DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الاستقرار هو تاج الدولة.. ثم يأتي كل شيء لاحقًا

الاستقرار هو تاج الدولة.. ثم يأتي كل شيء لاحقًا
الاستقرار هو تاج الدولة.. ثم يأتي كل شيء لاحقًا
سلطان السعد القحطاني
الاستقرار هو تاج الدولة.. ثم يأتي كل شيء لاحقًا
سلطان السعد القحطاني
بعدما يعتاد الناس على الاستقرار في دولتهم، وتحت أنظمتها، يظنُّ كثيرون أن هذه الحالة، هي تطور طبيعي ثابت، وحتمي، ومع الوقت، يفقدون الإحساس بأهميته، وهكذا تتولد فكرة خطيرة غير محسوبة، يترتب عليها التضحية بما هو ثابت، من أجل مستقبل غير معروف. من يتتبع مسيرة الثورات في العالم العربي، يرى بوضوح كيف تم القفز على الحالة المهمة، (حالة الاستقرار) باعتقاد أنها مجرد ترف، لا إنجاز حقيقي، وهكذا ذهب الاستقرار، ولم يأت البديل المرتجى.
تذكرت أيام دراستي الأولى لمنهج العلاقات الدولية في جامعة لندن ساوث بانك، وكيف لفتني ان أهم ما تبحث عنه الدولة فور تكوينها: الاستقرار، فهو يعتبر ضرورية حتمية من أجل البقاء، ولا يمكن أن تتكون إلا نتيجة إدارة واعية بضرورات حماية المجتمع، ومتطلبات ازدهار الدولة، وآلية التعامل مع المحيط الجغرافي، مما أسهم في تكوينها فكرة واضحة المعالم لما يجمع السلم الوطني، ويضمن عدم التسبب في هزات داخلية أو خارجية.
إن الاستقرار هو تاج الدولة الحصين، وأهم ما تبحث عنه، وإن وجد، فهو من أهم إنجازات قياداتها، ذلك ان كل موارد الدولة، مهما كان غناها، ليست سوى كائنات معطلة، لا يمكن استخدامها، ما لم يكن هنالك استقرار، توفره إدارة سياسية واعية لمتطلبات التاريخ، والجغرافيا، والمجتمع، تستطيع أن تحول هذه الموارد، إلى منصات وفرة، تزيد من رفاهية الشعب، وتقوي أسس الدولة.
بالنظر إلى الخريطة العالمية، سترى أمامك كيف فشلت دول، وأنهكتها الاهتزازات، رغم أنها تملك موارد غنى لا تحصى. من كان يتوقع أن عراق الأنهار يعطش، وفنزويلا النفط تفلس، وليبيا السواحل تتقسم، وإيران الغاز تنهار، وتركيا الخضراء تهتز. إنها نتاج فشل إدارة ما، في توفير الاستقرار اللازم للقيام بعمليات تنمية وتطوير، يمكن من خلالها استغلال الموارد، وتحويلها إلى مكاسب تفيد البلاد.
وهنا تفهم السر الذي مكّن المملكة العربية السعودية من البقاء في منطقة يصعب البقاء فيها. منطقة تزنّر خاصرتها الحرائق، ولم تعش حالة استقرار منذ عقود. أنظمة جاءت وذهبت. زعماء كانت قذائفهم المايكروفونية تملأ العالم العربي. كلهم ذهبوا وبقيت السعودية، دولة كبرى في الشرق الأوسط، تحولت من مجرد صحراء، وتيه، وقبائل متناحرة، إلى واحدة من أكبر عشرين اقتصادًا في العالم.
إن السر السعودي ليس سرًا. إنه وضوح الرؤية في منهج الإدارة التي تضع من الاستقرار أولوية الأولويات، ثم البناء عليه لتنفيذ التغيير المتدرج، الذي يتوافق مع رغبة الأغلبية الجامعة في البلاد. إنها رغبة جمعية توضح سلّم الأولويات الذي تبني عليه الدولة رؤيتها للمستقبل.
لقد تمكنت المملكة في وقت بسيط نسبيًا في عمر الدول، أن تحقق نسبة نمو ضخمة، وحراكًا تنمويًا لافتًا، في وقت عجزت فيه دول ذات موارد، وخبرات، أن تحافظ على بقائها، واستقرارها، وهكذا تضعضعت مكانتها في الحاضر، رغم أن الماضي كان يحكي عنها الكثير، ولآلاف السنين.