اكثر قراءة

الجمعة 26 / 06 / 2020 علاج كورونا ذكر أبو عثمان الجاحظ في كتابه (الحيوان): كان واحد يسخر بالناس، ويدعي أنه يرقي من الضرس إذا ضرب على صاحبه، فكان إذا أتاه من يشتكي ضرسه قال له إذا رقاه: إياك أن تذكر إذا صرت إلى فراشك القرد، فإنك إن ذكرته بطلت الرقية! فكان -إذا آوى إلى فراشه- أول شيء يخطر على باله ذكر القرد، ويبيت على حاله من ذلك الوجع، فيغدو إلى الذي رقاه فيقول له: كيف كنت البارحة؟ فيقول: بت وجعا! فيقول: لعلك ذكرت القرد! فيقول: نعم! فيقول: من ثم لم تنتفع بالرقية.أعتقد أن صاحب رقية القرد لم يغب من زمن الجاحظ، وهو يتواجد ويتكاثر كلما قلت التوعية ومن ثم الوعي.علاج للسكري مضمون ويقي من الغرغرينا، يجربه المريض أو المريضة أياما وليالي ثم يعود لعلاج السكر بعد أن يكون قد تلف ما تلف.معالج شعبي للجلطات، يؤخذ المريض في وضع متعب إليه، فيعالج ومع ذلك تستمر الجلطة ويعودون للمستشفيات.وأعتقد أنه ستبدأ -إن لم تكن بدأت- وصفات وعلاجات كورونا.من الملوم؟لا أعتقد أن الملوم المريض لوحده، فلدي ثلاث جهات تتحمل لوما مستحقا مع تفاوت الحجم.أهل المريض أعانهم الله مسؤولون، بأن يكونوا أكثر وعيا، ويسيروا بمريضهم في الطريق الصحيح حتى ولو كان مؤلما.والمحبون والأقارب مسؤولون بدرجة أكبر، وذلك عندما يكونون مصدر ضغوط على المريض وأهله، بإرسال الوصفات والخلطات وأرقام المعالجين للمريض وأهله، وإن لم يوافقوهم وصموهم بالإهمال واللا مبالاة، فمن حبهم وإرادتهم الخير يكونون سببا في إهلاك المريض، ومن الحب ما زاد المرض.والجهات الصحية مسؤولة من جهتين: نشر الوعي والتسهيل على المرضى، فطول الإجراءات وتعقيدها وتعامل بعض الأطباء غير المناسب، يدفع المريض وأهله للبحث عن وسائل أخرى لعلها تختصر لهم ما يعانوه.قال لي يوما أحد الأصدقاء الذي عانت زوجته كثيرا من مرض السرطان ثم رحلت بعده صابرة محتسبة إلى دار البقاء: أنصح كل مريض أن يحذر من الأدوية الشعبية ويلتزم بالعلاج الطبي والرقية الشرعية، لقد قيل لي أن نبتة تظهر في البحر في وقت محدد، فذهبت في نفس الوقت وأخذتها لعل فيها الشفاء، وبعد معاناة تتزايد رجعنا إلى العلاج الكيمياوي.shlash2020@
الاثنين 8 / 06 / 2020 رعب.. محيط الرعب! • اليوم هو الموعد المنتظر لفتح مظاريف مناقصة استاد جامعة الملك سعود.. الملعب الذي استأجره الهلال خلال السنوات الثلاث الماضية وأطلقت عليه جماهيره (محيط) الرعب.. وفيه حقق الزعيم كآس دوري أبطال آسيا.. وشهد خصوصية هلالية ميزت الزعيم عن باقي الأندية حيث التفرد بالأرض والجمهور واللعب فعليا على أرض الزعيم وتولى الهلاليون كل أمور التنظيم والتجهيز والإشراف على المباريات بكل تفاصيلها.. ليقدم الهلال (النادي) عربون النجاح كمؤسسة منظمة قائمة على العمل الاحترافي البعيد عن الارتجال والتخبط.. لدرجة أن كل مباريات الهلال على هذا الملعب جرت وفق تنظيم عالي المستوى عكس صورة مشرفة للشباب السعودي القادر على الإبداع والتألق تماما كما كان نجوم الزعيم في أرضية الميدان..