DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«سابك» توقع مذكرة مع «كلارينت» لإنشاء مشروع كيماويات

«سابك» توقع مذكرة مع «كلارينت» لإنشاء مشروع كيماويات
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
وقّعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وشركة «كلارينت»، مذكرة تفاهم تُمكّن «كلارينت» من إنشاء مشروع أعمال كيماويات متخصصة لإنتاج «مواد عالية الأداء»، ليُشكّل المشروع رافدًا استثنائيًا للنمو العالمي بالنسبة لـ «سابك».
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، أن تأسيس كيان مستقل لمنتجات «سابك» المتخصصة، إلى جانب مذكرة التفاهم مع «كلارينت»، يُمثلان جزءًا من إستراتيجية الشركة للنمو والتنويع على المدى الطويل.
وأضاف: إن «سابك» تتمتع بسجل طويل من النمو الذي حققته من خلال المشاريع والاستثمارات المشتركة سواء في الشركات المدرجة أو الخاصة، وأن إعادة هيكلة أعمال المنتجات المتخصصة من شأنه أن يسمح لهذا القطاع من أعمال الشركة بتحقيق نمو متسارع، بما ينسجم مع إستراتيجيتها المتمثلة في إنشاء شركة منتجات متخصصة ومتميزة ذات مستوى عالمي، وتحقيق قيمة إضافية للمساهمين والزبائن، والموظفين الموهوبين.
وأفاد البنيان بأن كلًّا من «سابك» و«كلارينت» تمكّنتا من تحقيق الفائدة للأطراف المعنية بأعمالهما من خلال علاقاتهما التجارية الوثيقة التي امتدت لسنوات عديدة، وسنعمل معًا لتطوير هذه العلاقة الإستراتيجية بين شركتينا من أجل إيجاد مزوّد رائد للمواد والتقنيات المتخصصة المصمّمة خصيصًا لصالح الأطراف ذات العلاقة بأعمال الشركتين، والنهوض بصناعة المنتجات المتخصصة.
ويأتي توقع المذكرة في أعقاب حصول «سابك» حديثًا على الموافقات التنظيمية فيما يتعلق باستحواذها على حصة تبلغ 24.99% من أسهم شركة (كلارينت) السويسرية؛ ما يجعلها أكبر مساهم في هذه الشركة، ولا توجد لدى «سابك» حاليًا أية خُطط للاستحواذ الكامل على شركة (كلارينت إيه جي).
وبعد اكتمال هذا المشروع، ستشكّل (كلارينت) مجال أعمال جديدًا «للمواد عالية الأداء» باعتباره رافدًا استثنائيًا وعالميًا للنمو، يهدف بجانب التعاون المتوقع على مستوى التكاليف وكفاءة التشغيل إلى زيادة القيمة العائدة للأطراف ذات الصلة في كلتا الشركتين، وسيؤدي هذا المشروع إلى تعزيز قيمة باقة الشركتين من المنتجات المتخصصة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذا المشروع خلال عام 2019م، والبدء في تنفيذه في بداية عام 2020، وذلك مرهون بالحصول على الموافقات التنظيمية.
وأعلنت «سابك» أنها تقوم حاليًا باتخاذ خطوات لتُعيد هيكلة عناصر محددة في وحدتها للمنتجات المتخصصة، وذلك لهدف إعداد هذا القطاع المهم من أعمالها للمشاركة في عملية نمو الشركة.
ومن المتوقع أن تستغرق عملية إنشاء كيان مستقل لمنتجات «سابك» المتخصصة حتى نهاية عام 2019، وعند توصّل الطرفين إلى اتفاق حول هذا المشروع، فإن أجزاء من أعمال المنتجات المتخصصة في «سابك» التي تضم راتنجات آلتم™، ونوريل™ الفريدة، وباقة مركبات «إل إن بي» والكوبوليمرات، سيتم دمجها مع منتجات (كلارينت) المضافة، وباقة مكوّناتها عالية القيمة، كجزء من مجموعة (كلارينت)، ما يمنح (كلارينت) ميزة تنافسية فريدة لتصبح موردًا متميزًا للمواد والحلول عالية الأداء في قطاع صناعة الكيماويات المتخصصة.