بلومبيرج

أفضل وأسوأ الأصول من حيث الأداء في 2016

من الأسهم إلى العملات، كانت هذه أكبر المحركات بين فئات الأصول. من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، إلى أسوأ أداء على الإطلاق في ...

معركة التغير المناخي الكبرى القادمة تبدأ في الهند

يشعر بعض الناشطين في مجال المناخ بالقلق من أن انتخاب دونالد ترامب رئيسا سيكون بمثابة ناقوس الموت للبيئة العالمية. وهذا يكاد يكون من المؤكد أنه أمر غير صحيح. أيا كان ...

كيف كان عام 2016 بالنسبة لشركات التكنولوجيا؟

القوى العظمى للتكنولوجيا تأكل العالم: للمرة الأولى هذا العام، شركات تكنولوجيا اعتلت كل منها أحيانا أعلى خمسة مراكز للشركات العامة الأكثر قيمة في العالم. وكانت القيمة السوقية مجتمعة لشركات التكنولوجيا ...

المصارف الأوروبية تتنازل عن أعمالها التجارية في أمريكا

أي محادثة تجريها مع مسؤول تنفيذي في مصرف أوروبي هذه الأيام سرعان ما تتحول لحديث يوضح كيف أن المصارف الأمريكية المنافسة لهم أصبحت في وضع أفضل. كانت المصارف الأمريكية أسرع ...

دور الحكومة في تعزيز النمو «2»

إنه نقاش لا حد له بين صناع السياسة وخبراء الاقتصاد والسياسيين: هل تملك الحكومة القدرة على تحفيز النمو أكثر في الاقتصاد وزيادة فرص العمل؟ وإن كانت قادرة على ذلك، ما ...

قصة المعادن في نهاية العام.. خيالية

تعرضت أسواق المعادن لتراجع عجيب مع اقتراب نهاية عام 2016. معدن النحاس، الذي كان يعاني في سبيل تحقيق مكاسب طوال العام وسط إمدادات صحية وطلب مخيب للآمال، حقق أقوى أداء ...

الإعلان الرقمي يصبح قطاعًا خاليًا من البشر

تقول (وايت أوبس)، شركة أمريكية مختصة بالأمن الإلكتروني، إنها كشفت عن أكبر عملية احتيال من أي وقت مضى في الإعلانات الإلكترونية عبر الانترنت، تديرها روسيا وتحقق ما يتراوح بين 2.6 ...

تشاهدون قريبا.. مواجهة بين ترامب وييلين

التساؤل الكبير المتعلق بالرئيس المنتخب دونالد ترامب هو ما الذي سيحدث عند ما تبدأ الأمور بالفشل. لا شك في أن الأمور ستؤول كذلك. فعلى كل رئيس التعامل مع الانتكاسات غير ...

الأسواق تتعرض لهزات في العام القادم

يعتقد البنك المركزي الأوروبي أن حالة عدم اليقين في الأسواق المالية، كما تقاس من خلال مدى بعد الأسهم والسندات واليورو عن المعايير التاريخية، تقترب حاليا من مستوى الصفر، على النقيض ...

دليل المتشائمين للعام 2017

شكل فوز دونالد ترامب والتصويت بمغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي صدمة لمعظم دول العالم في العام 2016. لكن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة لقراء دليل المتشائمين لبلومبيرج للعام الماضي، الذي حذر ...

نظرية أفضل لتفسير الفقاعات المالية

ما الذي يسبب فقاعات الأصول؟ يعتبر هذا السؤال هو المحور الأهم في نظرية العلوم المالية. نحن نعلم أن أسعار الأصول تتعرض لارتفاعات وانخفاضات مذهلة على مدى فترات قصيرة من الزمن. ...

دور الحكومة في تعزيز النمو «1»

إنه نقاش لا حد له بين صناع السياسة وخبراء الاقتصاد والسياسيين: هل تملك الحكومة القدرة على تحفيز النمو أكثر في الاقتصاد وزيادة فرص العمل؟ وإن كانت قادرة على ذلك، ما ...

سوق السندات لا تصدق «دراجي»

يقول المثل: إن الهزائم ستستمر حتى تتحسن المعنويات. وهذا أحد التفسيرات لأداء البنك المركزي الأوروبي الملتوي نوعا ما من خلال برنامج التسهيل الكمي هذا الأسبوع. من خلال الإصرار على أنه ...

التحول من الاستثمار النشط إلى السلبي يزداد سخونة

كان الانتقال من الاستثمار النشط إلى الاستثمار السلبي موضوعا ساخنا في الآونة الأخيرة. المقصود بالاستثمار النشط هو ما يفهمه المستثمر العادي، وهو أن تقوم بنفسك باختيار الأسهم أو السندات وغير ...

الفائزون والخاسرون في الأسواق الناشئة بعد فوز ترامب

عمل الانتصار، الذي حققه دونالد ترامب في الانتخابات على إشعال توقعات بوجود تحفيز واسع من المالية العامة من شأنه دفع النمو الاقتصادي الأمريكي، وبالتالي الانتشار إلى بقية العالم. بالنسبة للأسواق ...

صناديق الاستثمار المدرجة في البورصة

تم إنشاء صناديق الأموال المدرجة في البورصة لصغار المستثمرين. ومثل الصناديق التي تتابع المؤشرات، التي تشبهها، لم يكن الهدف من إنشاء صناديق الأموال المدرجة هو إنتاج عائدات ضخمة عالميا، وإنما ...

