DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

100 طفل مصاب بالفشل الكلوي في الشرقية

مستشفى التخصصي قام بزراعة نحو 1000 كلية، منها 125 للأطفال

100 طفل مصاب بالفشل الكلوي في الشرقية
100 طفل مصاب بالفشل الكلوي في الشرقية
يبلغ عدد الأطفال المصابين بالفشل الكلوي 500 طفل على مستوى المملكة، منهم 100 في المنطقة الشرقية، بحسب ما أفصحت عنه رئيسة قسم أمراض وزراعة الكلى للأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام د. العنود الشامي لـ «اليوم»، موضحة أن متوسط أعمار هؤلاء الأطفال يتراوح ما بين عام إلى 12 عاما.
وأشارت «الدكتورة الشامي» خلال انطلاق حملة «شكرا لزراعة أمل» الذي أقامها مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أمس الأول، لإرشاد وتثقيف العائلات بأهمية التبرع بالأعضاء من الأقارب في الكلى، إلى أن أفضل طريقة لغسيل الأطفال هي الغسيل البريتوني في المنزل عن طريق توفير أجهزة منزلية توفرها الدولة لمرضى الفشل الكلوي. ويكون أفضل وقت للغسيل هو فترة النوم من 8 إلى 12 ساعة. وذكرت أن اللجوء إلى الغسيل الدموي يتم في حالة فشل الغسيل البريتوني.
وكشفت أن هناك حوالي 17 ألف مريض بحاجة للزراعة بالمملكة مع أفضلية الزراعة من الأقارب لإمكانية تطابق الأنسجة. لأن الجسم يتقبل الأعضاء من المتبرع. وذكرت أن عمر الكلية المتبرع بها لا يتجاوز الـ 20 سنة، مؤكدة أن هناك نقصا حادا في التبرع بالكلى من المتوفين دماغيا. وذكرت أن «مستشفى التخصصي» قام بزراعة نحو 1000 كلية، منها 125 للأطفال منذ عام 2007م، موضحة أن أفضل توقيت لزراعة الكلى للأطفال يكون قبل الغسيل، وتحديدا عند مرحلة القصور من الدرجة الرابعة.
بدوره، أكد رئيس قسم جراحة زراعة الأعضاء بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام د. محمد القحطاني، أن هناك أعدادا كبيرة من السعوديين الذين قاموا بزراعة أعضاء من الكبار خارج المملكة تعرضوا لانتكاسة، وعادوا لمراجعة المستشفيات لدى مستشفى الملك فهد التخصصي. وأوضح أن البعض منهم يعود من المطار إلى طوارئ المستشفى مباشرة، مشيرا إلى أنه لا يوجد رصد لأعداد المتوفين دماغيا في المنطقة، ويجري العمل على حصرها مستقبلا من خلال المستشفيات.
يذكر، أن الحملة استهدفت تجمع أكثر من 50 عائلة وأطفالهم المصابين بالفشل الكلوي ويقومون بالغسيل، أيضا عائلات ينتظرون الغسيل أو الزراعة، بهدف تبادل الخبرة والتجربة. إضافة إلى أن الحملة تتطرق إلى معاناة الأطفال وعائلاتهم من غسيل الكلى لـ 4 مرات أسبوعيا لمدة 4 ساعات في اليوم.