• في بداية عقد محيط الرعب كانوا يتمسخرون ويقللون ويهمشون الخطوة الهلالية المحترفة.. فقد حاولوا بكل الطرق على طريقة (حامض يا عنب) لكنهم الآن يلهثون للحصول عليه والمنافسة على عقده!! فقد أصابتهم النجاحات الزرقاء بالرعب، فهم لا يستطيعون تحقيق دوري أبطال آسيا ولا تحطيم الرقم الهلالي الكبير من البطولات وتجاوز الزعامة الهلالية حتى وهم يزورون الأرقام ويتلاعبون بالتأريخ ويرفضون التوثيق بكل قوة.. لذا فالحل هزيمة الهلال في محيط الرعب بالاستحواذ عليه ومنح جماهيرهم جرعة معنوية جديدة علها تقلل أو تخفف من النجاحات الزرقاء الكاسحة.. فقدموا رقما ماليا عاليا للحصول على الملعب ووضعوا كل قوتهم فيه حتى وإن كانت العملية خاسرة ولا تستحق هذه المبالغ، فالمطلوب هو هزيمة الهلال بأي طريقة.. لكنهم وبكل بساطة يفتقدون الفكر وفهم الأنظمة والعمل المحترف الذي يحتاج للهدوء والتعقل والتعامل مع الأمر بعيدا عن سياستهم المعروفة القائمة على التشكيك والمظلومية والحصول على الدعم بطريقة الإرضاء والدلال وجبر الخواطر. • أعلم أنهم قدموا مبلغا كبيرا.. لكنه في مقياس الأنظمة واللوائح يحتاج إلى نقاط أخرى داعمة في النظام المالي.. تمنحك الأحقية نظاما ورغما عن الجميع دون النظر لصراخ أو لون ناديك.. ولذلك سيظل الأمر معلقا حتى إعلان العرض الفائز.. فإن فاز الهلال فهو ليس بجديد فهو (راعي الأوله) وإن خسر فقد حقق ما يريد من الملعب وقدم للآخرين نموذجا للعمل والاقتداء وكيفية التخطيط، لكن نجاحه في الملعب لن يتكرر مع غيره لأنهم لا يملكون عقلية الزعماء وجماهيرهم وفريقهم الممتع سيد آسيا وزعيمها المتوج..!لمساتيعتقدون أن الأنظمة واللوائح هي حكم مرتعب يهزه تصريح وتخونه الشجاعة في تطبيق النظام.. ويتناسون أن الأنظمة المالية تتم وفق أنظمة الدولة البعيدة عن التلاعب! عندما يحضر الهلال يحضر يأسهم في مجاراته فيهاجمون الصغير والكبير دون وعي أو شعور فلا تختلف لديهم وزارة الداخلية عن المالية المهم أن لا يكون الهلال موجودا.رغم السنوات الطويلة التي يدعون فيها منافستهم للهلال لكنهم حتى اللحظة لا يعرفون كيف يتعاملون معه ويتعايشون مع زعامته وتميزه ليتعلموا منه!
الخميس 25 / 06 / 2020 تسريب للقذافي و"المطيري" يكشف مؤامرة ضد المملكة والكويت - تنظيم الإخوان وقياداته ثبت تورطهم المباشر بما أصاب الدول العربية من دمار- التنظيم بلا مبدأ ومستعد للتحالف مع الشيطان إن تطلب الأمر ذلك لتنفيذ مخططاته- تصدي الخليج تحديدًا لامتدادات التنظيم الدولي للإخوان من أهم القرارات الأمنية- كل الدول العربية التي صعد فيها نجم التنظيم الدولي للإخوان لم تجني منهم خيرًا-احتضان تركيا وقطر للإخواني يحملهما مسؤولية الدمار الذى نتج عن ما يسمى" الربيع العربي"ما زالت تتكشف الأغطية تتكشف عن المؤامرات الدنيئة وتتساقط الأقنعة عن رموز الخيانة والغذر بالمنطقة ، فتسريبات القذافي الجديدة مع رموز الإخوان وقبلها مع داعميهم من النظام القطري (حمد بن خليفة، وحمد بن جاسم) كشفت هذا التاريخ الدنس ضد الأمن القومي العربي ، ولم تكن مصادفة أن يكون طرفا التسريبات الخاصة بمعمر القذافي نظام قطر ورموز وقادة الإخوان، حيث أن الطرفان يشتركان في تنفيذ مخطط الإرهاب والفوضى الذي يريدونه للمنطقة بهدف تحقيق أجنداتهم الخبيثة.