قامت بلديات حاضرة الدمام، أول من أمس، بتجهيز الأرصفة المقابلة لمدارس كلا الجنسين، حيث تضمّنت التجهيزات رش الأرصفة بالمياه وغسيلها وإزالة المخلفات، وذلك استعداداً لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد. ونشرت البلديات عمالتها، لتهيئة الشوارع والأرصفة سعياً لإيجاد بيئة صحيّة ونظيفة للطلاب والطالبات.

ودعت البلديات إلى تضافر جهود أبناء المجتمع للحفاظ على النظافة العامة، كذلك عدم رمي المخلفات على الأرض، وإزالتها في حال رؤيتها، ووضعها في المكان المخصص لها، مؤكدة أنها مستمرة في أعمال التنظيف لتوفير بيئة بلا تشوّه بصري للأبناء الطلاب.

وتنوّعت أعمال تلك البلديات في الكنس اليدوي ورفع النفايات الصلبة في شاحنات لنقلها للمكان المخصّص لها، أيضاً طمس ومسح الكتابات المتوزعة على الجدران كذلك رفع الأنقاض والمخلفات، واستبدال الحاويات الموجودة بالحاضرة، من أجل تحسين المشهد الحضري.

وكثّفت أقسام النظافة في البلديات جهودها من خلال إزالة الملصقات واللوحات العشوائية المخالفة في جميع الأحياء وتطبيق الأنظمة على أصحاب تلك الإعلانات. فيما تمت إزالة عدد كبير من التعديات على الشوارع والأرصفة من خلال وضع العلامات والحواجز والأجسام الثقيلة لحجز مواقف للمركبات أمام المنازل، كذلك إبعاد كل عائق للمشي على الأرصفة كـ «خزانات المياه» و«الجلسات الخارجية» و«المظلات المخصصة للمركبات»، كونها مخالفة للأنظمة والقوانين. فيما تستمر تلك الحملات حتى القضاء على مخالفات التشوّه البصري ومن أجل الالتزام بتحسين المشهد البصري.

كشف رئيس المجلس البلدي لامانة المنطقة الشرقية عبدالهادي الشمري لـ «اليوم» انه سيتم إعادة تقسيم ثلاثة تقاطعات في حي الشعلة بحي الفاخرية، وإزالة مرادم مفتعلة من الاهالي وسوف تزال حالا من بلدية غرب الدمام، وسيتم إنشاء معبرين على طريق أبوعبيدة بن الجراح من حي طيبة حتى الشعلة، وذلك بعد موافقة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وكان ذلك خلال زيارة أعضاء المجلس ورئيسه أمس الأول في جولة ميدانية على حي الفاخرية بالدمام.

وأضاف الشمري: إن نسبة استجابة الجهات المختصة في إصلاح الأعطال والملاحظات خلال الجولات الميدانية التي يقوم بها المجلس وأعضاؤه هي 100 بالمائة، وهذا ما يؤكد المتابعة المستمرة من المجلس وتكثيف الجولات الرقابية على كافة الجهات الخدمية المرتبطة بصحة المواطن والخدمات داخل الاحياء.

وأضاف الشمري في حديث لـ «اليوم» إن المجلس يقوم بجولات ميدانية مجدولة لعدد من المشاريع في الدمام بشكل أسبوعي، والوقوف على آخر ما وصلت اليه مراحل التنفيذ إضافة الى عدد من الجهات ورصد المخالفات وتدوين الملاحظات في كل من المطاعم والبوفيهات الصغيرة داخل الاحياء وسوق الخضار والأسماك، حيث بلغ عدد الجولات التي قام بها المجلس أكثر من 55 جولة ميدانية على مستوى الاحياء والمرافق والخدمات في حاضرة الدمام.

الى جانب ذلك أضاف الشمري: إن المجلس يضع أمامه عددا من الخطط والدراسات التي من شأنها أن ترتقي بما يقدم من خدمات في حاضرة الدمام، وان هذه الجولات جاءت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير أحمد بن فهد بن سلمان -حفظهم الله-، وذلك حرصا على تقديم كافة الخدمات المتميزة للمواطنين، مشيرا الى التعاون مع الجهات ذات العلاقة في عدد من المجالات الخدمية والمجتمعية، حيث المجلس البلدي هو البوابة التي يعبر من خلالها صوت المواطنين والمقيمين ليصل للجهات ذات الاختصاص، موضحا أن المجلس البلدي فتح قنوات تواصل مباشرة مع المواطنين والمقيمين من خلال نظام شؤون المجالس البلدية، إضافة إلى حساب المجلس البلدي بتويتر بهدف إشراك المواطنين في كافة المناسبات والمشاريع التي يقيمها المجلس البلدي من اجتماعات وزيارات عمل وغيرها، إلى جانب تسهيل التواصل معهم واستقبال مقترحاتهم وملاحظاتهم في أي وقت يناسبهم.