DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الليث الأبيض» يبحث مغامرة جديدة

العقيل يؤكد جاهزية الشباب للمنافسة على البطولات

«الليث الأبيض» يبحث مغامرة جديدة

* الانضباط شعار الإدارة لاستعادة الأمجاد
* الاستعانة بسوماديكا وإلغاء الاتفاق مع فايلر
* 26 لاعبا يغادرون البيت الشبابي
* سلوفينيا تجهز الفريق لدوري «النجوم»
-----------------------------------------
** تدخل عاجل
«شيخ الأندية»، الذي تعود على تخريج المواهب المتميزة، قاوم مرض التراجع كثيرا، لكن تكالب المشاكل والهموم عليه اثر بشكل واضح على هيبته، وهو ما كان يتطلب تدخلا عاجلا، لعلاج النزيف الذي بات يهدد حياته.
وحينها كان المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، يعي تماما بأن الوقت قد حان للتدخل، من أجل انقاذ الشباب، واعادة النبض إلى قلب المعطوب، فقرر حل مجلس إدارة نادي الشباب، بناء على ما صدر من مجلس إدارته من تجاوزات إعلامية وإدارية، تتعارض مع مسيرة النادي وأهدافه، وتخالف تعليمات وتعاميم الهيئة العامة للرياضة، وذلك بالاستناد للمادة (36) من اللائحة الأساسية للأندية الرياضية، ليتم تعيين طلال آل الشيخ رئيسا للنادي بالتكليف حتى نهاية الموسم.
طلال آل الشيخ قرر عدم الاستمرار في رئاسة الشباب، وقدم طلبا بتكليف أحمد العقيل بمهام إدارة النادي لحين موعد انعقاد الجمعية العمومية الطارئة، وهو ما حدث حتى نصَّبت الجمعية العمومية غير العادية لنادي الشباب السعودي، أحمد العقيل، رئيسا للنادي بالتزكية لـ (4) سنوات.
** الهيبة المفقودة
عقب اعتماد معالي المستشار تركي آل الشيخ لمجلس ادارة نادي الشباب برئاسة أحمد العقيل، وبتواجد خالد الثنيان في منصب نائب الرئيس، بدأ أعضاء مجلس ادارة نادي الشباب بالعمل نحو المستقبل، والتفكير جديا في إعادة «الهيبة المفقودة» للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، عقب موسم يعد من أسوأ المواسم في تاريخه.
«الكي» كان آخر الحلول العلاجية، وهو ما قامت الادارة الشبابية بعمله، فقد قررت الاستغناء عن العديد من اللاعبين المحليين والمحترفين، في عملية غلفت بعنوان «الغربلة الشاملة».
** وداع النجوم
لم تكن مهمة صناعة الغربلة الشاملة بالمهمة السهلة، فقد استمرت لعدة أسابيع تمخضت بالاستغناء عن (26) لاعبا محليا وأجنبيا، كان أبرزهم قائد الفريق أحمد عطيف، الذي عرضت عليه الادارة الشبابية الانضمام للجهاز الفني أو الاداري، وكذلك لاعب الخبرة سعود كريري، بالإضافة لـ (4) محترفين، وهم: العراقي سعد الأمير، والمصري عمرو بركات، والكونجولي ادريس مبوبو، والتشيلي سباستيان اوبيلا.
أما بقية الأسماء التي تم الاستغناء عنها، فقد توزعت ما بين الفريق الأول لكرة القدم، والفريق الأولمبي، الذي تم الاستغناء عن (14) لاعبا منه.
** أسباب مجهولة
أعلنت الادارة الشبابية عن توصلها إلى اتفاق مبدئي مع المدرب السويسري رينيه فايلر، وذلك لقيادة الدفة الفنية للفريق خلال منافسات الموسم الرياضي الجديد.
واستبشرت جماهير الليث بهذا الخبر، نظرا للسمعة الكبيرة التي يتمتع بها المدرب السويسري، حيث خاض عدة تجارب ناجحة مع أندية مختلفة، وفي دوريات مختلفة، كما تمكن من احراز لقبي الدوري البلجيكي وكأس السوبر البلجيكي في الموسم قبل الماضي مع فريق اندرلخت البلجيكي، قبل أن تتم اقالته بعد الخسارة في دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ الألماني.
المدرب السويسري وصل إلى الرياض، واجتمع مع الادارة الشبابية، لكنه غادر دون أن يوقع عقد ارتباطه مع شيخ الأندية، على أن يعود في الاسبوع الذي يليه، لكن ذلك لم يحدث لأسباب لا يزال يكتنفها الغموض.
** المدرسة الرومانية
عقب تعثر المفاوضات مع المدرب السويسري، عملت الادارة الشبابية على البحث عن بديل لا يقل من النواحي الفنية عنه، إن لم يتفوق عليه، فوجدت ضالتها في المدرب الروماني ماريوس سوماديكا، الحاصل على جائزة أفضل مدرب برومانيا في العام (2016)م.
ويملك سوماديكا سجلا حافلا كلاعب ومدرب، حيث مر بالعديد من التجارب الاحترافية كلاعب خلال الفترة من العام (1988)م وحتى العام (2006)م، وكذلك كمدرب خلال (11) عاما.