وجاءت التسريبات الجديدة لحاكم المطيري أحد قادة تنظيم الإخوان خلال لقاءه بمعمر القذافي وتآمره معه على أمن الخليج وتحديدًا المملكة والكويت ، لتضيف حقيقة دامغة أخرى على خبث تنظيم الإخوان وقياداته وتورطهم المباشر بما أصاب بعض الدول العربية من دمار.وتكشف تسجيلات " المطيري" مع معمر القذافي المعروف بأنه من مدرسة جمال عبد الناصر الذي خطط إخوان مصر لاغتياله أكثر من مرة، أن هذا التنظيم بلا مبدأ ومستعد للتحالف مع الشيطان إن تطلب الأمر ذلك لتنفيذ مخططاته الإجرامية والتدميرية ، كما أنها تسقط مشروعية التنظيم الدولي للإخوان وتعري كافة مشاريعه التي يزعم بأنها سياسية، وتؤكد بأنه تنظيم سري عسكري مستعد لتنفيذ أي عمليات إرهابية من أجل الوصول إلى السلطة وتخطيطه لما جرى في ثورات الربيع العربي منذ سنوات طويلة.لذلك كان قرار تصدي بعض دول المنطقة والخليج تحديدًا لامتدادات التنظيم الدولي للإخوان داخل دولهم، من أهم القرارات الاستراتيجية والأمنية التي تنبهت مبكرًا لخطر هؤلاء على أمن واستقرار المنطقة، وضرورة القضاء على مخططاتهم ومؤامراتهم، حيث تنبهت الدول الخليجية لخطر تنظيم الإخوان الذين يستقرون في قطر ويتخذون منها قاعدة لانطلاق مخططاتهم ومؤامراتهم يؤكد حقيقة الخطر الذي تشكله هذه الجماعة الإرهابية كما يؤكد تورط الدوحة المباشر خلف مخططات الإضرار بأمن المملكة ودول المنطقة الأخرى.كما أن كل الدول العربية التي صعد فيها نجم التنظيم الدولي للإخوان لم تجني منهم خيرًا، ففي مصر تورط التنظيم بالتآمر على أمنها خلال رئاسة مرسي وقبله، وفي اليمن سهل التنظيم زرع الشقاق والفتنة، وفي سوريا عطّل التنظيم توحيد المعارضة، وفي تونس ارتمى التنظيم في أحضان تركيا، ولا شك أنه باحتضان تركيا وقطر لرموز جماعة تنظيم الإخوان، تكونان مسؤولتان بشكل مباشر عن حالة الدمار والخراب التي لحقت بالدول العربية، وتتحملان المسؤولية الجنائية عن كل حالات القتل والجوع والتشريد والنزوح التي عانتها دول ما يسمى الربيع العربي.
الثلاثاء 7 / 07 / 2020 وزارة الصحة تحدد فترة العزل المنزلي لمصابي كورونا حددت"الصحة"بداية فترة العزل والحجر المنزلي ونهايتها للمصابين بفايروس كورونا الجديد.وأوضحت الوزارة عبر إنفوجرافيك نشرته من خلال منصتها التوعوية "عش بصحة" في تويتر أن العزل المنزلي يكون لمن لديه أعراض الفايروس بغض النظر عن الفحص المخبري، بينما الحجر المنزلي يكون للمخالط لحالة مؤكدة، وليست لديه أعراض بغض النظر عن الفحص المخبري.وأجابت "الصحة"عن استفسار حول"أب" أصيب بفايروس كورونا ، وبعد سبعة أيام أصيب الابن ، وظهرت عليه أعراض، فكم يوم يعزلان نفسيهما؟ وماذا عن بقية أفراد الأسرة، وكم يوماً يحجرون أنفسهم؟ حيث يعزل الأب نفسه من بداية الأعراض لمدة عشرة أيام، فيما يحجر بقية أفراد الأسرة أنفسهم لمدة أربعة عشريوماً، أما الابن فيجب عليه البقاء في المنزل لمدة عشرة أيام من ظهور الأعراض، بغض النظر عن فترة العزل الأصلية وهي أربعة عشر يوماً، مؤكدة إن إنهاء العزل لمن ظهرت عليه أعراض يكون بشرط زوال تلك الأعراض لمدة ثلاثة أيام .