أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار وبالتعاون مع شركة حلول النخبة للموارد البشرية مؤخرا برنامجا تدريبيا مخصصا لتأهيل وإعداد المرشدين السياحيين المعتمدين، وبلغ عدد المشاركين بالدورة 12 متدربا ما بين عام ومنطقة، وحملت الدورة عنوان (مهارات الإرشاد السياحي)، وأقيمت خلال الفترة من 9/5/1436هـ إلى 14/5/1436هـ في الدمام بفندق النوفتيل، كما شارك المتدربون في دورة (مهارات الإرشاد السياحي) وتضمن البرنامج التدريبي دورة (إسعافات أولية).
يذكر أن دورة المرشدين السياحيين قد احتوت على برنامج لتفعيل دور المرشد السياحي وجعله أكثر احترافية ومنحه الفرصة لإظهار الوجه الحقيقي للمملكة.
وتضمنت الدورة الترخيص لثلاث فئات من المرشدين السياحيين وهم مرشد عام على المستوى الوطني، ومرشد منطقة لكل منطقة، ومرشد موقع لمواقع الجذب السياحي التي تتميز بها المملكة.
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان بأن الدورة تهدف إلى إعداد جيل من المرشدين الذين يمارسون مهنة الإرشاد السياحي بمهنية عالية، مؤكداً على أهمية دور المرشد السياحي في توعية السياح بأهم معالم الوجهة السياحية وثقافة البلاد فالمرشد هو قائد الرحلة السياحية وهو كذلك عين السائح، ونحن نعول كثيراً على مساهمة المرشدين في تنمية صناعة السياحة على المستوى الوطني والمحلي.
وأضاف البنيان إن المرشد يقدم دورا مميزا في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن الرحلة والبلد الذي يزوره ومن هنا فالمرشد له دور في تنشيط ونمو السياحة بالمملكة، وأشار البنيان الى أن هذا النشاط سيخلق فرص عمل جيدة للشباب السعودي وبالتالي فإن هناك حاجة الى ايجاد عدد من المرشدين المؤهلين للمساهمة مع منظمي الرحلات السياحية في تصميم وتنفيذ البرامج السياحية داخل المملكة.