أصدر مجلس الوزراء أكثر من 261 قراراً خلال 46 جلسة للمجلس والتي تعقد في كل يوم اثنين من كل أسبوع خلال عام 2009م ، ولم يعقد المجلس جلساته في عدة أسابيع خلال العام لتزامنها مع الإجازات الرسمية للدولة وفي الأعياد و خلال موسم الحج، وتنوعت القرارات الصادرة من المجلس والتي جاءت لتحقق تطلعات ومصلحة الوطن والمواطن ولتلبي احتياجات القطاعين العام والخاص. وفيما يلي أبرز القرارات التي أصدرها المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود:
5 يناير
أولاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية - أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السنغافوري في شأن مشروع اتفاق تعاون أمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية سنغافورة والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 48/30 ) وتاريخ 19/6/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية للتعاون في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني الموقع عليه في مدينة (الرياض) بتاريخ 17/2/1429هـ الموافق 24/2/2008م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثالثاً : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ( 33/28) وتاريخ 10/5/1428هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على إلغاء الفقرة رقم ( ا ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 1012 ) وتاريخ 12-13/7/1394هـ المتضمنة عدم إصدار تراخيص جديدة لمهنة الصرافة.
12 يناير
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 57/39) وتاريخ 11/7/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى عضوية الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف وفقاً لقانونه الأساسي المرفق بالقرار .
ثانياً : قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي ( 1427/1428هـ ) .
ثالثاً : بعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 55/39 ) و (56/39 ) المؤرخين في 11/7/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرتي تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية وكل من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (بإستانبول) الموقع عليهما في القاهرة بتاريخ 13/1/1427هـ الموافق 12/2/2006م وفي (استانبول) بتاريخ 15/10/1426هـ الموافق 17/11/2005م وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرارين .
26 يناير
أولاً : بعد الاطلاع على المحضر ( التسعين ) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري بشأن دراسة قطاعي الزراعة والبيئة. أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات .
ثانياً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 82/57 ) وتاريخ 26/11/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية لتعزيز التعاون في قطاع إنشاء البنية التحتية الموقع عليها في مدينة ( جدة ) يوم السبت 17/6/1429هـ الموافق 21/6/2008م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثالثاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 106/71 ) وتاريخ 4/2/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام صندوق التنمية الزراعية بالصيغة المرفقة بالقرار.
2 فبراير
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع (اتفاقية تعاون بين هيئة الهلال الأحمر السعودي والمنظمة العربية للسلامة المرورية في مجال السلامة المرورية) وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه ، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب التونسي حول مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الدينية في الجمهورية التونسية في مجال الشؤون الإسلامية ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 46 / 28 ) وتاريخ12 / 6 / 1429هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ( الاستراتيجية الوطنية للصناعة) و ( آليات التنفيذ ) الخاصة بها ، وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرار.
9 فبراير
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجابوني حول مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الجابون ، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير المالية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع قواعد المنشأ الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
ثالثاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على آلية عمل لجنة المساهمات العقارية المشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 130 ) وتاريخ 7 / 5 / 1429هـ ، حسب الصيغة المرفقة بالقرار.
16 فبراير
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 69 / 50 ) وتاريخ 4 / 11 / 1429هـ ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أً : تعديل الفقرة ( 1 ) من المادة ( الثالثة ) من الاتفاق الثنائي للخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الهند ، الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم ( م / 55 ) وتاريخ 28 / 9 / 1392هـ
ب: إضافة مادة جديدة للاتفاق ، لتكون المادة ( الثالثة عشرة مكرر ) تتضمن عدداً من البنود
ثانياً : بعد الاطلاع على المحضر ( السابع بعد المائة ) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة تنظيم وزارة الحج ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على التنظيم الإداري الجديد لوزارة الحج وفقاً للخرائط المرفقة بالقرار.
23 فبراير
أولاً : بعد الاطلاع على المحضر (الواحد بعد المائة) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة زيادة فرص عمل المرأة في المجالات التي تناسبها في الأجهزة الحكومية أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات
ثانياً : بعد الاطلاع على المحضر (السادس بعد المائة) للجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة إعادة هيكلة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ودراسة نظامها ودورها في ظل إنشاء الهيئة العامة للغذاء والدواء .. أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات
ثالثاً : بعد الاطلاع على توصيات اللجنة المكلفة بدراسة موضوع توفير وقود البنزين لأهالي جزيرة فرسان بأسعار مناسبة تماثل الأسعار في باقي محافظات المملكة إن لم تقل عنها أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات.
