تأهل منتخب فرنسا إلى المباراة النهائية لمونديال روسيا لكرة القدم عبر الفوز على نظيره البلجيكي 1/صفر أمس على ملعب كريستوفسكي في سان بطرسبرج في المربع الذهبي للبطولة.

ويدين منتخب الديوك الفرنسية بالفضل في هذا الفوز لصامويل اومتيتي مدافع برشلونة الإسباني الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة51.

ويلتقي منتخب فرنسا في النهائي يوم الأحد المقبل مع الفائز من المباراة الأخرى في المربع الذهبي والتي تجمع اليوم بين إنجلترا وكرواتيا.

والتقى الفريقان 73 مرة من قبل حيث فازت بلجيكا 30 مرة مقابل 24 انتصارا لفرنسا وتعادلا 19 مرة.

لكن مباراة أمس هي أول لقاء رسمي بين المنتخبين منذ مونديال 1986، عندما فازت فرنسا 4/ 2 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وبلغ منتخب بلجيكا المربع الذهبي لكأس العالم للمرة الثانية حيث حقق الأمر ذاته في نسخة 1986 قبل الخسارة أمام الأرجنتين.

بينما وصلت فرنسا إلى نصف نهائي كأس العالم للمرة السادسة حيث خسرت ثلاث مرات في هذا الدور في أعوام 1958 و1982 و1986 ووصلت إلى المباراة النهائية مرتين حيث توجت باللقب في 1998 وخسرت أمام إيطاليا في نهائي نسخة.2006

وتصدرت بلجيكا المجموعة السابعة للمونديال من الفوز على بنما 3/صفر وتونس 5/ 2 وإنجلترا 1/ صفر ثم تغلب الفريق في دور الستة عشر على اليابان 3/ 2 وعلى البرازيل 1/2 في دور الثمانية.

كما تصدرت فرنسا المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط من الفوز على استراليا 1/2 وبيرو 1/صفر والتعادل مع الدنمارك سلبيا ثم فازت الديوك على الأرجنتين 4/ 3 في دور الستة عشر وعلى اوروجواي 2/ صفر في دور الثمانية.

وتشارك بلجيكا في المونديال للمرة الثالثة عشرة فيما تسجل فرنسا مشاركتها الخامسة عشرة في كأس العالم.