اكثر من مليوني ريال سحب يومي عبرأجهزة الصراف الآلي في محافظة حفرالباطن خلال هذه الايام. حيث شهدت مكائن الصرف الآلي بالمحافظـة ازدحاما شديدا وبدأت معظم البنوك في زيادة عدد الاوراق النقدية في المكائن بسبب اقبال الأهالي على الشراء المتكرر من الأسواق خلال شهر رمضان الكريم وزيادة الرواتب التي امر بها خادم الحريمين الشريفين حفظه الله ووقوع المحافظة على مفترق طرق دولية تشهد حركة دائبة ويلاحظ أن قطاع البنوك نما بقوة وبشكل دفع معه العديد من البنوك، التي اعتمدت دوماً خدمات المصارف التجارية، إلى التركيز على سوق خدمات الأفراد، للاستفادة من هذا النمو والازدهار.
واشار مصدر مالي في احد البنوك بمحافظة حفرالباطن لـ ( اليوم ) الى ان معدل الصرف اليومي يختلف من يوم الى آخر و يتم السحب في اليوم بمعدل 800 الف ريال الا انه ارتفع الى الضعف خلال الايام الاخيرة مع دخول شهر رمضان حيث يرتفع المعدل الى مليون ريال وتتم زيادة اعداد الاوراق النقدية يوميا نظرا لحركة السحب الكبيرة حيث أوضح انه تتم تغذية مكائن الصرف التابعة للبنك بمبلغ 1220000ريال أيام السبت والأثنين والأربعاء من كل أسبوع .
وعبر العديد من المواطنين عن اعتقادهم بأن مكائن الصرف الآلي قليلة جدا خاصة في ضوء زيادة عدد سكان محافظة حفرالباطن وعدد الزوار والمعتمرين الذين تستقبلهم المحافظـة خلال هذه الايام. واكد وا ان عدد مكائن الصرف الآلي قليلة جدا وهناك ازدحام مستمر على مكائن الصرف الآلي خلال هذه الأيام .
وبلغ عدد الحسابات الجارية في أحد بنوك حفرالباطن 11000حساب منها 8000حساب ذات حركة مستمرة اضافة الى المحافظ الاستثمارية والأسهم ، وفي بنك آخر بلغ عدد الحسابات 18000حساب وبمجموع البنوك الأربعة بالمحافظـة بلغ عدد الحسابات أكثر من 100000حساب متنوع من (جاري) واستثماري وقروض ومضاربة وبلغت نسبة بطاقات الصرف لدى الرجال 92 بالمائة بسبب قلة الفروع النسائية حيث يوجد فرع واحد للنساء بالمحافظـة وتوجد النية الآن الى فتح فرع نسائي آخر لأحد البنوك المحلية لخدمة نساء المحافظة .
وبلغ عدد بطاقات الصرف الآلي أكثر من 120000بطاقة يتم استخدامها عبر 27 جهازا فقط وهذه الأجهزة تعتبر قليلة مقارنة بعدد السكان ويستخدمها ايضا المتقاعدون من المواطنين والذين كانوا يعملون في دولة الكويت ، و توفر بطاقات الصرف الآلية التي تصدرها البنوك العاملة بمحافظة حفرالباطن لعملائها امكانية السحب النقدي حتى 5000ريال في اليوم بينما تمنح بعض البطاقات الخاصة والمميزة امكانية الصرف حتى 10000يال لمواجهة حاجة العملاء من السيولة وتتاح امكانية السحب النقدي من جميع أجهزة الصرف الآلي بالمحافظـة والتي يصل عددها الى (27) جهاز بمدينة حفرالباطن ولايتم احتساب رسوم على هذه البطاقات كما تمكن بعض البنوك عملاءها من اصدار عدد من البطاقات الاضافية لأفراد عائلاتهم من الدرجة الاولى (الأب ، الأم ، الزوجة ، الأبناء) وذلك لسهولة تنظيم ومتابعة مصروفاتهم.
وهناك البطاقات الائتمانية وهي أشد خطورة، لما يتم تحصيله عن طريقها من رسوم خدمة وهو ما يشكل عبئاً ثقيلاً على الأفراد، وهذا الرقم ينجم عن الفوائد التراكمية، التي لم تكن في حساب الفرد، عندما يحصل على هذه البطاقة ، وتشير الإحصائيات الصادرة من بعض بنوك حفرالباطن إلى أن حجم التعاملات البنكية، والتسهيلات المقدمة للافراد بمختلف أشكالها، سواء فيما يتعلق بالقروض الشخصية أو البطاقات الائتمانية أو التمويل، تلاقي إقبالاً كبيراً من قبل الأفراد، سواء المواطنين أم المقيمين، حيث تتسابق البنوك على تسويق برامجها وعروضها للأفراد، بغية الفوز بزبائن وعملاء جدد.
وقد حققت البنوك العاملة بالمحافظـة، نمواً كبيراً ونتائج فاقت التوقعات، من حيث مستوى الأرباح أو حجم الموجودات، أو الودائع أو القروض لتمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى القروض الشخصية.