2 مارس
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة ( 1 ) من المادة ( الثالثة) من الاتفاق الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا للنقل الجوي المنتظم الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/58) وتاريخ 8/11/1409هـ لتصبح بالنص الآتي :
1 – يحق لكل طرف متعاقد أن يعين كتابة للطرف المتعاقد الآخر خطوطاً جوية واحدة أو أكثر لغرض تشغيل الخدمات المتفق عليها.
ثانياً : بعد الاطلاع على ما رفعته الهيئة العامة للسياحة والآثار بشأن دراسة موضوع المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني التي يملكها مواطنون واقتراح حلول مناسبة لنزع ملكيتها وحل مشكلة تعويض أصحابها أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات تمكن الهيئة العامة للسياحة والآثار من التصدي لهذا الموضوع من جميع جوانبه وفق ما ورد تفصيلاً في القرار . كما نص على قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بدراسة الإجراءات التي يمكن عن طريقها تشجيع ملاك مواقع التراث العمراني على المحافظة على مبانيهم وصيانتها وإعادة تأهيلها وذلك من خلال عدد من الاجراءات.
9 مارس
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 90/62 ) وتاريخ 7/1/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع بالمملكة الأسبانية في مجال الدفاع الموقع عليها في مدينة مدريد بتاريخ 1/6/1429هـ الموافق 5/6/2008م وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار ، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع برنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ومركز تنمية التعليم التقني والمهني ومنح المؤهلات في الجمهورية الكازاخستانية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
16 مارس
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز – أو من ينيبه – بالتباحث في شأن مشروعي مذكرتي تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية وكل من مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت والأرشيف الوطني بجمهورية البرتغال في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرارين والتوقيع عليهما ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية.
23 مارس
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 70/ 50 ) وتاريخ 4/11/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة ( 1 ) من المادة ( 3 ) من الاتفاق الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة الاتحادية لجمهورية نيجيريا الاتحادية المصدق بالمرسوم الملكي رقم (م/44) وتاريخ 11/7/
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ناميبيا بممثل ( سفير غير مقيم ) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتوقيع على بروتوكول بذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
30 مارس
أولاً: بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة لدراسة احتمال عودة تفشي مرض حمى الوادي المتصدع واقتراح الاحتياطات الاحترازية للحيلولة دون عودة المرض قرر مجلس الوزراء عددا من الاجراءات.
ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
6 أبريل
أولاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع كل من الجانب البرتغالي والجانب السويدي حول مشروعي اتفاقي تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين المملكة العربية السعودية وكل من جمهورية البرتغال ومملكة السويد والتوقيع عليهما في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرارين ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.
ثانياً: قرر مجلس الوزراء أن ما تقوم به الجهات الحكومية – المشاركة في أعمال الحج – من تأمين إسكان منسوبيها في مقار عملهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لا يؤثر على بدل الانتداب الذي يصرف لهم على ألا يترتب على ذلك استئجار مبان لغرض إسكانهم خلال موسم الحج أو زيادة في تكاليف عقود الإعاشة المقررة نظاماً. وللجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج توزيع إعاشتها المقررة بالأمر السامي رقم (6019/م ب) وتاريخ 10/8/1427هـ.
13 أبريل
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والمجلس الفيدرالي السويسري في مجال خدمات النقل الجوي المنتظم وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
20 أبريل
أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في شأن طلب سموه تجديد عضوية وتعيين أعضاء جدد من ( القطاع الخاص ) في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية قرر مجلس الوزراء التجديد والتعيين لعدد من الأسماء.
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (14) إلى القواعد التي تنظم وتحكم الرقابة على تلقي الجهات الحكومية تبرعات عينية أو نقدية الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 98 ) وتاريخ 15/4/1421هـ
27 أبريل
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 115/75 ) وتاريخ 13/2/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما ورد في المحضر الذي وقعه في مدينة الخرطوم وزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية ووزير الطاقة والتعدين بجمهورية السودان خلال اجتماعهما يومي 16و17/3/1429هـ الموافقين 24و25 /3/2008م بشأن طلب شركة منافع العالمية المحدودة منحها حق استغلال واستخراج معادن النحاس والزنك والذهب والفضة من موقع ( اطلانتس 2 ) الواقع في منتصف البحر الأحمر وذلك وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في الاتفاقية المبرمة بين الدولتين وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ( 60/29 ) وتاريخ 26/10/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص في تأسيس شركة مساهمة عامة باسم ( شركة طوكيو مارين السعودية ) وفقاً لنظامها الأساس المرفق بالقرار.
