DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التعليم: مشاركة الجامعات في معالجة قضايا التنمية

التعليم: مشاركة الجامعات في معالجة قضايا التنمية
أكد المشرف العام على مكتب البحث والتطوير في وزارة التعليم د. هشام الهدلق أن تطوير بيئة البحث العلمي وتفعيل دور الجامعات في معالجة قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية بات ضرورة لتحقيق الأهداف الوطنية الكبرى وتحفيز الابتكار والإبداع لمعالجة التحديات التنموية. وشدد الهدلق على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص من الشركات الكبرى وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل تحقيق أهداف برنامج دعم البحث والتطوير في الجامعات السعودية لتكون الشراكة بمثابة مسرعات للنمو الاقتصادي الوطني وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.
وأوضح أن البرنامج سيعمل على رفع قدرات الجامعات في البحث والتطوير وتعزيز القدرات البشرية الوطنية المؤهلة، وتعزيز الارتباط بين الجامعات والقطاع الخاص وحاجات المجتمع الملحة لتحقيق نتائج ملموسة للمجتمع السعودي ولضمان تحقيق عوائد اقتصادية من الأبحاث وهو ما من شأنه تطوير بنية بحثية مستدامة ومنافسة إقليميا ودوليا.
وقال المشرف العام على مكتب البحث والتطوير في وزارة التعليم: إن رؤية السعودية 2030 تهدف إلى زيادة القدرة التنافسيّة للمملكة وتصنيفات جامعاتها عالميا، وان هناك محورين أساسيين لمؤشر التنافسيّة العالميّة يرتبطان بشكل مباشر بالأبحاث والتطوير، ويمكن للسعودية أن تحسنهما فقط من خلال زيادة قدرتها التنافسيّة في الأبحاث والتطوير ودعم الشراكات بين الجامعات والقطاع الخاص. من جانبه، قال الباحث في تطوير وتأهيل القوى العاملة في مجالات العلوم والتقنية والهندسية والرياضيات عبدالله آل عطية: إن خارطة المهن حاليا بدأت تتغير عن ذي قبل على مستوى العالم، وذلك نتيجة للتغيرات التي اجتاحت العالم في شتى الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ودخول منتجات وخدمات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات كمؤثر قوي في هذه التغيرات نشأ عنه اختفاء الكثير من المسارات المهنية وظهور مسارات مهنية جديدة، فضلا عن تزايد الطلب العالمي للقوى العاملة المؤهلة في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.
إطلاق مسابقة فنية بعنوان «رؤية وطن» التي تستهدف الأطفال من عمر ٨ وحتى ١٦ للجنسين؛ للتعبير عن حب الوطن من خلال أفكار فنية بريشة أطفال الرؤية 2030