المدرب الروماني، يتميز بقربه من اللاعبين، وبحماسه الكبير، الذي ينقله لكافة أفراد الفريق، بالإضافة لإجادته التعامل مع أحداث المباريات، خاصة الهامة منها.
** نجوم المستقبل
لم تغفل ادارة نادي الشباب أهمية الحفاظ على بعض المواهب الشابة التي ينتظرها مستقبل كبير، فجددت عقد اللاعب حسن رغفاوي حتى العام (2021)م، كما وقعت عقدا احترافيا مع اللاعب حسان تمبكتي حتى العام (2023)م، واخر مع اللاعب ناصر العمران حتى العام (2021)م.
«انطلاق الاستعدادات للموسم الجديد»
** صافرة البداية
شهد اليوم الـ (5) من شهر يوليو الحالي، انطلاق التدريبات التحضيرية للفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب، استعدادا لمنافسات الموسم الرياضي الجديد، وذلك تحت اشراف المدرب الروماني ماريوس سوماديكا.
وسبق بداية التدريبات، اجراء فحوصات طبية شاملة للاعبي الفريق، استمرت ما يقارب الـ (4) أيام.
** المغادرة إلى سلوفينيا
وعقب تدريبات استمرت لما يقارب الـ (15) يوما، غادر الفريق الشبابي إلى مدينة ماريبور السلوفينية، من أجل اقامة معسكر خارجي لمدة (20) يوما، يستمر حتى الـ (9) من شهر أغسطس المقبل.
المدرب الروماني أكد للاعبي الشباب قبل انطلاق مجريات المعسكر الخارجي، بأنه يملك ثقة كبيرة في إمكانياتهم، مطالبا اياهم ببذل أكبر جهد خلال المعسكر، والعمل بروح الفريق الواحد، حتى تتحقق جميع التطلعات.
** 5 وديات
اعتمد الجهازان الفني والاداري للفريق الشبابي خوض (5) لقاءات ودية خلال المعسكر الخارجي، من أجل الوصول للجاهزية الفنية والبدنية اللازمة، قبل خوض المرحلة الاخيرة من الاعداد للموسم الجديد.
والتقى الفريق الشبابي في أولى لقاءاته مع فريق رولتيك السلوفيني، وتفوق عليه بثلاثة أهداف مقابل واحد، كما التقى مع فريق ريسبور التركي في اللقاء الثاني.
المدرب الروماني للشباب أبدى سعادته بالمستوى الذي قدمه الفريق في لقاء رولتيك السلوفيني، مبينا أنه التقى مع فريق مغمور، وأكثر جاهزية من فريقه، لكن ذلك لم يمنع الشباب من تقديم مستوى جيد، رغم زجه بالعديد من اللاعبين الشبان، الذين لا يمتلكون خبرة المباريات.
ومن المقرر أن يلتقي الشباب في ثالث مبارياته الاستعدادية بفريق بافوس القبرصي في الـ (31) من شهر يوليو الحالي، على أن يتقابل مع فريق هرتا برلين الألماني في الـ (8) من شهر أغسطس المقبل، فيما لم يتحدد الفريق الذي سيلتقي معه في اللقاء الخامس.
** اكتمال الأجانب
حرصت الادارة الشبابية برئاسة أحمد العقيل، الذي يتواجد مع الفريق في معسكره الخارجي، على الدقة والتأني في اختيار الأسماء الأجنبية التي تدعم الفريق خلال الموسم الجديد، وهو ما تسبب في تأخرها في حسم القائمة النهائية للمحترفين الأجانب، والتي شهدت الاحتفاظ بالحارس التونسي الدولي فاروق بن مصطفى، والمدافع الجزائري جمال بلعمري.
في الوقت الذي ضمت فيه (6) لاعبين جدد، لم يسبق لهم التواجد في المنافسات السعودية، وهم: الظهير الأيسر البرازيلي ايلر سيلفا، والمدافع الروماني فاليريا جامان، ولاعب الوسط الروماني الشهير كوستانتين بوديسكو، بالاضافة للاعبي الوسط البرازيليين صوماليا ولويز انطونيو، وابن جلدتهما المهاجم ارثر كايكي.
** إبعاد اللافي
عقب اكتمال قائمة اللاعبين المحترفين، بات مصير اللاعب الليبي مؤيد اللافي مجهولا، فقد أبدى المدرب الروماني للفريق الشبابي عدم رغبته في بقاء اللاعب ضمن صفوف الفريق، وهو ما أدى إلى تحويله إلى قائمة اللاعبين المبعدين عن المعسكر الخارجي، والذين يؤدون تدريباتهم اليومية بمقر النادي بالرياض.
وتشير العديد من المصادر إلى رغبة الادارة الشبابية في تسويق عقد اللاعب الشاب، خاصة وأن عقده يمتد لموسمين رفقة الليوث.
** الدوري والكأس
أوضح رئيس نادي الشباب أحمد العقيل، خلال لقاء مصور مع قناة الشباب، أن الشباب هو واحد من أكبر الأندية في المملكة، وطموحه دائما المنافسة على كل البطولات التي يشارك فيها، مبينا أن بطولتي الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين، هما الهدفان الاستراتيجيان لهم خلال الموسم الحالي، خاصة في ظل توافق فكر المدرب مع متطلبات الفريق، والحرص على جلب المحترفين القادرين على تطبيق الاستراتيجية والمنهجية، التي سيعتمد عليها الفريق الشبابي مع المدرب الروماني ماريوس سوماديكا.