4 مايو
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على مساهمة المملكة في زيادة رأس المال المكتتب به في البنك الإسلامي للتنمية الموافق عليها بموجب البند ( أولاً ) من قرار مجلس محافظي البنك في اجتماعه السنوي ( الثالث والثلاثين ) رقم ( م م/9 - 429) وتاريخ 30/5/1429هـ الموافق 4/6/2008م بمقدار (649ر23) ثلاثة وعشرين ألفاً وستمائة وتسعة وأربعين سهماً إضافياً بقيمة اسمية للسهم الواحد قدرها (000ر10) عشرة آلاف دينار إسلامي وفقاً للترتيب الوارد في القرار .
ثالثاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (85/59) وتاريخ 24/12/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي لعام 1990م بالصيغة المرفقة بالقرار.
11 مايو
أولاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأفغاني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أفغانستان الإسلامية في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم وتبادل تنفيذ العقوبات السالبة للحرية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والرفع عن ذلك لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأرجنتيني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الأرجنتين في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
18 مايو
أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن دراسة تجربة انتخابات أعضاء المجالس البلدية ومراجعة الإجراءات والنظم الانتخابية وتقويم أداء تلك المجالس للاستفادة من نتائج هذه الدراسة في الدورات الانتخابية القادمة قرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل الأحكام المتعلقة بالمجالس البلدية الواردة في نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 21/2/1397هـ وإفرادها بنظام خاص للمجالس البلدية يحقق تطلعات الدولة في توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية مع الاستفادة من نتائج الدراسات التي أجرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في هذا الشأن وعلى الوزارة الإسراع في رفع مشروع نظام المجالس البلدية وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة على أن تستمر عضوية أعضاء المجالس البلدية الحالية لمدة سنتين أخريين ابتداءً من تاريخ 12/11/1430هـ.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية – أو من ينيبه – بتوقيع اتفاقية الاتحاد النقدي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالصيغة المرفقة بالقرار على أن ترفع النسخة الموقعة للاتفاقية ونسخة النظام الأساسي للمجلس النقدي لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة في شأنهما .
ثالثاً : وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية كل من رئيس وأعضاء لجنة فض المنازعات – المنصوص عليها في الفقرة ( 1 ) من المادة ( الثالثة عشرة ) من نظام الكهرباء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/56) وتاريخ 20/10/1426هـ - المعينين بقرار مجلس الوزراء رقم (211) وتاريخ 18/8/1427هـ وذلك لمدة ثلاث سنوات أخرى ابتداءً من 18/8/1430هـ
25 مايو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على قيام الجهات المعنية بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ( 76 ) وتاريخ 23/3/1426هـ على المركبات التي تضبط في قضايا جنائية . تجدر الإشارة إلى أن القرار رقم ( 76 ) لعام 1426هـ سالف الذكر يتعلق بالضوابط والأحكام الخاصة بمنافسة سحب وحجز السيارات المخالفة لأحكام المرور والسيارات المهملة والتي تقع عليها حوادث مرورية .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجان في المناطق تكون مهمتها بيع المركبات المحجوزة حالياً بسبب تدابير احترازية أو بسبب قضايا جزائية وتعذر الوصول إلى أصحابها إما بسبب الوفاة أو لعدم معرفة عناوين أصحابها أو عناوين ورثتهم ويكون البيع بالمزاد العلني . ويسدد من ثمن بيع المركبة ما عليها من غرامات ورسوم قبل حجزها ويودع الباقي في الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم أمانة للمالك وإذا لم يكف ثمن بيع المركبة لسداد ما عليها من غرامات ورسوم فتتحمل الدولة ذلك .
ثالثاً : بعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (35/23) وتاريخ 22/5/1427هـ ورقم (87/60) وتاريخ 30/12/1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام أندية السيارات والدراجات النارية بالصيغة المرفقة بالقرار .
