DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ثلاث غرف تجارية ومطار

ثلاث غرف تجارية ومطار
عندما نقلع من أي مطار تقلع معنا ذكريات ولحظات السفر وخاصة تلك اللحظات التي تسبق الرحلة، إما ان تكون ذكريات جميلة، او متعبة وبدرجات متفاوتة، وكل تلك اللحظات تتحول الى احداث تضاف الى رصيد الذكريات والترحال فيما يعرف بتجارب السفر في ذاكرة المسافر، وبما اننا في زمن الانفتاح الفضائي لم يعد للتلميع او التمييع مكان وأصبح كل من يحمل هاتفا ذكيا بمثابة قناة متكاملة، حيث يستطيع ان ينقل بالصوت والصورة للعالم ما مر به من معاناة، وبعد ذلك نجد انتشار تلك التغطية الشخصية قد فاق انتشار النار في الهشيم إما سلبا او إيجابا عن هذا المطار او ذاك...
بعد هذه المقدمة، أطرح سؤالا بديهيا، ماذا يحتاج المسافر او ماذا ينقص أي مطار لجلب المسافرين وكسب رضاهم؟ الجواب أكثر بداهة! يحتاج ان تتوافر له الرحلات المباشرة كلما أراد وأن يكون لديه العديد من الخيارات ليختار الخطوط المناسبة في الجودة والسعر، إذا، هل الخيارات متوفرة لمن يريد السفر عن طريق مطار الملك فهد بما في ذلك الرحلات المباشرة للدول الاوربية وامريكا وعمالقة الصناعة الآسيوية الصين، كوريا واليابان؟
يسعدنا أي خبر إيجابي عن البلد ومنجزاته، ففي الخبر الذي نقله لنا موقع مطارات الدمام في حسابهم في «تويتر» حيث ذكروا، أن عدد المسافرين من مطار الملك فهد قد زاد عن ثلاثة ملايين مسافر خلال أربعة أشهر، أي ان عدد المسافرين الإجمالي في السنة قد يفوق تسعة ملايين مسافر بنمو قدره 2.4% عن الأعوام السابقة، الرقم يبشر بالخير وإن كان بطيئا ومتأخرا مقارنة بحجم وإمكانات المطار، نتطلع ان تتضاعف تلك النسبة، خاصة بعد اكتمال فندق المطار، والتسهيلات التي ستحصل عليها الخطوط الجوية.
في المنطقة الشرقية لدينا ثلاث غرف تجارية ومن الطبيعي ان يكون هناك العديد من المؤتمرات، وورش العمل والزيارات المكوكية حول العالم لرجال المال والاعمال من جميع القارات لما للمنطقة الشرقية من ثقل تجاري، فموقع مطار الملك فهد الدولي استراتيجي وباستطاعته منافسة شركات الطيران الخليجية ولدية القدرة للسيطرة على سوق الشحن الجوي كذلك، وهذا السوق مربح ومهم لشركات الطيران.
يقال من لا يعمل لا يخطئ، فالعمل المتواصل للتجديد وللرقي بالخدمات في أي قطاع مطلوب، فإدارة مطار الملك فهد في السنوات الماضية حرصت على جذب الجمهور للمطار عن طريق الفرق الشعبية في الأعياد والاجازات الصيفية وكذلك وجود لجنة السلامة المرورية للتوعية، وهذا من الاجتهادات التي من وجهة نظري، غير موفقة، لان من يتجه للمطار إما ان يكون مسافرا، او مودعا او مستقبلا فلا نتوقع ان أحدا سيتجه للمطار بحثا عن الترفيه او الاستماع لمن يتحدث له عن السلامة المرورية، نريد منهم ولا نشك في إخلاصهم واهتماهم، ان تتكاتف الجهود بين الجهات المعنية في المطار على جلب المسافرين وليس المتنزهين.