يعتبر طريق (الظهران - بقيق - الأحساء) من الطرق الهامة بالمنطقة الشرقية؛ كونه طريقا رئيسا يربط عدة محافظات، كما يشهد كثافة مرورية عالية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية م. أحمد الغامدي، أن وزارة النقل تتولى حاليا إصلاح طبقات الأسفلت بالطريق ضمن أعمال الصيانة الوقائية بطول إجمالي 58 كيلو متر (29 كم بالاتجاهين)، مبينا أنه سيتم إصلاح الطريق من جسر عين دار إلى جسر سكة الحديد بطول 10كم باتجاه الأحساء، ومن المدينة الصناعية الثانية إلى طريق أبوحدرية بطول 10كم بالاتجاهين، وبالقرب من جسر الجوية حتى جسر سكة الحديد بطول 10كم باتجاه الدمام، وبمسافة 9كم بالاتجاهين بالقرب من جسر سكة الحديد.

وأضاف الغامدي: «تم الانتهاء من أعمال الإصلاح بطول 25 كم والعمل جارٍ بالأجزاء المتبقية، بالإضافة إلى الانتهاء من إصلاح الطريق بطول 100كم (50 كم بالاتجاهين) من المدينة الصناعية إلى جسر عين دار بالاتجاهين ضمن أعمال صيانة وقائية سابقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية».

وأردف قائلا «لرفع مستوى السلامة على الطريق تم البدء بتركيب حواجز معدنية بالجزيرة الوسطى بطول 92 كم من المدينة الصناعية الثانية إلى محافظة بقيق، وقد تم الانتهاء من تركيب الحواجز المعدنية بطول 5 كم، بالإضافة لتنفيذ سياج جانبي عالي الشد بطول 58 كم بمواقع متفرقة لمنع دخول الحيوانات السائبة ومنع الدخول العشوائي على الطريق، وتكثيف اللوحات التحذيرية والإرشادية وتنفيذ أعمال دهانات وعيون قطط على الطريق، وسيتم الانتهاء من كافة الأعمال على الطريق خلال 12 شهرا».