رابعاً : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (42/29) وتاريخ 25/6/1429هـ في شأن توحيد سلم الرواتب في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية ومراجعة لائحة الوظائف الصحية وسلم رواتب السعوديين الخاضعين لسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بما يتناسب مع منافسة السوق وتحديد البدلات والحوافز أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات
خامساً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (84 / 57) وتاريخ 20/11/1427هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث والفتيات ، عند الحاجة لإيقافهم في مناطق ليس فيها دور للملاحظة الاجتماعية ، أو مؤسسات لرعاية الفتيات ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
1 يونيو
أولا : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (119 / 77) وتاريخ 20/2/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية واليابان في مجال الخدمات الجوية الموقع عليها في مدينة (جدة) بتاريخ 17/8/1429هـ الموافق 18/8/2008م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانيا : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
8 يونيو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التعليم العالي ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب التركماني لإعداد مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية والتعليم في جمهورية تركمانستان والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالجمهورية اليمنية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار في إطار مجلس التنسيق السعودي اليمني ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية
15 يونيو
أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بشأن عزم بريطانيا تطبيق نظام جديد لإصدار تأشيرة الدخول يعتمد على تطبيق الخصائص الحيوية وهي (البصمة وصورة الوجه) على كل من يرغب في الحصول عليها أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات
ثانياً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق ما ورد في قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعها ( السادس والسبعين ) الذي عقد في مدينة الدوحة بدولة قطر بتاريخ 5/5/1429هـ الموافق 10/5/2008م في شأن إضافة السلع التي التزمت بها سلطنة عمان لدى منظمة التجارة العالمية إلى قائمة السلع المعفاة في التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
22 يونيو
أولاً : بعد الإطلاع على محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة المجمعات القروية ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من أهمها إلغاء الشكل التنظيمي للمجمعات القروية
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تعديل موعد بدء العام الدراسي القادم 1430هـ/1431هـ ، ( وذلك بالنسبة للطلاب والطالبات) لتكون بدايته بإذن الله في جميع مراحل التعليم يوم السبت 14/10/1430هـ الموافق 3/10/2009م.
29 يونيو
أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية في شأن ما انتهت إليه اللجنة المشكلة، لدراسة طلب سموه الموافقة على إفراغ أرض متنزه عين نجم بالأحساء لبلدية الأحساء، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
1- نقل ملكية موقع متنزه عين نجم – البالغة مساحته (94/000ر59 متر مربع) تسعة وخمسين ألف متر وأربعة وتسعين سنتيمتراً مربعاً من أرض عين نجم – لمصلحة بلدية الأحساء بحسب خارطة الرفع المساحي المرافقة لهذا القرار، على أن يكون متنزهاً عاماً ولا يُتصرف به لأي غرض آخر.
2- قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالإشراف على المواقع الأثرية في متنزه عين نجم وفقاً لتنظيمها.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع اتفاقية للتعاون في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثا : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (72/29) وتاريخ 30/12/1429هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم «الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً (تبادل)» وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار.
6 يوليو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شأن مشروع البروتوكول المعد لمذكرة التفاهم المبرمة سابقاً بين حكومة المملكة العربية السعودية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين – الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم ( م/5) وتاريخ 21/3/1414هـ - والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على الحساب الختامي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للعام المالي (1427/1428هـ).
13 يوليو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 84/57 ) وتاريخ 26/11/1429هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أولاً : الموافقة على نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً : تشكل لجنة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان من ممثلين من : وزارة الداخلية ، ووزارة الخارجية ، ووزارة العدل ، ووزارة الشؤون الاجتماعية ، ووزارة العمل ، ووزارة الثقافة والإعلام ، وهيئة حقوق الإنسان.
20 يوليو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن إعداد مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثانياً : بعد الاطلاع على وثيقة أبو ظبي للنظام ( القانون ) الموحد لمكافحة الاتجار بالأشخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته ( السابعة والعشرين ) المنعقدة في الرياض يومي 18و19/11/1427هـ المتضمن « اعتماد وثيقة أبو ظبي للنظام ( القانون ) الموحد لمكافحة الاتجار بالأشخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصيغتها المرفقة بالقرار بصفته نظاماً ( قانوناً ) استرشادياً لمدة (أربع )سنوات».
27 يوليو
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
3أغسطس
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا حول التشاور السياسي الثنائي ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات - أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكوبي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ونظيرتها في جمهورية كوبا ، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
10 أغسطس
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الإرشاد والأوقاف في جمهورية السودان في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
17 أغسطس
أولاً : بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة طلب رفع بلديتي الطائف والأحساء إلى أمانتين . أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها مايلي :
1 – رفع المستوى التنظيمي لكل من بلديتي محافظتي الطائف والأحساء إلى أمانة وربطهما مباشرة بسمو وزير الشؤون البلدية والقروية .
2 – ينقل ارتباط بلديات : الخرمة ، ورنية ، وتربة ، والمويه ، والمجمعين القرويين في : ميسان ، وبني سعد ، من أمانة العاصمة المقدسة إلى أمانة محافظة الطائف ويربط بها ما ينشأ من بلديات مستقبلاً داخل نطاق الإشراف الإداري لمحافظة الطائف .
