DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قطر تستخدم ورقة الحجاج لأهداف سياسية رخيصة

قطر تستخدم ورقة الحجاج لأهداف سياسية رخيصة
قال الباحث السياسي والأكاديمي أ.د.نايف الوقاع: إن المملكة العربية السعودية واجهت مشكلة تسييس الحج واستخدام هذه الشعيرة العظيمة استخداما سياسيا من قبل، قبل أن يأتي النظام القطري ويفعل هذه الفعلة، في استخدام سياسي رخيص ومكشوف.
وأضاف الوقاع: إن المملكة -حكومة وشعبا- لديها إيمان عميق بأن الحج عبادة عظيمة وأحد أركان الإسلام، حيث تتجسد فيه أعظم مظاهر التوحيد والإخلاص، كما تتمثل فيه وحدة الأمة واجتماعها على صعيد واحد، والمملكة حين ترعى وتخدم المشاعر المقدسة تدرك كل هذه الأبعاد جيدا.
من ناحيته، أوضح المحلل السياسي د.عادل المكينزي أن المملكة واجهت هذه المشكلة من قبل والتاريخ يشهد على ذلك، حيث حدثت هذه الظاهرة مع إيران، وأيضا مع ليبيا في عهد القذافي، مشيرا إلى أن المملكة عادة لا تلتفت في مثل هذه المواقف لهذه الترهات والمحاولات التشكيكية، التي تسعى للتقليل من جهود السعودية في خدمة زوار البيت الحرام، حيث قدمت وما زالت تقدم أرقى الخدمات للحجاج وفي مختلف المجالات منذ وصولهم إلى توديعهم مرورا بالمرافق المجهزة لهم.
وشدد د.عادل على أن ممارسات النظام القطري مكشوفة، والسعودية في ذلك تبين مدى حرصها قيادة وشعبا على رعاية الحج وتيسيره للحجاج.
ورأى د.عادل أنه من الضروري التأكيد على تاريخ المملكة المشرف في خدمة ضيوف الرحمن، وأن هذا النهج الذي رسمه المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- استمر منذ الدولة السعودية الأولى وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، مضيفا: إن ما نشهده من متابعة وعمل رائد لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- جعلت هذه الصورة الإيجابية ترتسم في ذهن كل زائر للحرمين الشريفين.
وأشار إلى الجهود المبذولة والروابط التي أنشأتها المملكة لتسهيل الحج للأشقاء القطريين. والجدير بالذكر، هو ما صرَّح به صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل -حفظه الله- أمير منطقة مكة المكرمة أن هناك رابطي تسجيل خصصا للإخوة من الحجاج القطريين، حيث لم تحظر المملكة أي حاج قطري، ومعلوم أن المملكة لم تسيس الحج، لذا حيدت المملكة العبادة عن السياسة، وعلى الدول الأخرى ومنها قطر أن تفعل كذلك، منوها بأن علاقة الشعب السعودي بالشعب القطري علاقة أخوية قوية وستظل كذلك. من جانبه، قال المحلل الإستراتيجي والكاتب حمود الرويس: إن حكومة المملكة خصصت في حج هذا العام رابطا إلكترونيا لحجاج قطر؛ وذلك لإنهاء إجراءات الحج، ولكن هذا الرابط تم حجبه في قطر من قبل حكومة الدوحة، ثم خصص رابط آخر، وتم حجبه أيضا، وذلك في محاولات لمنع الحجاج القطريين من أداء مناسك الحج لهذا العام، وذلك وسط هجوم موسع تشنه حسابات وهمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في محاولة للنيل من جهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، متناسين أن هذه الجهود التي تبذلها حكومة السعودية ممتدة منذ عشرات السنين، ولا يمكن أن تخفيها حسابات وهمية على شبكات التواصل الاجتماعي.
وفي هذا الإطار يشير د.الوقاع إلى أن ذلك لم يحقق أي نجاح، وإنما يعمق الخلاف بين الإخوة، منوها إلى أن استخدام قطر لشبكات التواصل الاجتماعي في محاولتها للتشكيك بجهود المملكة، تعتبر محاولات غير فعالة ولو استخدمت آلاف الحسابات.
ورأى الرويس أن حكومة قطر ما زالت تتلاعب بملف الحج لعدة أسباب، منها: ظهور الدوحة بمظهر الضحية لاستعطاف المجتمع الدولي، إضافة إلى محاولتها إقناع الرأي العام القطري بأن إجراءات الدول الأربع ومنها السعودية تستهدف المواطنين القطريين، بعد أن لاحظت تعاطف المواطنين القطريين مع المملكة في الأزمة الدبلوماسية الخليجية، وأخيرا محاولة تشويه سمعة المملكة أمام المجتمع الإسلامي كورقة في الصراع دون أدنى مراعاة لحرمة البيت الحرام وجزاء الصد عنه.