرديء على الجمهور . وللأسف إن بعض المنتسبات للشعر جعلن من أنفسهن سلعة رخيصة للتسويق لبعض المطبوعات الشعبية وظهرن بصور وأوضاع يندى لها الجبين . ومازلنا نردد الساحة الشعبية سيئة !! إذا السؤال الذي يفرض نفسه لماذا لا نرفض السيىء؟؟ لماذا نغلق أفواهنا ونكتم أصواتنا لماذا لا نحارب من أجل ساحتنا ، لماذا نضع رؤوسنا في الرمال ؟؟ عزيزي القارئ أخواني وأخواتي شعراء وشاعرات دائما نردد الساحة الشعبية سيئة ، دون أن بحث عن الأسباب ، وهنا في موضوعي هذا لا أزعم أنني قد وقفت على جميع الأسباب لذا انتظر من الجميع المشاركة في هذا النقاش الجاد لعلنا نصل إلى ما نريد من أهداف سامية .