3 – ترتبط بأمانة محافظة الأحساء بلديات : الهفوف ، المبرز ، العيون ، العمران ، الجفر ، يبرين ، وما ينشأ من بلديات داخل نطاق الإشراف الإداري لمحافظة الأحساء .
ثانياً : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (18/30) وتاريخ 25/3/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة باسم « شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني « طبقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار .
24 أغسطس
أولاً : وافق مجلس الوزراء على اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون في المجال الأمني الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 3/6/1430هـ الموافق 27/5/2009م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الصحة – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الصحي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
31 أغسطس
أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا في شأن دراسة موضوع السماح للجزارين والعمالة المساندة والأطباء البيطريين – الذين يستقدمهم البنك الإسلامي للتنمية – بالحج بعد دخولهم المملكة ، قرر مجلس الوزراء استمرار السماح لفئات العمالة المشار إليها أعلاه التي يستقدمها البنك الإسلامي للتنمية بأداء فريضة الحج وفقاً للضوابط والأساليب المعمول بها في مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي.
7 سبتمبر
أولاً : بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة نظام هيئة الهلال الأحمر السعودي ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات .
ثانياً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 21/21 ) وتاريخ 15/5/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى (البروتوكول) الخامس المتعلق بموضوع المتفجرات من مخلفات الحرب الملحق باتفاقية الأمم المتحدة لحظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر الصادر في شأنها المرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 3/5/1427هـ بالصيغة المرفقة بالقرار .
ثالثاً : قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الماليزي في شأن ( مشروع برنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية في مملكة اتحاد ماليزيا ) والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وفي إطار اللجنة السعودية الماليزية المشتركة .
14 سبتمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على إعادة تسمية الصندوق الذي سبق إنشاؤه بموجب الأمر السامي رقم خ/41362 وتاريخ 20/10/1423هـ ليصبح الاسم الجديد له ( الصندوق الخيري الاجتماعي ) .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تمديد تنازل الحكومة عن نصيبها من الأرباح التي توزعها الشركة السعودية للكهرباء لمدة عشر سنوات أخرى تبدأ من تاريخ 30/12/1430هـ.
5 أكتوبر
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 28 / 24 ) وتاريخ 23/5/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا في مجال الدفاع .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثالثاً : بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ( 26/30) وتاريخ 16/4/1430هـ وافق مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة باسم ( الشركة الوطنية للتأمين ) وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار .
12 أكتوبر
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 44/31 ) وتاريخ 21/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة سلطنة عمان بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وما وراءهما الموقع عليها في مدينة مسقط بتاريخ 5/11/1429هـ الموافق 3/11/2008م بالصيغة المرفقة بالقرار .
ثانياً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (51/34 ) وتاريخ 29/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي لمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لدول الخليج العربية في دورته ( التاسعة والعشرين ) التي عقدت في مسقط يومي ( 1 ) و ( 2 ) محرم/1430هـ الموافق (29)-(30) ديسمبر/2008م ) وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
19 أكتوبر
أولاً : بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (40/30) وتاريخ 15/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية بشأن سلامة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها المبرمة في نيويورك في 9/12/1994م بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً : بعد الاطلاع على ما تم رفعه من الهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزارة البترول والثروة المعدنية في شأن الاستثمار الصناعي في منطقة رأس الزور قرر المجلس عدد من الاجراءات .
26 أكتوبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأرصاد الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
2 نوفمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن « مشروع اتفاق للتعاون في مجال الدفاع المدني « بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
9 نوفمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على إضافة صاحب السمو الملكي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى عضوية مجلس الدفاع المدني .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التعليم العالي - أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب البوسني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم والعلوم في جمهورية البوسنة والهرسك والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
9 نوفمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على إضافة صاحب السمو الملكي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى عضوية مجلس الدفاع المدني .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التعليم العالي - أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب البوسني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم والعلوم في جمهورية البوسنة والهرسك والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
16 نوفمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب القطري حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب القطري حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
14 ديسمبر
أولاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأسترالي في شأن مشروع اتفاق للتعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أستراليا ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التنزاني ، في شأن مشروع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تنزانيا المتحدة ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
21 ديسمبر
أقر مجلس الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1431/ 1432هـ. بعدها وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (أيده الله) كلمة ضافية لإخوانه وأبنائه المواطنين أعلن فيها الميزانية.