DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرياضة وتحسين جودة الحياة

الرياضة وتحسين جودة الحياة
الرياضة وتحسين جودة الحياة
ترى هل للرياضة دور فاعل في تحسين جودة الحياة؟ وكيف لا وهي تعالج القضايا المرتبطة بالصحة النفسية في الوقت الراهن تحت مفهوم جودة الحياة في أدبيات المجال بمفهوم جودة الحياة النفسية. فقد أصبح موضوع جودة الحياة أو جودة الصحة النفسية في الأعوام الأخيرة بؤرة تركيز الكثير من البحوث والدراسات وتكمن جودة الحياة داخل الخبرة الذاتية للشخص.
وبسبب تعدد تعريفات جودة الحياة وتنوع السياقات التي يستخدم فيها هذا المفهوم يتعين على الباحثين التحديد الدقيق لطبيعته وخصائصه في ضوء هدف البحث الذي يقومون به وغالبا ما يتم تعريف مفهوم جودة الحياة في ضوء بعدين أساسيين لكل منهما مؤشرات معنية وهما: البعد الذاتي والبعد الموضوعي إلا ان معظم الباحثين ركزوا على المؤشرات الخاصة بالبعد الموضوعي لجودة الحياة. لأن هذا البعد (الموضوعي) يتضمن مجموعة من المؤشرات القابلة للملاحظة منها على سبيل المثال: أوضاع العمل والمكانة الاجتماعية والاقتصادية ومستوى الدخل.
وفي محاولة لبعض المهتمين بهذا المجال أيضا الإجابة عن السؤال: هل جودة الحياة النفسية والمرض النفسي يشكلان ابعادا منفصلة للصحة النفسية؟ وتوصلوا إلى الإقرار بوجود مدخلين متمايزين للإجابة عن هذا السؤال.
الأول يرى أنصاره ان جودة الحياة النفسية والمرض النفسي النهايتين الحديثتين على متصل ثنائي القطب وعليه يؤكدون على أهمية التعلم عن الضيق والتوتر والاضطراب النفسي امر حتمي لتفهم الحياة النفسية.
ومن أهم فوائد ممارسة الرياضة تحسين الصحة العامة وحصول اللياقة البدنية ورشاقة الجسم وكل من يمارس الرياضة لديه شعور بالارتياح والرضا والنشاط وكيف لا والرياضة تخلص الجسم من الدهون الزائدة عن طريق حرقها اثناء التمارين وتساهم أيضا في زيادة مرونة العضلات للجسم والمفاصل وليونة الجلد ونضارته وتساعد على قدرة الرئة في التنفس وزيادة قدرة القلب على ضخ الدم لأجزاء الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي والوقاية من امراض عديدة. والأهم من ذلك فالرياضة تساعد في تنشيط القدرات الذهنية لدى الإنسان.
وقديما قالوا الرياضة البدنية تقوي الجسم وتنشط العقل ومن هذا المنطلق يقول الأطباء النفسيون إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون الغم والكآبة والتوتر؛ لأنها ترفع من تقديرهم لنفسهم من خلال تحسين صورة اجسامهم والشعور بالانشراح، وبالتالي تساعدهم على التحفز لتحقيق أهدافهم في الحياة وتساعد ايضا ممارسة الرياضة في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل (الأندورفيتس) والتي تجعل الإنسان يشعر بالانشراح والارتياح النفسي العام. تمنياتي لجميع القراء بحياة كلها أمل ورياضة لتحسين جودة الحياة.
* رئيس نادي المنطقة الشرقية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة