DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شبابنا واستثمار الفراغ.. متعة المناجاة

شبابنا واستثمار الفراغ.. متعة المناجاة
عندما يفرغ الشباب من واجباته اليومية، ومن مطالب الناس، هل يستشعر الرغبة في تخصيص بعض وقته في الاستمتاع بمناجاة الله تعالى؟
وأين هم من قول الله تعالى: (فإِذا فرغت فانصب * وإِلى ربِك فارغب) سورة الشرح 7-8؟ يقول ابن كثير في بيان معناها: «إذا فرغت من أُمور الدنيا وأشغالها، وقطعت علائقها فانصب إلى العبادة، وقم إليها نشيطا فارغ البال، وأخلص لربك النية والرغبة».
والمناجاة - كما يقول ابن القيم في مدارج السالكين - هي مخاطبة القلب للرب خطاب المحب لمحبوبه، وتأمل -مثلا- هذه المناجاة النبوية: ((اللهُم ارزُقني حُبك، وحُب من ينفعُني حُبُهُ عندك، اللهُم ما رزقتني مِما أُحِبُ فاجعلهُ قُوة لِي فِيما تُحِبُ، اللهُم ما زويت عنِي مِما أُحِبُ فاجعلهُ فراغا لِي فِيما تُحِبُ)) أخرجه الترمذي.
وهناك من شبابنا من وجد متعته في مناجاة ربه في صلاته ودعائه، لكن كم من الشباب محروم من هذه المتعة الروحية التي لا تعدلها متعة؟ وإذا تساءلنا عن سبب ذلك، فقد يكون أنهم لم يتعلموا الطريقة الصحيحة للمناجاة، ولهاذا دعانا نبينا - صلى الله عليه وسلم - إلى النظر في كيفية مناجاتنا لله تعالى: ((إِن أحدكُم إِذا قام يُصلِي إِنما يقُومُ يُناجِي ربهُ، فلينظُر كيف يُناجِيهِ)) رواه ابن خزيمة.
إننا نرى - مع ازدياد درجة التوتر في الحياة المعاصرة - أن الكثيرين في العالم لجأوا إلى رياضة اليوغا (Yoga) وتعلموها في معاهد متخصصة على يد مدرب محترف، لتحقيق الاسترخاء الجسمي والصفاء الذهني، ولدينا في ديننا ما هو أسلم وأحكم لتحقيق هذه الأهداف من خلال مناجاة الصلاة بشرط أن نتعلمها ونمارسها على أصولها الصحيحة.
وقد يكون السبب في إحجام بعض الشباب عن مناجاة الله تعالى هو اعتقاده أن ارتكابه المعاصي لا يجعله أهلا للمناجاة، وهذا اعتقاد خاطئ، فمن غايات المناجاة طلب المغفرة من الله تعالى، وما أجمل هذه المناجاة التي سماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:((سيد الاستغفار: اللهُم أنت ربِي، لا إِله إِلا أنت خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ، أعُوذُ بِك مِن شرِ ما صنعتُ، أبوءُ (أعترف) لك بِنِعمتِك علي، وأبُوءُ بذنبي فاغفِر لي، فإِنهُ لا يغفِرُ الذُنُوبِ إِلا أنت. من قالها مِن النهارِ مُوقِنا بِها، فمات مِن يومِهِ قبل أن يُمسِي، فهُو مِن أهلِ الجنةِ، ومن قالها مِن الليلِ وهُو مُوقِن بها فمات قبل أن يُصبِح، فهُو مِن أهلِ الجنةِ» رواه البخاري.
لكن إذا أصر الإنسان على المعصية كان من جملة ما يصيبه من عواقبها الحرمان من لذة المناجاة، ويروى أن بعض أحبار بني إسرائيل قال: يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني..؟ فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري، أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي..؟
فعش لحظة الأنس بالله بالتقرب إليه بمناجاته أي وقت وأي مكان وأي وضع، وتخلص من همومك وأبشر بمعية الله لك وهو القائل في الحديث القدسي ((أنا مع عبدِي إِذا هُو ذكرنِي وتحركت بِي شفتاهُ)) رواه الإمام أحمد.