DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ما أحوجنا في حياتنا إلى الشكر

ما أحوجنا في حياتنا إلى الشكر
في مقالات سابقة عن أخلاقيات يجب ان يتحلى بها الانسان في حياته؛ لأنها متطلبات اساسية في علاقاتنا الاجتماعية نتلمس مواطن الجمال في اخلاقنا وسلوكياتنا وعلاقاتنا، نتحدث عن خلق من اساسيات ديننا الإسلامي، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من لم يشكر الناس لم يشكر الله) الاسلام جعل الشكر جزءا مهما في حياة الانسان المسلم يمارسه في كل شؤون حياته في عبادته وطاعته لله سبحانه وتعالى وعلاقاته مع الناس والمجتمع، ويقول الله تعالى (إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون).
للشكر تأثير عجيب وسحر غريب في التعامل مع الآخرين، ومعظم المبدعين يجعلون من الشكر والامتنان تأثيرا في حياتهم لاعتقادهم بالتأثير المذهل في حياة الناس وهو أسهل طريق للنجاح؛ لذلك قال العلماء والباحثون من واقع تجاربهم العلمية إن للشكر تأثيرا على الدماغ ونظام المناعة، ووجدوا أن تأثيره محفز لطاقة الدماغ مما يساعده على بذل المزيد من الابداع وانجاز الاعمال، ويأتى دور الشكر والامتنان عندما نشكر الله ونشكر الناس يدفعك عقلك الباطن للتحفيز وللعمل أكثر لأنك ستعتقد أن الناس سيقدرون عملك ويهتمون به ويشكرونك عليه. بينما نجد الناس الذين لا يمارسون ثقافة الشكر والامتنان في حياتهم يظنون أن الآخرين لن يشكروهم على اى عمل يقومون به او يقدمونه مهما كان هذا العمل وبالتالي يختفي التحفيز.
كلمة (شكرا) تترجم معاني كثيرة لدى المتلقي لهذه الكلمة الجميلة المملوءة بالأحاسيس والمشاعر الجميلة، التى تعكس جماليات صاحبها من خلق رفيع. هذه الكلمة التي لا تكلف شيئا ولها تأثير كبير على المتلقي، من هذه الآثار الفرحة والامل التى في حروفها شعور رائع يثلج القلب ودلالة على كرم قائلها بالإضافة الى ما فيها من راحة واطمئنان.
وهناك من ضعاف النفوس من يعتقد بأن كلمة (شكرا) للآخرين هو ضعف وتقليل من قيمة قائلها.
لذلك دعنا نتحدث عما نشاهده اليوم ونسمعه في الآونة الاخيرة من مشاكل، وتزداد يوما بعد يوم ومن هذه المشاكل التى كان من ضحاياها أطفالنا وما نجده من سوء معاملة مع الخادمات والسائقين والعمالة، ونسمع ونقرأ في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة من وقت لآخر عن جرائم العمالة المنزلية وقد يكون سببها سوء المعاملة لهذه العمالة ينتج عنه حقد وكراهية داخل نفوسهم. مثل بعض السلوكيات التى يمارسها البعض منا بشكل يومى وهم قلة عندما يدخل بقالة أو محلا أو مطعما ويطلب ما يريده بدون أقل الكلمات مثل لو سمحت أو من فضلك، وبعد الانتهاء بدون كلمة شكر. الاعتقاد الخاطئ للبعض يعتقد أن كلمة (شكرا) للآخرين هو ضعف وتقليل من قيمة قائلها، وإنما الشكر يزيد من قيمة الانسان احتراما ورفعة ومقاما ومنزلة عالية وهى صفة من صفات الله تعالى الشاكر والشكور.