DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المقرن: رنا وشذى أول عربيتين تشاركان في بطولة آسيوية للريشة نبحث عن مواهب نسائية لنشر اللعبة في الجامعات والمدارس المدربات السعوديات.. مشروع سعودي سيرى النور قريبًا ببرنامج خاص 200 لاعب ولاعبة تحت مظلة الاتحاد ونطمح لزيادة العدد في المستقبل

الاتحاد السعودي يبدي اهتمامه بالعنصر النسائي

المقرن: رنا وشذى أول عربيتين تشاركان في بطولة آسيوية للريشة نبحث عن مواهب نسائية لنشر اللعبة في الجامعات والمدارس المدربات السعوديات.. مشروع سعودي سيرى النور قريبًا ببرنامج خاص 200 لاعب ولاعبة تحت مظلة الاتحاد ونطمح لزيادة العدد في المستقبل
كشف مقرن المقرن رئيس مجلس إدارة اللجنة السعودية للريشة الطائرة عن اهتمام الاتحاد السعودي بالعنصر النسائي، وتمكينهن من المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية 2018م بجاكرتا، حيث حصدت اللاعبتان رنا أبوحربش وشذى المطيري لقب أول سعوديتين وعربيتين تشاركان في بطولة آسيوية لاتحاد الريشة الطائرة.
* دعنا نتعرف في البداية على الاتحاد السعودي للريشة الطائرة، ومتى تأسس؟
ـ اللجنة السعودية للريشة الطائرة تأسست في وقت مبكر من العام 2014م، ومن ثم تمّ تغيير مسمى اللجنة السعودية للريشة الطائرة ليصبح الاتحاد السعودي للريشة الطائرة بقرار من معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية.
* متى بدأ الاتحاد يهتم بالعنصر النسائي؟
ـ الاتحاد السعودي للريشة الطائرة مهتم بجميع شرائح المجتمع من رجال ونساء مواطنين، وكذلك من المقيمين، وبدأنا بالعمل على تكوين المنتخبات السعودية من فئة الناشئين والعمل من خلال المراكز المنتشرة في مناطق المملكة على استقطاب المواهب لصقلها والعمل عليها لتمثيل المملكة خير تمثيل في المحافل والبطولات الدولية، ومع بدايات العام الحالي 2018م بدأنا بالبحث عن المواهب النسائية لتكون النواة الأولى لنا في نشر اللعبة بين أوساط المجتمع النسائي، وتمّ التواصل مع الجامعات والمدارس، وكذلك التواصل مع نادي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات، ومن خلال هذه المواهب تمّ اختيار الأفضل ومثّلوا المملكة في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
* هل العوائد الإيجابية خلف إتاحة مثل هذه الرياضات للنساء؟
ـ إتاحة الفرصة للسعوديات لتمثيل هذا البلد في المحافل الدولية والمشاركة تُعدّ انسجامًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 برفع مشاركة المرأة السعودية لتكون فاعلة في مجتمعها ومؤثرة، ولا يفوتني أن أشكر رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، وسمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل نائب رئيس الهيئة، وكذلك سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد مدير العلاقات الدولية باللجنة الأولمبية العربية السعودية على الدعم اللا محدود الذي تلقيناه منهم خلال فترة الإعداد، وخلال تواجدنا ضمن الوفد السعودي المشارك.
* كيف تمّ اختيار اللاعبتين شذى ورنا للمشاركة في بطولة آسيا؟
ـ تم اختيار اللاعبتين بناءً على ما قدمتاه خلال الفترة الماضية من مستوى وأداء مُرضٍ وسرعة استجابتيهما في تطور الأداء الاحترافي.
* كم عدد اللاعبات حاليًا؟
ـ الاتحاد السعودي للريشة الطائرة هو المظلة الرسمية التي تشرف وتنظم رياضة الريشة الطائرة في المملكة العربية السعودية، وينضم تحت مظلتها عدد كبير من اللاعبات واللاعبين، حيث بلغ عدد اللاعبين المسجلين لدى الاتحاد 200 لاعب ولاعبة، ونسعى «بإذن الله» لزيادة هذا الرقم للوصول إلى آلاف اللاعبين المسجلين، ويتم تدريب اللاعبات في مرافق الهيئة العامة للرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
* هل هناك إمكانية لدخول مدربات سعوديات؟
ـ بكل تأكيد، وهذا ما نعمل عليه وسيرى النور قريبًا من خلال برنامج خاص بالمدربات السعوديات بالتعاون مع وزارة التعليم لزيادة عدد الممارسات من السيدات داخل المدارس وخارجها.
* ما الصعوبات التي واجهها الاتحاد؟
ـ في الحقيقة أبرز ما نواجهه من صعوبات هو عدم معرفة المجتمع السعودي بماهية رياضة الريشة الطائرة، وكيف تلعب، وما هي قوانينها؟، وهذا الدور التثقيفي الذي نعمل على إيصاله للجميع من خلال البرامج الجماهيرية التي ننفذها أو من خلال مراكز الاتحاد المنتشرة في مناطق المملكة أو من خلال برنامج وقت الريشة (Shuttle Time) الذي تمّ اعتماده من الاتحاد السعودي للريشة الطائرة لتقديمه من قِبَل الاتحاد الدولي.
* أي المناطق تشهد تفاعلًا برياضة الريشة الطائرة؟
ـ جميع مناطق المملكة «ولله الحمد» تشهد حراكًا رياضيًا لم يسبق له مثيل، وهذا الأمر يبشر بالخير ورياضة الريشة الطائرة تشهد حراكًا إيجابيًا في منطقة مكة المكرمة، وكذلك الرياض والمنطقة الشرقية، ونتطلع إلى المزيد من الحِراك والتفاعل في المناطق الأخرى.
* ما هي الخطط المستقبلية للاتحاد في مجال المشاركات النسائية؟
ـ بكل تأكيد نتطلع ونعمل على زيادة عدد الممارسات وإتاحة الفرصة أمام الجميع لممارسة هذه الرياضة ونحن بدورنا كاتحاد سعودي للريشة الطائرة نعمل على تهيئة المرافق المناسبة للسيدات، وتوفير الطواقم النسائية التدريبية لهن، وإضافة إلى تهيئة حكام سعوديات لإدارة هذا النشاط من خلال العديد من الدورات التدريبية والتحكيمية لهن.