تصدر تطبيق “خرائط جوجل” قائمة أكثر التطبيقات استخداماً على الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري.




وكشفت الإحصائية التي أعدتها شركة “GlobalWebIndex” أن نسبة استخدام تطبيق “خرائط جوجل” على الهواتف الذكية وصلت إلى 54 بالمائة، وهو التطبيق الذي يأتي مثبتاً بشكل مسبق على الهواتف العاملة بنظام “أندرويد”.

وحل تطبيق “فيسبوك” في المرتبة الثانية بنسبة استخدام بلغت 44 بالمائة، ويليه تطبيق “يوتيوب” في المرتبة الثالثة بنسبة استخدام 35 بالمائة.

والمثير في الدراسة هو مركز تطبيق “جوجل بلس” الذي حل في المرتبة الرابعة من حيث نسبة الاستخدام والتي بلغت 30 بالمائة متفوقاً على تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل “تويتر” و”انستغرام”.

ويأتي مركز تطبيق شبكة “جوجل بلس” الاجتماعية المتقدم على الرغم من الإحصائيات التي تشير إلى أن الشبكة المملوكة لجوجل لا تستخدم في التفاعل بين الأصدقاء مقارنة بالشبكات الاجتماعية الأخرى.

وجاء تطبيق المحادثة “WeChat” في المرتبة الخامسة بنسبة استخدام بلغت 27 بالمائة، فيما حل تطبيق “تويتر” في المرتبة السادسة بنسبة استخدام قدرت بنحو 22 بالمائة ليتساوى مع تطبيقي “سكايب” و”فيسبوك ماسنجر” في نسبة الاستخدام.

 وبلغت نسبة استخدام تطبيق “واتس آب” للمراسلة الفورية عبر الإنترنت نحو 17 بالمائة، فيما بلغت نسبة استخدام تطبيق “انستاجرام” نحو 11 بالمائة ليكون في نهاية قائمة أكثر عشر تطبيقات استخداماً على الهواتف الذكية.

 يذكر أن الشركة المتخصصة في أبحاث السوق توقعت ارتفاع نسبة استخدام بعض التطبيقات خلال الفترة المقبلة، وأبرزها تطبيق Vine المملوك لتويتر وذلك بعد إطلاق نسخته لنظام “أندرويد”، مع الإشارة إلى أن نسبة استخدام التطبيق لم تتجاوز 2 بالمائة عالمياً خلال الشهور الثلاثة من إبريل وحتى يونيو 2013.

وفي وقت سابق تجاوز عدد المستخدمين لتطبيق فيسبوك عدد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل منذ شهر سبتمبر وحتى ديسمبر من العام الماضي.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الزوار اللذين قاموا بالدخول  إلى حسابهم عبر تطبيق فيسبوك الخاص بالهاتف الجوال في ديسمبر وصل إلى نحو 85 مليون و574 ألف زائر من أصل أكثر من مليار مستخدم نشط لموقع التواصل الاجتماعي، فيما تراجع عدد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل لأقل من 75 مليون مستخدم.

ويرجع السبب الأساسي لتراجع أعداد مستخدمي تطبيق خرائط جوجل على الهواتف إلى تخلي «آبل» عن تطبيق خرائط جوجل في الإصدار 6 من نظام تشغيل iOS.