استقبلت مدارس المنطقة الشرقية أمس، 526665 طالبًا وطالبة للعام الدراسي الجديد 1439 - 1440هـ في 2000 مدرسة للبنين والبنات وبكادر تعليمي يبلغ 29732 معلمًا ومعلمة في مختلف المراحل الدراسية وتم توزيع الحلوى والعصائر والورود على الطلاب.

وقد انتشرت دوريات الأمن والدوريات السرية التابعة لها في شوارع وطرق الدمام والخبر الرئيسية منذ فجر يوم أمس وفي الساحات والشوارع المحيطة بالمدارس والأحياء، وتمركز بعضها أمام الإشارات الضوئية حتى تتمكن من الانتقال إلى مواقع البلاغات بسرعة.

وقد تجولت عدسة «اليوم» خلال اليوم الأول للدراسة بين طرق وشوارع الدمام والخبر وأمام المدارس والجامعات برفقة دوريات الأمن، حيث كانت الحركة طبيعية ثم بدأ الزحام تدريجيًا مع توجه الطلاب للمدارس والجامعات.

وانتقلت «اليوم» إلى مركز العمليات لدوريات الأمن بشرطة المنطقة الشرقية، حيث راقبت العمل في أول يوم دراسي ولم تتلق العمليات أية بلاغات أمنية متعلقة بأول يوم دراسي، وكثفت شرطة الشرقية جهودها مع انطلاق الدراسة بالمدارس.

من جهة أخرى، مازال مرور المنطقة الشرقية بدون متحدث رسمي، حيث تم إرسال استفسار لهم حول جاهزية دوريات المرور لأول يوم دراسي ولم يتم الرد حتى كتابة التقرير.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، أن الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات بدأت منذ وقت مبكر في التخطيط والإعداد، بإشراف مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان، ومتابعة من المساعدين والقيادات التعليمية من خلال توفير الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة. وبين الباحص أنه تم قبول الطلبة المستجدين بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال الذين بلغوا سن التعليم النظامي، وتسجيل الطلبة المستجدين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية ونقل ملفاتهم إلى المدارس المجاورة لسكنهم، مشيرًا إلى أن إدارة تعليم المنطقة اعتمدت 894 برنامجًا تدريبيًا للعام الدراسي الجديد، يستفيد منها أكثر من 22350 ألفًا من منسوبي ومنسوبات تعليم المنطقة، فضلًا عن عدد من المشاريع التعليمية، شملت ترسية 6 مشاريع مدرسية و 56 مشروعًا تحت التنفيذ،

و 12 مشروعًا تحت الصيانة، إضافة إلى 15 مشروعًا يتوقع استلامها هذا العام. ولفت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم المنطقة الشرقية إلى أنه تم توزيع الكتب الدراسية على مدارس المنطقة كافة، وتأمين التجهيزات المدرسية اللازمة للمدارس الجديدة والمحدثة والقائمة، والانتهاء من استعداد المدارس الابتدائية لتفعيل برنامج الأسبوع التمهيدي الأول الذي يعد في كل عام خصيصًا لاستقبال المستجدين بالصف الأول الابتدائي ويشمل حزمة من البرامج الترفيهية والتربوية تمتد على مدى أسبوع.