DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إذا نطق السفيه فلا تُجِبه

إذا نطق السفيه فلا تُجِبه
قبل الحديث عن الفتاتين اللتين ظهرتا مؤخرًا في مقطع مصوّر وهما في وضع مُخز، بودي التنويه إلى أنه ليس هناك سعودي واحد قال من قبل إننا مجتمع ملائكي أو أننا نعيش في عالم أفلاطوني ليس فيه إلا النماذج الكاملة من كل شيء، والنقية من كل الشوائب التي تظهر في بقية المجتمعات. فحتى ونحن مجتمع محافظ بطبيعته يعيش في بلد الحرمين الشريفين، إلا أننا لم ندعِ الكمال ذات يوم، وإن كنا ننشده. ولهذا فظهور بعض النماذج الفاسدة كما هو حال هاتين الفتاتين، لن يكون الأول من نوعه ولن يكون الأخير، وإن كنا لا نقبل ذلك التصرف البعيد عن عاداتنا وأخلاقياتنا. وقد سبق أن كتبت مقالين أحدهما عن مسلسل فيه تجاوز لممثلة سعودية وتم إيقافه، والثاني لمذيعة تعمل لصالح قناة غير حكومية لم تلتزم باللباس المحتشم وقد اعتذرت في حينه.
وسواء كتبنا أو شجبنا فإن مثل هذه المشاهد قد تتكرر طالما كان في السلة «بيض فاسد».
هذا المقطع وإن كان مسيئًا لمجتمعنا، إلا أنه برهن على ما ذهبنا إليه من قبل، من أن قناة "بي بي سي" اللندنية انزلقت للحضيض وتحوّلت من قناة رزينة إلى قناة بذاءة لا تختلف عن الصحف الصفراء. ولعل ردود المواطنين السعوديين وتعليقاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي عليها، أكبر دليل على أن الجميع بات يدرك ما تقوم به تلك القناة من دور مُخزٍ للإساءة لكل ما هو سعودي.
قضية الفتاتين باتت لدى الجهات الأمنية مثلها مثل أي قضية أخلاقية، أما مَن حاول استغلالها للنيل من مجتمعنا، مثل الـ"بي بي سي" أو غيرها، فالتجاهل من وجهة نظري أفضل من ذلك الهجوم الكاسح للسعوديين عليها، اقتداء بما قاله الإمام الشافعي :
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنـــه وإن خليته كمــدًا يمـــوت
سكت عن السفيه فظن أني عييت عن الجواب وما عييتُ
ولكني اكتسيت بثـوب حلم وجنبت السفاهـة ما حييت ..
ولكم تحياتي.