DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التحالف: استهداف مطلقي «باليستي الحوثي» عمل عسكري مشروع

عدوان الميليشيات يثبت استمرار تورط نظام إيران في تهديد أراضي المملكة

التحالف: استهداف مطلقي «باليستي الحوثي» عمل عسكري مشروع
التحالف: استهداف مطلقي «باليستي الحوثي» عمل عسكري مشروع
المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي (واس)
التحالف: استهداف مطلقي «باليستي الحوثي» عمل عسكري مشروع
المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي (واس)
شدد التحالف العربي لاستعادة شرعية اليمن بقيادة المملكة على أن استهدافه للعناصر الحوثية المخططة والمنفذة للهجوم على جازان، عمل عسكري مشروع.
وبحسب ما أوردته «واس»، قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد تركي المالكي: إن الاستهداف الذي نفذته مقاتلات التحالف في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع، لافتا إلى أن الهجوم طال العناصر التي خططت ونفذت استهداف المدنيين ليلة البارحة في مدينة جازان وقتلت وأصابت المدنيين، وشدد على أن تنفيذه يأتي بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
اجراءات التحالف
وفي السياق أضاف المالكي: سيتخذ التحالف كافة الإجراءات ضد الأعمال الإجرامية والإرهابية من الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران كتجنيد الأطفال والزج بهم في ميدان القتال واتخاذهم كأدوات وغطاء لأعمالهم الإرهابية.
وأكد المتحدث باسم التحالف العربي أن القادة والعناصر الإرهابية المسؤولة عن إطلاق الصواريخ الباليستية واستهداف المدنيين سينالون حسابهم، وذلك ضمن جهود التحالف لمنع العناصر الإرهابية من الإضرار بالأمن الإقليمي والدولي.
ورصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف مساء أمس الأول، إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.
استهداف الأحياء
وأوضح العقيد المالكي أن الصاروخ أطلق باتجاه مدينة (جازان) وبطريقة مُتعمدة لاستهداف الأحياء السكنية والآهلة بالسكان ما يمثل استهدافا مباشرا للأعيان المدنية والمدنيين واختراقا واضحا وصريحا للقانون الدولي الانساني بما فيه المادة 51 والمادة 52.
وبين المالكي أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت الصاروخ الباليستي ودمرته، ونتج عن عملية الاعتراض تناثر شظاياه على الأحياء السكنية ما تسبب في استشهاد أحد المقيمين اليمنيين واصابة (11) مدنيا بإصابات طفيفة.
تورط الملالي
ويثبت هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران استمرار تورط نظام الملالي بدعم مختطفي شرعية اليمن بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح للقرار الأممي رقم (2216)، والقرار رقم (2231) بهدف تهديد أمن المملكة والأمن الإقليمي والدولي، ويعد إطلاق الصواريخ الباليستية تجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان مخالفاً للقانون الدولي الإنساني. وسبق ان شدد التحالف على أنه سيتخذ كافة الإجراءات الرادعة لهذه الاعتداءات الهمجية والعبثية بما يتوافق مع القانون الدولي الانساني، مؤكدا أن من يقف وراء هذه الجرائم الإرهابية لن يفلت من المحاسبة وسيستمر التحالف في جهوده لحفظ الأمن الإقليمي والدولي.
جرائم الميليشيات
ومنتصف يوليو الماضي، أكد التحالف العربي لدعم الشرعية استهداف الحوثيين للأراضي والمدن السعودية الآهلة بالسكان بـ161 صاروخًا باليستيًا منذ 2015.
وفي مؤتمر صحفي عقد بالرياض، بمشاركة شيوخ وأعيان محافظة صعدة، أفاد العقيد المالكي بأن الميليشيات المدعومة من ملالي إيران أطلقت على المملكة 161 صاروخًا باليستيًا، لافتا في ذات الوقت للتعاون الوثيق بين قوات التحالف العربي وأبناء المحافظة المحاددة للسعودية والواقعة شمال غرب العاصمة المختطفة صنعاء.