أظهر مسح نشر اليوم الجمعة أن ثقة المستهلكين الأمريكيين هبطت إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في أغسطس مع قلق الأسر من ارتفاع الأسعار وسط اقتصاد قوي والتوترات بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين الرئيسيين.

وقالت جامعة ميشيجان إن مؤشرها لثقة المستهلكين تراجع إلى قراءة بلغت 96.2 في نهاية أغسطس وفي حين أن هذه القراءة تمثل تحسنا من 95.3 في أوائل الشهر، إلا أنها الأدنى منذ يناير كانون الثاني ومنخفضة من 97.9 في يوليو تموز.

وهبط المؤشر الفرعي للأوضاع الحالية والذي يعكس توقعات المستهلكين إلى 110.3 من القراءة المسجلة في يوليو تموز والبالغة 114.4 .

ونما الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي بلغ 4.2 بالمئة في الربع الثاني من العام وهي أسرع وتيرة في حوالي أربع سنوات وتعادل تقريبا ضعفي معدل النمو في الربع الأول والبالغ 2.2 بالمئة.

وتشهد الأسعار ارتفاعات ووصل مؤشر للتضخم يتابعه مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأمريكي والبالغ 2 بالمئة في يوليو تموز للمرة الثالثة هذا العام.

ويتعارض مسح ثقة المستهلكين لجامعة ميشيجان مع مسح مؤسسة كونفرانس بورد الذي نشر يوم الثلاثاء وأظهر أن ثقة المستهلكين قفزت إلى أعلى مستوى في حوالي 18 عاما في أغسطس