يجب ألا نعهد بالاقتصاد إلى الاقتصاديين

لماذا تأثر الكثير من العالم بالديماغوجية الشعبوية والنزعة القومية المعادية للأجانب؟ لدرجة غير عادية، ربما يكون خبراء الاقتصاد هم المسؤولون. تجد هذه الفكرة بعض الدعم في كتاب جديد بعنوان «الإيكونوكراسي»، ...

لماذا لن يتخلى «فيسبوك» عن الصين؟

مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك على استعداد لأن يحاول فعل أي شيء ليعيد شركته للعمل في الصين. علنا، قام بإطلاق حملة قوية لاجتذاب الصينيين، اشتملت على تعلُّم لغة (الماندرين) وهي فرع ...

الحرب المضللة التي تشنها الهند على النقد

تجري الهند اختبارا كبيرا على الفكرة التي مفادها أن التخلص من الأموال النقدية يمكن أن يساعد في معالجة مشكلة الجريمة والفساد. لسوء الحظ، قد لا تحقق أية نتيجة أكثر من ...

ماذا يمكن أن نفهم من ارتفاع عوائد السندات؟

تكاليف الاقتراض الحكومي القياسية في سوق السندات ارتفعت منذ منتصف العام، بعد عدة أعوام من التراجع الثابت. عوائد السندات لأجل عشرة أعوام كانت تتراجع خلال معظم هذا العقد، بحيث أن ...

ضرورة التخلي عن مغالطة الخروج الصعب من الاتحاد الأوروبي

هل ستكون عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي صعبة أم سهلة؟ أصبح هذا السؤال هو الشغل الشاغل للسياسيين البريطانيين والمعلقين، علاوة على أسواق المال العالمية، ناهيك عن الهبوط الحاد في سعر ...

العولمة تدخل في المسار العكسي

هناك رد فعل قوي وعكسي ضد العولمة يجري الآن في كثير من البلدان الغربية. ورغم أن الأمريكيين لا يزالون يقولون أشياء إيجابية حول التجارة الدولية والهجرة، إلا أن المرشحين السياسيين ...

السماح للجياع بسرقة الطعام ليس هو الحل

رومان أوسترياكوف، الأوكراني الذي يبلغ من العمر 30 عاما والذي يعيش بمفرده في إيطاليا، في طريقه لأن يصبح شخصية مشهورة دوليا، أو على الأقل تذكارا. وقصته، التي ترجمت إلى لغات ...

التفكير السحري لن يوقف التغير المناخي

بدأ زعماء العالم في إظهار بعض التفاؤل الحقيقي من خلال الجهود التي يبذلونها لمعالجة قضية التغير المناخي العالمية. لكن الأمر المثير للقلق، رغم ذلك، هو مدى تمكننا من السيطرة على ...

أسعار الفائدة الطبيعية

حين بدأت البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة إلى مستويات قريبة من الصفر بعد انهيار البورصة في 2008، اعتبرت ان هذا الإجراء هو من باب الإجراءات الطارئة وظنت أن الأمور ستعود ...

محافظ بنك إنجلترا يُعد عملية خاصة به لخروج بريطانيا

مارك كارني، محافظ بنك إنجلترا الكندي الجنسية، كان هو «الراشد الوحيد في الغرفة» منذ تصويت بريطانيا على مغادرة الاتحاد الأوروبي، وفقا لما يقوله داني بلانتشفلاور، العضو السابق في لجنة السياسة ...

الكاتب: محمد العريان

الرسائل التي أرسلتها الأسواق إلى السياسيين في نوفمبر

مع نهاية شهر نوفمبر التاريخي، الرسالة من الأسواق المالية تبدو واضحة: بالنسبة للوقت الحاضر، آفاق الاقتصاد الأمريكي تبدو أكثر إشراقا، من حيث الأرقام المطلقة ومن حيث الأرقام النسبية قياسا إلى ...

الكاتب: محمد العريان

مسؤولو البنوك المركزية يأملون بتخفيف ترامب من أعبائهم

شهدت الأسواق المالية ارتفاعا خلال الأسبوعين الماضيين، متوقعة إمكانية وجود سياسة اقتصادية أكثر تحفيزا بعد موجة المفاجآت السياسية الأخيرة المناهضة للمؤسسة. في الوقت الذي يبدو فيه محافظو البنوك المركزية على ...

الكاتب: محمد العريان

بعد الانتخابات.. الاحتياطي الفيدرالي يرجح رفع أسعار الفائدة

كما هو متوقع، الاحتياطي الفيدرالي امتنع عن أي تدابير سياسة جديدة في الفترة الأخيرة. من خلال القيام بذلك، تفادى التعرّض لتدقيق سياسي غير مريح قبل ستة أيام فقط من الانتخابات ...

الكاتب: محمد العريان

لماذا ارتفاع الدولار يعد مختلفا هذه المرة؟

عاد الدولار إلى مستوياته المرتفعة التي وصل إليها مؤخرا قبل تسعة أشهر. ومحركات هذا الارتفاع مشابهة لتلك المحركات التي تسببت في ارتفاع العملة الأمريكية في وقت سابق من هذا العام. ...