انخفضت خسائر شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان"، التي تعمل في إنتاج البتروكيماويات، إلى 44.5 مليون ريال (0.03 ريال/ للسهم) بنهاية عام 2014، مقارنة بخسائر بلغت 346.4 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2013.
وأرجعت الشركة الانخفاض في الخسائر خلال العام الحالي مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلى الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة وتحسن في متوسط أسعار البيع وانخفاض تكلفة بعض مواد اللقيم، وكذلك انخفاض مخصص الزكاة، علما أن هناك زيادة خلال عام 2014م في مصاريف البيع والعمومية والادارية، وارتفاعا في المصاريف المالية.
وسبق أن تم إيقاف بعض وحدات الإنتاج بالشركة لإجراء الصيانة الدورية المجدولة خلال الفترة المماثلة من العام السابق والذي أعلن عنه في موقع تداول بتاريخ 26 يناير 2013.
وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض في تكلفة بعض مواد اللقيم وانخفاض مخصص الزكاة وزيادة في بند ايرادات أخرى بسبب تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، علماً أن هناك انخفاضاً في متوسط أسعار بيع معظم منتجات الشركة وانخفاضاً في الكميات المباعة.
ويعود انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض متوسط أسعار بيع معظم منتجات الشركة وانخفاض في الكميات المباعة وزيادة في مصاريف البيع والعمومية والإدارية، وارتفاع في المصاريف المالية، علماً أن هناك انخفاضا في تكلفة بعض مواد اللقيم وانخفاضا في مخصص الزكاة.