DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

48 مسنًا ومسنة في دار رعاية الدمام يتحدون الشيخوخة

48 مسنًا ومسنة في دار رعاية الدمام يتحدون الشيخوخة
48 مسنًا ومسنة في دار رعاية الدمام يتحدون الشيخوخة
مشاركات مجتمعية واسعة لفعالية «صحتك في حركتك» (اليوم)
48 مسنًا ومسنة في دار رعاية الدمام يتحدون الشيخوخة
مشاركات مجتمعية واسعة لفعالية «صحتك في حركتك» (اليوم)
شارك 48 مسنًا ومسنة في الفعاليات التي أطلقتها، دار الرعاية الاجتماعية بالدمام أمس بعنوان «صحتك في حركتك» متحدين بذلك الشيخوخة واحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي.
واستهلت الفعالية مشرفة الخدمات الطبية بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية د. عبير فلمبان، بعرض تقديمي، تبِعه المعرض المصاحب لها متمثلا في أركان للجهات المشاركة.
في حين تطرقت أخصائية العلاج الطبيعي د. عائشة الراقي للحضور إلى الأجهزة العلاجية المستخدمة، لتخفيف الألم وزيادة الدورة الدموية وإراحة عضلات الجسم، مشيرة إلى جهاز الاهتزازات الذي يوضع على مناطق معينة في الظهر، ليساعد على خروج البلغم كون كبير السن لا يستطيع إخراجه، كما عرضت ألعاب التوافق العضلي العصبي والتي تركز على العضلات وتساعد على تقوية الأعصاب في جسم الإنسان .
وشارك في الفعالية مدير العلاقات العامة والإعلام لجمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة الخاصة وجمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية، التي تهتم بالإعاقة الذهنية، مؤكدا من خلالها أن الجمعية تقدم خدماتها لـ 30 ألف مستفيد كوحدة العلاج الوظيفي ووحدة الأطراف والتأهيل المهني.
في حين بين أخصائي العلاج الطبيعي في مركز التأهيل الشامل د. أحمد داوود الخدمات التي يقدمها المركز في قسم العلاج الطبيعي من خلال المشاركة، التي تتمثل في أدوات التموينات العلاجية، وأدوات القياس، والأدوات الحديثة المستخدمة في العلاج الطبيعي كاللواصق الطبية والجبائر والأطراف الصناعية.
وأوضحت رئيسة قسم العلاج الطبيعي في مركز التأهيل الشامل النسائي د. فايزة الرويلي، أن المشاركة جاءت لنشر الخدمات المقدمة من قبل المركز، التي تحتوي على تقديم حياة مستدامة لذوي الإعاقة من أجل أن يعيشوا بوضعهم كما يتناسب مع الحياة الطبيعية في الدار الإيوائية التي تخدم 235 حالة متفاوتة الأعمار ابتداء من 3 سنوات إلى ما فوق 40، مشيرة إلى تقدم أطفال بحالات صعبة جدا أصبحوا الآن يعيشون بحالة طبيعية.
وتقدم د. عبدالله خالد السعيد وزملاؤه من قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام للمشاركة كخدمة اجتماعية لمرضى العلاج الطبيعي، كون البعض منهم بحاجة إلى توعية ومساعدة وتقديم التوجيهات الخاصة لحالاتهم.
وأوضح ممثل المجلس الطلابي لكلية الأمير سلطان، خالد القحطاني أن المشاركة بُنِيت على أهمية التثقيف الصحي للمقبلين على المعرض المصاحب للبرنامج، وحرص الكلية على دعم الصحة العامة وخدمة المجتمع. وبين مساعد المدير العام لفرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية علي الشهراني أن الفعالية التي ضمت بعض القطاعات على مستوى الوزارة كتأهيل المعاقين والحضانة ورعاية المسنين، فعالية طبية تخصصية تستهدف أخصائيي العلاج الطبيعي والأطباء المعالجين في الإدارات التي توجد بها إعاقات حركية وهو يوم عالمي خصص لإحياء مثل هذه الفعالية التي لقيت حضورا كبيرا من قبل المدارس والجهات المعنية.
حضر الفعالية مساعد المدير العام لفرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية علي الشهراني، وعميد كلية الأمير سلطان للخدمات الصحية في القوات المسلحة عيدان الزهراني، وعدد من المسؤولين ومجموعة من الجهات الخيرية المعنية.