DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اللي واخد عقلك «2»

اللي واخد عقلك «2»
في المقال السابق تحدثت عن الرسائل اللا شعورية على العقل اللا وعي التي تعتمد على تقنية مقنعة لم تر أو تُسمع من قبل ولا يدركها ما دون الوعي، وهنا سأكمل الجزء الثاني..
تضمنت حملة جورج دابليو. بوش الرئاسية إعلانا تلفزيونيا يعرض كلمات أو أجزاء من كلمات تمر عبر الشاشة. في إحدى اللحظات، عرض أحد الأطر كلمة «rats» (مقطع من كلمة bureaucrats). وبعد صدور بعض الشكاوى حققت لجنة الاتصالات الفيدرالية، لكنها لم تفرض أي عقوبات أو تحمل أي طرف لوما في هذه القضية.
في 27 من يناير عام 2008، ظهرت علامة شركة أغذية التجارية في إطار واحد خلال برنامج (Iron Chef America) على (Food Network). وقد أدى ذلك إلى توجيه اتهامات بالإعلان اللا شعوري. وفي رد فعل عبقري قالت «فوود نيتورك» إن هذا الحادث كان مجرد خلل فني.
تم إدانة شركتي مشروبات غازية باستخدام معارك الرسائل اللا شعورية:
a. اشعر بالمنحنيات: استخدمت الشركة الأولى في استراليا هذا الملصق الإعلاني خلال الثمانينيات، إلى أن تم اكتشاف ما يمكن رؤيته في مكعب الثلج إلى اليمين. لقد جعلت هذا الموضع من الصورة غير واضح.
b. ضمن حملة إعلانية للشركة الأخرى في عام 1990، باعت علبا ذات تصميم نيون. إذا رصصت علبتين وأدرتهما بالشكل الصحيح تظهر كلمة جنس بشكل واضح.
لقد ظهرت سيارات «فورميلا ون» من فيراري وسائقوها دائما باللون الأحمر، وحملت دائما شعار إحدى أكبر الشركات رعاية لسباقات فراري، إلا أن حظرا على إعلانات التبغ دفع فيراري لتصميم شعار تجاري في صيغة باركود للسيارات واللاعبين في عام 2010. وسريعا ما اكتشف طبيعة هذا التصميم كإعلان لا شعوري لصالح السجائر، وحتى بعد إزالة فيراري للشارة تعهدت الشركة بدعم فريقها. وبالرغم من ذلك، بدأت العلاقة بين فيراري للسباقات و شركة السجائر في التقلص بعد اختفاء مصالحها الدعائية.
تجني شركات كثيرة أرباحا طائلة من صناعة الرسائل اللا شعورية، وعادة ما تكون هذه الرسائل في شكل تسجيلاتٍ صوتية تعد بمساعدتك بتحقيق أي شيء بدءا من الحصول على طفل، إلى إيقافه عن مص إصبعه، وتعلم لغة أجنبية أثناء النوم، بل إن برنامجا يمنحك القدرة على برمجة جسدك لاستخدام عقل بهدف مانع حمل. لا ننصح بتجربتها في المنزل.